دليل السفر للمسافرين عند زيارة دبي/الإمارات العربية المتحدة

Travel Guide for Travelers When Visiting Dubai UAE

تعتبر دبي درّة دولة الإمارات العربية المتحدة، وإحدى أهم الوجهات السياحية في العالم. وقد استطاعت هذه الإمارة خلال 5 عقود أن تتحول من مدينة ذات اقتصاد تجاري بسيط إلى أحد أهم الوجهات الاستثمارية في المنطقة.

تعد مدينة دبي نموذجاً لتحدي المستحيل، وللأفق البعيد الذي يمكن أن يصل إليه الإنسان فيما إذا امتلك الرؤية والتخطيط والموارد والعزم والتصميم. وهذا ما جعل هذه المدينة تحطم الأرقام القياسية في العديد من المرافق والمجالات. ففي دبي أطول برج في العالم وهو برج خليفة، وستجد فيها أيضاً أكبر مولات التسوق، وأكبر المدن الترفيهية.

 

أفضل وقت لزيارة دبي

يتوقف الوقت المناسب لزيارة دبي على نوع النشاط الذي تود القيام به خلال مدة إقامتك فيها. وبالإجمال، إذا كنت من هواة التجول والمشي ومن محبي السفر إلى البر والكثبان الرملية، فأجمل وقت لزيارة دبي بالنسبة لك سيكون خلال فصل الشتاء. فشتاء دبي لطيف ومعتدل، وكل ما عليك فعله خلال هذا الفصل هو اصطحاب سترة لترتديها كلما احتجت إلى ذلك.

ولكنك قد تكون من محبي المشاركة في المهرجانات والفعاليات التي تقام خلال فصل الصيف، أو أنك من محبي الاستجمام في الفنادق الفخمة وارتياد السبا ومرافق العلاج الطبيعي والمسابح الداخلية، أو أنك ممن يحب أن يقضي وقته في المولات الكبيرة والمكيفة، فحينئذ ستكون باقي فصول السنة، ومنها فصل الصيف، مناسبة بالنسبة إليك. 

وتذكر أن دبي قد جهزت نفسها من جميع الجوانب لتجعلك تشعر بالاستجمام والراحة والسعادة فيها مهما كان الوقت الذي ستزورها فيها. فمع أن صيف دبي صحراوي وحار، إلا أنك لن تشعر بذلك بسبب توفير وسائل التبريد المناسبة في كل مرفق أو مكان تتوجه إليه.

 

ما هي متطلبات التأشيرة والزيارة

لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرة قبل زيارة الإمارات العربية المتحدة، وما يحتاجون إلى فعله هو إبراز جواز سفر صادر من إحدى دول المجلس، أو بطاقة الهوية بمجرد الوصول إلى أحد منافذ الدخول.

وتوجد دول أخرى لا يحتاج مواطنوها للحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكنهم الحصول عند وصولهم على تأشيرة دخول صالحة لمدة 30 يوماً مع فترة سماح للتمديد تبلغ 10 أيام. 

أما باقي الدول من غير الفئتين السابقتين، فيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة دخول قبل السفر إلى دبي أو إلى أي منطقة في الإمارات العربية المتحدة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل ما تحتاجه لعمل تأشيرة، وما إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة مسبقة، بزيارة  المواقع الإلكترونية التابعة لدولة الإمارات والتي تقدم معلومات كافية ووافية حول ذلك.

 

الحصول على حجز الطيران والإقامة

يفضل أن تقوم بالحجز مبكراً تفادياً للوقوع في محذور ارتفاع الأسعار عند اشتداد الطلب على التذاكر والحجوزات. ويفضل الاطلاع على العروض التي تقدّم توخياً للحصول على الأسعار التي تناسبك. وموقع المطار يقدم لك العديد من العروض على مدار السنة، خصوصاً إذا كنت تبغي السفر إلى دبي أو أبوظبي أو القاهرة وغيرها.

ومن المهم الاطلاع على برنامج الولاء من المطار إذا كنت كثير السفر إلى دبي وإلى غيرها. حيث إن نظام تجميع النقاط سيجعلك تحصل على حجوزات طيران وفنادق بأسعار رهيبة مع الوقت.

ولا تنس التخفيضات على الفنادق التي يمكنك الحصول عليها إذا كنت تريد الحجز في أحد فنادق دبي الرائعة، فالتخفيضات يمكن أن تصل إلى 30 % إذا كنت عميلاً لـ “جوّك” من المطار. كما يمكنك أن تؤمن حجزاً فندقياً وتسدد على دفعات، كل ذلك من خلال شركة المطار.

 

وسائل النقل المتاحة داخل مدينة دبي

وفّرت دبي للسياح والمقيمين وسائل نقل عامة ومتطورة وآمنة ومتنوعة، وما عليك إلا أن تختار الوسيلة التي تناسبك. حيث يمكنك التنقل عبر سيارة الأجرة أو عبر سيارة مستأجرة، أو عبر الباصات، أو عبر عبارات المياه. كما أن دبي تملك مترو متطور يربط أطراف المدينة ببعضها، وهو مكيف ومجهز بخدمة الواي فاي. وللإطلاع أكثر على وسائل التنقل في دبي يمكنك الرجوع إلى مقالتنا المدونة حول ذلك.

 

أماكن الجذب السياحي في دبي

لا يوجد مدينة في المنطقة مثل دبي في كثرة أماكن الجذب السياحي وروعتها. وتتوزع أماكن الجذب في دبي بين ما له جانب ترفيهي وبين ما له جانب تعليمي وثقافي وديني وغير ذلك. ولكثرة أماكن الجذب في دبي أنت تحتاج إلى اطلاع مسبق عليها ووضع خطة لزيارتها. كما من المهم التنبه إلى أن بعض الأماكن تحتاج زيارتها إلى حجز تذكرة دخول في وقت مبكر. وأغلب هذه الوجهات والأماكن لديها مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت، ويمكنك زيارة هذه المواقع وعمل حجز مسبق في الوقت الذي يناسبك والاطلاع على بعض ضوابط وشروط الزيارة. 

 

التسوق في دبي

تعتبر دبي وجهة رئيسية لمن يعشق التسوق والتجول في المولات ومتاجر الموضة والأزياء. فدبي تضم أكبر المولات في الإمارات والمنطقة. وهي تعتبر من الأفخم والأجمل أيضاً. والكثير منها تحتاج لزيارته عدة مرات حتى تستطيع استيعاب الاطلاع على مئات المتاجر التي فيها. وتضم هذه المولات عشرات المطاعم والمقاهي، وهي تضم صالات للسينما والمسرح والترفيه على أنواعه.

كما تنظم دبي مهرجاناً للتسوق كل عام. وتقدم في هذا المهرجان الكثير من العروض الرهيبة، وتقام الاحتفاليات في مختلف الأماكن في المدينة خلال هذا المهرجان السنوي.

نظم سفرك إلى دبي ليوافق موعد مهرجان التسوق هناك لتحظى بأهم فرصة تسوق تلبي من خلالها كل رغباتك.

 

المطاعم والمقاهي في دبي

تضم مدينة دبي مئات المطاعم والمقاهي في مختلف أرجائها. وتقدم مطاعم دبي وجبات من مختلف المطابخ العالمية. كما ستجد الكثير من هذه المطاعم في مولات دبي ومدنها الترفيهية، والبعض منها في فنادق دبي الفخمة أو بجوارها. 

تناول الطعام والشراب في مطاعم دبي ومقاهيها يحمل معه شيء من المتعة والجمال. فعلى سبيل المثال، فإن تناول الطعام في أحد طوابق برج خليفة العالية حيث تجد كامل المدينة ممتدة تحتك ستعتبر تجربة رائعة جداً. والأمر ينسحب أيضاً على تناول الطعام في قبال شواطئ دبي الساحرة أو تناول شرابك المفضل عند الغروب في رحلة تخييم حيث كثبان الرمل تعكس باحمرار أشعة الشمس التي تهبط وراء الافق.

 

نصائح عامة للمسافرين إلى دبي

توجد نصائح عامة يفضل أن تراعيها كسائح حينما تسافر إلى مدينة دبي، ويمكن تلخيصها من خلال العناوين الآتية:

  • مراعاة العادات والتقاليد المحلية

دبي مدينة عربية وإسلامية، تقع في طرف شبه الجزيرة العربية المعروفة بتقاليدها وعاداتها وتاريخها، ومن المهم جداً أن تراعي المجتمع المحلي وأن تحترم عاداته وتقاليده. وفي المقابل، لن تجد من هذا المجتمع إلا اللطف والحفاوة وإكرام الضيف والكلمة الطيبة.

  • اللباس والمظهر

من الضروري مراعاة الحشمة في اللباس حين التواجد في الأماكن العامة، كالأسواق والطرقات، والمتاجر، والمرافق على اختلافها، ويتأكد الأمر أيضاً إذا كنت تزور أحد المعالم الدينية والتاريخية التي تحمل رمزية خاصة بالنسبة للمسلمين.

  • الأمان والصحة

دبي مدينة آمنة جداً، وتتبع قوانين صارمة للحفاظ على أمن وسلامة وصحة مواطنيها وزوارها. ومن الضروري جداً أن تلتزم بالقوانين، ولا تخرقها، احتراماً لهذه المدينة التي استقبلتك باحترام، وحتى لا تتعرض للملاحقة والعقاب بحسب القوانين المرعية.

  • استخدام التكنولوجيا والتطبيقات المفيدة

دبي مدينة ذكية، وهي تستفيد من التكنولوجيا في الكثير من خدماتها ومرافقها. ومن الضروري أن تتعرف إلى هذه الخدمات الذكية حتى تجعل إقامتك هناك أسهل وأيسر.

كما أن العديد من الخدمات المتوفرة في دبي مربوطة بتطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية، ومن خلالها تستيطع الحصول على الخدمات بسرعة قياسية. 

ترحب مدينة دبي بزوارها على مدار العام، وتمد يدها إليهم بحفاوة وكرم، وتقدم لهم أفضل الخدمات والتسهيلات. وأهم ما على الزائر لهذه المدينة أن يفعله أن يعرف لماذا يزورها، وما هي الوجهات التي يرغب بالتوجه إليها فيها، ومن ثم يخطط لقضاء أجمل إجازة فيها على الإطلاق.