اكتشف دول العالم المملكة المتحدة

مزايا تأشيرة المملكة المتحدة (ETA)

Benefits of the UK Electronic Visa Waiver ETA

تؤثّر العديد من الأمور في تدفق السياح إلى بلد من البلدان وإقبالهم على الإقامة فيه لمدة من الزمن. ومزايا التأشيرة السياحية تلعب دوراً مهماً في هذا الإطار. فإذا كانت توجد بعض التسهيلات على السياح في سفرهم إلى بلد سياحي مهم، فهذا سيزيد من إقبالهم على السفر إليه كل عام. ولهذا، تعمد الدول السياحية إلى تعديل بعض الضوابط المتعلقة بالتأشيرة السياحية لديها تشجيعاً لمواطني بعض البلدان للسفر إليها بقصد السياحة. ومن الدول التي قامت بذلك المملكة المتحدة.

 

تأشيرة المملكة المتحدة (ETA)

من الضروري أن يعلم المسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي أن تأشيرة السفر للمملكة المتحدة (EVW) قد تم إلغاوها، وحل محلها تأشيرة السفر الإلكترونية (ETA). وتعتبر تأشيرة السفر (ETA) نسخة محسّنة وتكلفتها أقل، حيث إنها تكلف المسافر ثلث تكلفة نظام التأشيرة السابق.

ولتقديم طلب تصريح السفر بحسب نظام (ETA)، يلزم على طالب التصريح إعطاء معلومات بيولوجية وبيومترية، وسيجد أيضاً مجموعة من الأسئلة على الصفحة الإلكترونية الخاصة بطلبه تتعلق بسجله الجنائي وأهلية الحصول على التأشيرة إلى المملكة المتحدة.

وبعد تخطّي هذه الأسئلة والطلبات بنجاح سيرتبط تصريح السفر (ETA) رقَمياً بجواز سفر مقدِّم الطلب.

 

الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة (ETA)

حددت المملكة المتحدة الدول التي يمكنها السفر إليها بموجب تأشيرة (ETA)، وإذا أردنا أن نتحدث عن دول الخليج، فإن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لا يحتاجون إلى تأشيرة سفر عادية، ويمكنهم السفر بموجب تأشيرة (ETA)، ونعني بدول مجلس التعاون الخليجي أي الدول التالية:

المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة قطر.

وأن يحصل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي على تأشيرة (ETA)، هذا يعني أنهم معفيون من متطلبات فيزا السفر إلى المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر، على أن تكون الرحلة ضمن الشروط التي سنأتي على ذكرها في العنوان التالي. وبالتالي، يكفي أن يقوم مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم طلب تصريح إلكتروني (ETA) للسفر إلى المملكة المتحدة.

أما المواطنون من غير الدول المعفاة، فيحتاجون إلى استخراج فيزا عادية لرحلتهم مع ما يستلزمه استخراج الفيزا من طلبات مختلفة تستغرق بعض الوقت.

 

ما هي شروط استخراج تأشيرة المملكة المتحدة (ETA)

إذا كنت من الدول المؤهلة لاستخراج تأشيرة (ETA) للسفر إلى المملكة المتحدة، فهناك بعض الشروط التي يجب توفرها، وهذه الشروط هي:

  1. أن تكون من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي التي سبق ذكرها.
  2. أن تكون سبب زيارتك للمملكة المتحدة هو للسياحة أو العمل أو الدراسة أو العلاج الطبي.
  3. أن تكون فترة بقائك في المملكة المتحدة لا تتعدى الـ 6 أشهر.
  4. أن يكون لكل مسافر تصريح (ETA) خاص به، بما في ذلك الأطفال.

 

ومع عدم استيفاء الشروط الثلاثة الأولى، يتعين على أي راغب بالسفر إلى المملكة المتحدة استخراج فيزة زيارة اعتيادية مع ما يتطلبه ذلك من استيفاء لبعض الطلبات.

 

ما هي مزايا تأشيرة المملكة المتحدة (ETA)؟

من مزايا تأشيرة المملكة المتحدة (ETA) أنها:

  1. تتيح السفر لسفرات غير محددة العدد إلى المملكة المتحدة وعلى مدى سنتين، أو إلى حين انتهاء صلاحية جواز السفر – أيهما يحل أولاً.
  2.  انتفاء الحاجة إلى تأشيرة عادية للزيارات القصيرة إلى المملكة المتحدة لمواطني دول الخليج.
  3. سهولة التقديم، حيث يمكن تعبئة طلب تأشيرة (ETA) عبر الإنترنت في غضون دقائق قليلة.
  4. سرعة الموافقة، حيث  يتم البت في طلبات تأشيرة (ETA) في غضون ساعات، تصل أقصاها إلى 48 ساعة أو 72 ساعة فقط.
  5. صلاحية لمدة 6 أشهر، حيث تسمح تأشيرة (ETA) لحاملها بالسفر إلى المملكة المتحدة عدة مرات خلال فترة صلاحيتها.
  6. دخول متعدد،  يمكن لحامل تأشيرة (ETA) الدخول والخروج من المملكة المتحدة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة جديدة في كل مرة.
  7. توفير الوقت والمال، حيث إن تأشيرة (ETA) توفر الوقت والمال عند السفر إلى المملكة المتحدة.
  8. تعزيز السياحة، حيث تساعد تأشيرة (ETA) في زيادة عدد السياح القادمين إلى المملكة المتحدة.

 

خاتمة

تعتبر المملكة المتحدة وجهة سياحية رئيسية ومهمة لأغلب السواح من جميع أنحاء العالم. والتسهيلات في السفر والزيارة التي تقدمها المملكة المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي يسهل عليهم الحصول على تأشيرة سفر بسرعة كبيرة وبيسر تام. وهذا ما يعود بالفائدة أيضاً على المملكة المتحدة نفسها، حيث يسافر إليها من دول الخليج فقط كل عام مئات آلاف المواطنين.

تصفح المزيد...