أفضل الوجهات السياحية الرياض المدينة المنورة المملكة العربية السعودية مكة

السياحة الدينية في السعودية خلال رمضان

Religious Tourism in Saudi Arabia During Ramadan

السفر إلى السعودية من أجل السياحة الدينية خلال شهر رمضان يعد تجربة مميزة جداً، وذلك لتنوع النشاطات التي يمكنك القيام بها خلال هذا الشهر. والذي يجعل هذه التجربة غنية وفريدة هو وجود أهم مدينتين بالنسبة للمسلمين فيها. فمدينة مكة هي المدينة الأولى كوجهة دينية للمسلمين من جميع أنحاء العالم. والمدينة المنورة هي المدينة الثانية بعدها. وتضم هاتين المدينتين أهم المعالم الإسلامية التي تعود إلى عصر التأسيس الأول للإسلام. 

ولا تقتصر الأماكن المميزة والمهمة في السعودية على مكة والمدينة المنورة، فأغلب المدن السعودية ترحب بك لتقدم لك تجربة لا تنسى خلال شهر رمضان؛ من الرياض إلى جدة وصولاً إلى الطائف والمنطقة الشرقية.

وما توفره لك السعودية لتقوم به خلال رمضان لا يمكن أن تجده في أي بلد في العالم، خصوصاً فرصة أن تؤدي العمرة في أقدس بقعة بالنسبة للمسلمين في العالم، أعني مكة المكرمة.

سنحاول في هذه المقالة الإطلالة على تجربة السياحة الدينية في السعودية، والإضاءة على أهم المناطق التي يمكن التوجه إليها خلال شهر رمضان المبارك، فرافقنا في هذه الجولة الممتعة.

 

أهم النشاطات التي يمكنك القيام بها في السعودية خلال شهر رمضان

صارت السعودية من أهم البلدان في المنطقة للقيام بالكثير من النشاطات السياحية حين زيارتها. وخلال شهر رمضان يمكن القيام بالكثير من النشاطات المميزة، منها:

  • التسوق

يعد التسوق في السعودية إحدى أهم النشاطات الممتعة والجميلة خلال شهر رمضان. ويكتسي التسوق رونقاً خاصاً خلال المساء بعد الانتهاء من الإفطار. فأغلب الناس تخرج في هذا الوقت، والأسواق في مختلف المناطق تعج بهم. وتقدم الكثير من العروض خلال هذا الشهر، وتزداد حماوة التسوق كلما اقترب هذا الشهر من نهايته وصولاً لوقت عيد الفطر السعيد.

 

  • التوجه إلى الحدائق والمنتزهات

يمكن التوجه خلال المساء إلى أقرب منتزه من الفندق الذي تقيم فيه. المنتزهات في السعودية كبيرة ومجهزة بالمرافق والمطاعم والمقاهي. سيلعب الأطفال على العشب الأخضر، وستأخذ أنت جولة في أرجائها. وممارسة الرياضة والمشي من النشاطات المهمة لك، خصوصاً بعد الإفطار.

 

  • المشاركة في فعاليات رمضان

تقام في السعودية على مدار السنة الكثير من الفعاليات، وتوجد العديد من النشاطات والفعاليات الخاصة بشهر رمضان، بعض هذه الفعاليات ذات طابع ترفيهي، والبعض الآخر ذات طابع ديني أو ثقافي أو فني. بعض هذه الفعاليات مخصص للصغار، والبعض الآخر مخصص للكبار. وعلى أي زائر الرجوع إلى المواقع الإلكترونية المتخصصة للاطلاع عليها، وتنظيم جدول الزيارة ليناسب المشاركة في بعضها.

 

  • زيارة المتاحف

تضم السعودية متاحف في مختلف مدنها. وهذه المتاحف تعكس تاريخ السعودية القديم والحديث. وهي متاحف كبيرة وفخمة ومنظمة. وهي تضم أهم المقتنيات والآثار عن تاريخ السعودية، خصوصاً التاريخ الإسلامي لها.

 

أهم الوجهات للسياحة الدينية في السعودية خلال شهر رمضان

السعودية مليئة بالوجهات السياحية الدينية، خصوصاً في المناطق التي شهدت بداية الدعوة الإسلامية أو انطلاقته وانتشاره. وسنشير فيما يلي إلى أهم هذه الوجهات، هذا مع التنبيه إلى أن السعودية تحتوي وجهات دينية أكثر مما سنذكره بكثير:

  • الكعبة المشرفة

وهي أهم وجهة دينية إسلامية على الإطلاق، وإليها يتوجه جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم. يتوجه المسلمون إلى الكعبة في مكة للحج خلال موسم الحج، ويتوجهون إليها لأداء العمرة في باقي أيام السنة. وأهم شهر لأداء العمرة هو شهر رمضان المبارك، حيث تتضاعف الروحانية بالتواجد في هذا المكان المقدس خلال هذا الشهر. 

 

  • المسجد النبوي

المسجد النبوي هو ثاني أهم وجهة يتوجه إليها المسلمون من كل أنحاء العالم. وفي شهر رمضان هناك من يفضل الإقامة في المدينة المنورة للقيام بأداء العبادات يومياً في مسجد النبي، حيث ورد في التراث الديني أن الصلاة فيه مضاعفة وثوابها أكبر. وتنتشر حول المسجد النبوي مجموعة كبيرة من الفنادق التي تجعل الوصول إلى المسجد سريعاً وسهلاً. وفي المساحات المجاورة سيجد الزوار الكثير من الأسواق الشعبية التي ستجعل الإقامة في المدينة ممتعة وجميلة.

 

  • مسجد قباء

ميزة مسجد قباء أنه أول مسجد بني في الإسلام. وشعور زيارة هذا المسجد رهيب وجميل. فهذا المسجد شارك في بنائه نبي الإسلام ومعه الأصحاب الأوائل. ولا يبعد مسجد قباء إلا مسافة 3.5 كلم عن المسجد النبوي. وبعد التحديث والتوسعة التي خضع لها هذا المسجد التاريخي العظيم صارت قدرة استيعابه تصل إلى حوالي 20 ألف مصلٍّ.

 

  • متحف دار المدينة

يقع متحف دار المدينة في المدينة المنورة، وهو يحوي كنوزاً من تاريخ الإسلام في تلك البقعة المميزة والعزيزة على كل مسلم. ويستعرض المتحف، مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تنقل صورة حية عن معالم تاريخ المدينة المنورة وإرثها الإسلامي بالخصوص.

 

  • مدائن صالح

سُجلت مدائن صالح ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008؛ وهي أول موقع يتم تسجيله في السعودية. ويقع هذا المكان في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهو من أهم آثار الأنباط بعد عاصمتهم البتراء في الأردن.

 

  • جبل أحد

يقع جبل أحد في المدينة المنورة، ويتجاوز ارتفاعه الـ 1000 متر تقريباً، وأهمية هذا المكان تعود إلى أنه شهد أحد أهم وأشهر المعارك بين المسلمين بقيادة النبي وبين كفار قريش.

 

أفضل فنادق مكة والمدينة المنورة والرياض

سنقوم باختيار باقة من الفنادق الفخمة في كل من مكة والمدينة المنورة ومدينة الرياض وهي مناسبة جداً لقضاء شهر رمضان فيها، حيث تقدم لك أفضل الخدمات، وهي مناسبة جداً للحصول على الراحة والرفاهية القصوى.

 

فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: طريق الملك عبد العزيز، الوقف، شارع أجياد، الحجلة، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يبعد 8 دقائق سيراً على الأقدام من الحرم المكي. يحتوي على غرفة بخار، وساونا، وجاكوزي، وصالة للياقة البدنية، وناد للأطفال.


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: وقف الملك عبد العزيز مجمع أبراج البيت، شارع أم القرى، 21955 مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يبعد 7 دقائق سيراً على الأقدام من الحرم المكي. إطلالاته رائعة، وخدماته فائقة الجودة.


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: مجمع أبراج البيت، 21955 مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يبعد 6 دقائق سيراً على الأقدام من الحرم المكي. إطلالاته رائعة على الكعبة، وأجنحته فاخرة.


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: شارع عمرو بن الجموه، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يبعد 5 دقائق سيراً على الأقدام من المسجد النبوي.


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: المنطقة المركزية، الخالدية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يبعد 12 دقيقة سيراً على الأقدام من المسجد النبوي.


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: طريق الملك فهد، حي الصحافة، 13315 الرياض، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: يقع في برج يشرف على أفق مدينة الرياض، ومكان الإقامة عصري وفخم


فئة الفندق: 5 نجوم.

عنوان الفندق: 6623 الشهداء – الطريق الدائري الشرقي، 11622 الرياض، المملكة العربية السعودية.

مميزات الفندق: قريب من غرناطة مول، ويضم عدة مطاعم رائعة.

تصفح المزيد...