المدينة المنورة

أهم أسواق المدينة المنورة الرخيصة

The Most Important Cheap Markets of Medinah

تحلو زيارة أسواق المدينة المنورة في المناسبات الكبرى كل سنة، وخصوصاً خلال شهر رمضان المبارك، أو خلال موسم الحج وزيارة الحجاج لمدينة الرسول ولحرمه الشريف. فالأسواق في هذه المواسم تعج بالناس وبالبضاعة وبأرخص المقتنيات. ويزور الزائرون للمدينة أسواقها لشراء الهدايا التذكارية لأحبائهم، أو لاقتناء الكثير من الأمور التي يفتقدونها في بلدانهم. كما أن البضاعة الرخيصة هي جاذب أساسي لزيارة هذه الأسواق، خصوصاً الملابس الرخيصة والعطور والقماش والبهارات والأدوات المنزلية، وبعض أنواع الإلكترونيات.

وتوجد في المدينة العديد من الأسواق التي تبيع البضاعة الرخيصة، وبالتالي تحتاج زيارتها إلى أن يرتب السائح لنفسه جدولاً يجعله لا يفوت أياً منها خلال مدة إقامته. وتجدر الإشارة أن زيارة هذه الأسواق تحمل متعتين، متعة التسوق ومتعة التجول؛ فبعض هذه الأسواق قديمة وتراثية، والتجول فيها بغض النظر عن التسوق هو متعة رائعة وفريدة بحد ذاته.

 

تجربة التسوق في أسواق المدينة المنورة الشعبية

أجمل ما في الأسواق الشعبية وأسواق البضائع الرخيصة أنك تشعر حينما تتجول فيها أنك في مهرجان، مهرجان متعدد الأبعاد. الكثير من الناس تغدو ذهاباً وإياباً، تكتظ بهم أبواب المتاجر، ويتجمعون حول بعض البضائع المرغوبة، بما يجعلك مضطراً لتعبر بعض الأماكن ببطء، مع شعور جميل بأنك وسط هذه الاحتفالية البشرية. البعد الآخر من المهرجان هي في البضائع المكدسة وبأشكال وألوان متنوعة وجميلة. فتجد عند أحد المتاجر أشكالاً وألواناً من الأقمشة الرهيبة. وفي متجر آخر ستجد أنواع الحبوب والبهارات، وعند آخر ستجده يعرض خارج حدود باب المتجر الكثير من الأدوات المنزلية. وهكذا، على طول الممر أنت تصطدم بالبضائع وبالناس.

الجانب المهرجاني الآخر هو الأصوات الصادرة من السوق؛ حيث بعض الباعة ينادي على بضاعته، وبعض الناس تفاصل الباعة حول السعر، وأصوات الأطفال تعلو من بعض الساحات.

وستجد في بعض أركان هذه الأسواق أنواعاً من المطاعم والمقاهي القديمة، منها ما يبيع الفول والتميس، ومنها ما يقدم المعجنات. أما المشروب المفضل في المقاهي فهو الشاي والقهوة العربية أو التركية.

في الخلاصة، ما ستلامسه في الأسواق الشعبية من تجربة لا يمكن أن تجدها في الأسواق الحديثة وفي المولات. فللأسواق الشعبية والرخيصة طعم مختلف وفي أرجائها ستعيش تجربة رهيبة.

 

ما هي أهم أسواق المدينة المنورة الرخيصة؟

– متاجر شارع سلطانة التجاري

العنوان: تقاطع طريق الملك عبد الله مع أبي بكر الصديق، المدينة المنورة.

مميزات السوق: يعتبر من أهم الشوارع التجارية في المدينة المنورة، فهو يحتوي على سلع متنوعة جداً. وهو يضم بضائع رخيصة جداً. ويحتوي المكان على العديد من المطاعم والمقاهي والمولات.

السلع التي تباع فيه: السلع الغذائية، والسلع الإلكترونية، ومختلف أنواع الملابس والمنتجات القطنية، والهدايا والعطور.

أشهر المراكز التجارية فيه: الدخيل بلازا.

– سوق قباء

العنوان: بالقرب من الحرم النبوي الشريف جنوباً.

مميزات التسوق فيه: يعتبر الأرخص في تلك المنطقة، وهو مناسب للعائلات، وهو قريب من مسجد قباء في المدينة. يحتوي على أماكن للتنزه.

السلع التي تباع فيه: أجود أنواع التمور، ومختلف أنواع العطور والبخور، وألعاب الأطفال، والعسل والمكسرات، والمفروشات العصرية، والمنتوجات الجلدية، والملابس، والمجوهرات، والهدايا والمستلزمات المنزلية، وغير ذلك، كل ذلك بأسعار رخيصة.

أشهر المراكز التجارية فيه: متاجر التمور.

– البازار القديم

العنوان: بالقرب من الحرم النبوي، يقع بين متحف السلام ومجمع الملك سلمان بن عبد العزيز للحديث النبوي.

مميزات التسوق فيه: من أكبر الأسواق التقليدية، مثالي لشراء الهدايا، قريب جداً من الحرم النبوي.

السلع التي تباع فيه: أفخم التمور والعطور، والهدايا التذكارية والأمور الدينية ولوازم الحجاج، والمجوهرات.

أشهر المراكز التجارية فيه: ستجد فيه متاجر لبيع الكتب وبعض المخابز.

– مزايا مول

العنوان:  شارع الملك فهد على بعد 1000 متر من المسجد النبوي.

مميزات التسوق فيه: يبيع سلعاً رخيصة جداً، كما يمكنك أن تجد العديد من السلع عالية الجودة.

السلع التي تباع فيه: الملابس الرياضية والرجالية والنسائية وملابس الأطفال بمختلف أشكالها وأنواعها. بالإضافة إلى مستحضرات التجميل، والأثاث والحقائب والملابس والأحذية.

أشهر المراكز التجارية فيه: متاجر الهدايا والإكسسوارات.

– سوق بن داود

العنوان: بقرب الحرم النبوي لجهة الشرق، المدينة المنورة.

مميزات التسوق فيه: مناسب للعائلات وللأطفال، وستجد مواقف للسيارات، وهو يحتوي على ساحات داخلية.

السلع التي تباع فيه: يباع فيه كل ما تحتاجه من ملابس وإلكترونيات ومستلزمات منزلية ومواد غذائية. كما ستجد فيه العطور وألعاب الأطفال والهدايا.

أشهر المراكز التجارية فيه: يحتوي على سوبر ماركت كبير لبيع المواد الغذائية على اختلافها.

– سوق المدينة الدولي

العنوان: شارع سلطانة التجاري في شارع أبو بكر الصديق، المدينة المنورة.

مميزات التسوق فيه: مناسب للعائلات مع مواقف للسيارات، والسلع رخيصة جداً.

السلع التي تباع فيه: ملابس النساء والرجال والأطفال بمختلف أنواعها وتباع فيه الأقمشة والساعات والاكسسوارات والمجوهرات والإلكترونيات ومستحضرات التجميل والتحف والأثاث وغير ذلك.

أشهر المراكز التجارية فيه: متاجر بيع احتياجات الحجاج والمعتمرين، وسوبر ماركت كبير لبيع المواد الغذائية.

– سوق الغربية التجاري

العنوان: سكة الحديد، المدينة المنورة 42312.

مميزات التسوق فيه: تتوفر فيه المطاعم ومواقف السيارات والحمامات العامة ومسجد للصلاة.

السلع التي تباع فيه:  التوابل والعطارة والأعشاب والحلويات، والعطور ومستحضرات التجميل، والأدوات المنزلية والسجاد والملابس والأحذية والحقائب والهدايا التذكارية.

أشهر المراكز التجارية فيه: متاجر المجوهرات والذهب والفضة، ومتاجر التوابل.

تصفح المزيد...