اكتشف دول العالم اكتشف مدن العالم الدوحة قطر

استاد الثمامة: حينما تنصهر الثقافة بروح العصر

Al Thumama Sports Stadium in Qatar

قد يكون أبلغ وصف يمكن أن نصف به استاد الثمامة الرياضي في قطر هو أنه أيقونة. هو أيقونة ضخمة مشعة ورائعة أريد من خلالها التأكيد على أنه مهما سارت عجلات التقدم والحداثة في البلاد إلى الأمام فإن الأساس والمنطلق سيبقى معتمداً على أصالة التراث والهوية الوطنية والعربية والإسلامية. فشكل الملعب مستوحى من الزي الخليجي والقطري الذي يوضع على الرأس وهو القحفية. وقد استطاع مهندس المشروع أن يخرج هذا الرمز الوطني والتراثي بأجمل حُلة وهيئة. وهذا ما جعل مشروع الاستاد هذا يتلقى جوائز حول جودة التصميم وفرادته وجماله. 

يقف استاد الثمامة بحلته البيضاء وكأنه منحوتة فنية تعكس في نفس الناظر إليها العديد من المعاني والقيم الجميلة الموجودة عند أهل البلد المضيافين الذين يستقبلون ضيوفهم بترحاب وحفاوة. وقد يكون الشعور بمعاني الاعتزاز والفخر الممزوجين بالإصرار والتحدي هي من الأمور التي يشعر بها العديد من الزائرين لهذا الصرح الوطني الشامخ.

سيستقبل استاد الثمامة بعضاً من مباريات كأس آسيا 2023 كما استقبل بعضاً من مباريات كأس العالم 2022، وكما أبهرت قطر العالم بقدراتها المبهرة على التنظيم والخروج بأجمل إنجاز في السابق، فإنها ومن خلال صروحها الوطنية وعزيمة أبنائها سيقدمون أجمل نسخة للبطولة الحالية.

سنستعرض في هذه المقالة بعضاً من العناوين المتعلقة بموقع استاد الثمامة وأهم الفنادق القريبة منه وأهم معالم الجذب في المنطقة التي يقع فيها وكيفية الوصول إليه من خلال خطوط المواصلات المتوافرة في المكان.

 

موقع الملعب وكيفية الوصول إليه

موقع الاستاد على خرائط جوجل: Al Thumama Stadium

يقع استاد الثمامة على بعد 12 كيلومترًا جنوبي مركز العاصمة القطرية الدوحة. وإذا كنت مقيماً في مكان قريب من الملعب فسيكون المشي هو وسيلتك المفضلة. وإذا كان مكان إقامتك بعيداً نسبياً ففي هذه الحالة يمكنك الوصول إلى الملعب بعدة طرق هي:

1- السيارة: حيث تسلك لطريق الدائري الخامس، ويفضل أن تعتمد على خرائط جوجل إذا لم يكن لك خبرة سابقة في الطرقات في تلك البقعة. ويمكنك أن تصل خلال 15 إلى 20 دقيقة إذا كنت تقطن في إحدى الفنادق الواقعة ضمن الإطار الجغرافي القريب نسبياً من الملعب.

2- الباص: حيث تغادر الباصات من محطة مترو الدوحة المركزية وتتوقف عند استاد الثمامة.

3- القطار: حيث تغادر القطارات من محطة مترو الدوحة المركزية وتتوقف عند محطة الثمامة.

4- التاكسي: خدمات التاكسي متوفرة على نطاق واسع في قطر.

 

أقرب الفنادق من محيط ملعب الثمامة

توجد العديد من الفنادق التي يمكن تصنيفها قريبة نسبياً من موقع ملعب الثمامة. وتملك هذه الفنادق تصنيفاً عالياً وتجهيزاً ممتازاً وهي ملائمة للمسافرين القادمين لحضور مباريات كرة القدم المقامة في الملعب. وهذه الفنادق هي: 

1- فندق لاسيجال الدوحة

موقع الفندق: La Cigale Hotel, Doha

فندق لاسيجال الدوحة

وهو من فنادق 5 نجوم التي تبعد 14 دقيقة بالسيارة عن ملعب الثمامة، ويبعد حوالي 20 دقيقة عن مطار حمد الدولي. موقعه رائع بالقرب من خليج الدوحة والأسواق القديمة ومراكز التسوق والعديد من معالم الجذب الأخرى. يتضمن الفندق تصميماً داخلياً فاخراً وخدمة راقية، وهو مناسب لمن يزور قطر للترفيه أو للأعمال.


2- فندق هوليدي ان الدوحة

موقع الفندق: Holiday Inn Doha – the Business Park, an IHG Hotel

فندق هوليدي ان الدوحة

هو من فنادق 4 نجوم التي تبعد مسافة 15 دقيقة بالسيارة عن استاد الثمامة، وحوالي 17 دقيقة عن مطار حمد الدولي. يقع بقرب العديد من المعالم المهمة في الدوحة من ضمنها متحف الفنون الإسلامية وسوق واقف. 


3- فندق شيرمن الدوحة

موقع الفندق: Chairmen Hotel Doha

فندق شيرمن الدوحة - القريب من استاد الثمامة

وهو من فنادق 3 نجوم التي تبعد عن ملعب الثمامة حوالي 16 دقيقة بالسيارة، وحوالي 20 دقيقة عن مطار حمد الدولي. يبعد فقط 3 كم من سوق واقف الشهير في الدوحة القديمة. غرف الفندق مجهزة بشكل ممتاز بحيث ستشعر وكأنك في فندق 5 نجوم. وهو مناسب لرجال الأعمال ولمريدي الترفيه وقضاء إجازة ممتعة في قطر.


4- فندق الروضة الدوحة

موقع الفندق: Rawda Hotel

فندق الروضة الدوحة

يبعد حوالي 11 دقيقة بالسيارة عن استاد الثمامة، وحوالي 20 دقيقة بالسيارة أيضاً عن مطار حمد الدولي. يقع سوق واقف على بعد 2.4 كم منه، ويقع الديوان الأميري على بعد 2.6 كم فقط منه. يعتبر هذا الفندق من فنادق 3 نجوم الجيدة التجهيز والخدمة.


5- فندق الزبارة بوتيك الدوحة

موقع الفندق: Zubarah Boutique Hotel Doha

فندق الزبارة بوتيك الدوحة

وهو من فنادق 5 نجوم التي تبعد عن استاد الثمامة 11 دقيقة بالسيارة فقط، وعن مطار حمد الدولي حوالي 18 دقيقة. يبعد ممشى الكورنيش عنه مسافة 8 كلم، والفندق قريب جداً من سوق واقف الذي يحتوي على الأسواق التقليدية في الدوحة.

هو من الفنادق الفاخرة التي صممت تصميماً جميلاً، وهو يحتوي على سبا وناد رياضي ومطعم يقدم ألذ الوجبات.


أهم معالم الجذب في محيط ملعب الثمامة

معالم الجذب التي سنذكرها لك وهي الأقرب لملعب الثمامة تبعد من 15 إلى 20 دقيقة بالسيارة عن الملعب. ومعالم الجذب هي:

1- جنغل زون الدوحة

 وهي مدينة ترفيهية رائعة اختصاصها امتاع الأولاد والكبار، وهي تحتوي على ألعاب تناسب كل الأعمار. 

 

2- آسباير بارك الدوحة

وهي من الحدائق الخضراء الرائعة، وتحتوي على بحيرة جميلة، ويمكن القيام بالعديد من النشاطات فيها كالمشي والرياضة وارتياد المطاعم والكافيهات. كما أنها تحوي ألعاباً للأطفال.

 

3- مدينة جوندولينيا الترفيهية

وهي من الوجهات الترفيهية الشهيرة في الدوحة. تحتوي على حلبة تزلج بحجم أولمبي، وعلى لعبة الأفعوانية وألعاب الجندول وألعاب الأطفال وغيرها من الألعاب الممتعة. 

 

4- قلعة الكوت قطر

وهي من المعالم التاريخية في قطر، شيدت عام 1927م ويطلق عليها قلعة الدوحة. وهي تعتبر من معالم الفن المعماري الرائع والمميز. ستستمتع في القلعة برؤية المشغولات اليدوية والقطع الزجاجية المنقوشة واللوحات الزيتية والمشغولات الخزفية.

 

5- كورنيش الدوحة

يبعد عن ملعب الثمامة حوالي 20 دقيقة بالسيارة، ويمكن للزوار الاستمتاع بقضاء وقت طويل هناك مع ممشى بطول 7 كلم. ويمكن القيام بالعديد من النشاطات كالمشي والركض والصيد وارتياد المطاعم والكافيهات وغيرها من الأمور الرائعة.

 

خاتمة

ما ذكرناه لك في هذه المقالة من فنادق ومعالم جذب ووجهات جميلة هي عينات فقط، وإلا فإن قطر، والدوحة خصوصاً مليئة بكل ما سيجعلك لا تنسى هذا البلد الصغير المليئ بالجمال والروعة.

تصفح المزيد...