اكتشف مدن العالم أبو ظبي

5 أماكن سياحية في أبو ظبي لا تفوّت زيارتها

5 أماكن سياحية في أبو ظبي لا تفوّت زيارتها

أبو ظبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، ولكونها المركز السياسي والإداري للدولة وبسبب ثقلها الاستثنائي نسبة لباقي الإمارات فقد شُرع منذ سنوات عديدة في إيلائها عناية خاصة على صعيد المرافىء والمنشئات والعمران والفنادق والمطاعم وأماكن الترفيه على اختلاف أنواعها. خصوصاً وأن لها موقعاً مميزاً على شاطئ الخليج العربي، حيث يمتد شريطها الساحلي لمسافة 700 كيلومتر على الخليج. وهي تحوي 200 جزيرة بحرية.

إن أبو ظبي التي تمتد على مساحة أكثر من 67 ألف كلم مربع تحوي الكثير من الأماكن السياحية بما لا يمكن حصره في هذه المقالة الصغيرة، ونحن هنا سنذكر لك بعضها. وهذا لا يعني أن لا تحاول التعرف إلى غيرها، ونحن نعدك أن نعمل على ذكرها لك في مساحات أخرى على هذا الموقع.

و السياحة في أبو ظبي ستكون تجربة مميزة لك. فأنت على موعد مع زيارة مدينة حسنة التجهيز. فـ المواصلات في أبو ظبي هي من الأفضل على صعيد المنطقة والعالم. وأما الفنادق في أبو ظبي فلها الدور الأكبر في جعل السياحة مريحة لك، فهي تحوي أفخم الفنادق، ومنها ما هو مطل على سواحل الخليج، ما يجعل إطلالتك على الامتدادات الزرقاء المنعشة للنفس تجربة من العمر.

 

وحتى لا نطيل في المقدمة سننتقل فوراً لنستعرض لك الاماكن السياحية قبل الحديث عن كل واحدة منها بالتفصيل:

  1. جامع الشيخ زايد الكبير
  2.  قصر الحصن
  3. ياس مارينا
  4. واحة العين
  5. قصر الوطن

 

1- جامع الشيخ زايد الكبير:

جامع الشيخ زايد الكبير

انتظر قليلاً، أظن أني أخمن ما يمكن أن تفكر به حينما تقرأ هذا العنوان. فقد يذهب تفكيرك إلى أنه هل يمكن أن يكون أحد الجوامع وجهة سياحية؟! سأحدثك عن هذا الجامع، ولكن مهما قلت لك، فإن ما ستشاهده سيكون أكثر إبهاراً وإثارة لحماسك من أي شيء قد تسمعه أو تقرأ عنه.

إن أول ما سيدهشك حينما تزور هذا المكان هو عمارة المسجد نفسها. فجمال البناء بهيٌّ جداً. هو بهيٌّ بالفعل ولست أبالغ. أما مشهد العمارة وهو محاط بالإضاءة في الليل فكأنه من عالم الخيال. ولذلك ينصح دائماً أن لا تكتفي بزيارة نهارية للمكان، وليكن لك عودة ليلية ضمن برامجك السياحية.

وتُشكر دولة الإمارات على هذا الصرح الجميل الذي استطاعت من خلاله أن تجمع بين حداثة العمران وعراقة التراث. وأن تجمع بين تاريخ الإسلام والإسلام العصري. وأي زائر لهذا الصرح الرائع سيشعر بمزيج غريب بين بناء حديث وفخم ومدهش، وسكينة نفسية يبثها له أرجاء هذا المكان.

 

2- قصر الحصن:

قصر الحصن

وهو أحد أبرز معالم أبو ظبي التاريخية، ويعدّ من أعرقها، ويعود تاريخ بناء برج المراقبة فيه إلى أواخر القرن الثامن عشر، بغرض حماية طرق التجارة الساحلية وحماية الأحياء التي بدأت تتنامى في محيطه ضمن البقعة الجغرافية القديمة لأبو ظبي. 

وكان هذا المكان مقراً للحكم أيضاً، حيث كانت تستقر فيه الأسرة الحاكمة، ولهذا يعتبر هذا المعلم قلب أبو ظبي التاريخي النابض، وأحد أهم المحطات التي شهدت التطور التدريجي لدولة الإمارات إلى أن أصبحت على ما هي عليه.

وما يهم السائح فيه أنه صار متحفاً وطنياً منذ العام 2018، ويمكن التجول في أروقته للاطلاع على أهم القطع الأثرية والمواد الإرشيفية التي تعود إلى ما يقارب الـ 6000 قبل الميلاد.

وستجد داخل قصر الحصن أو بجواره أيضاً: 

أ- بيت الحرفيين

بيت الحرفيين

 وهو يقع داخل الحصن. ويمكنك من خلاله مشاهدة الحرفيين المحليين وهم يجسدون الحرف التاريخية للمكان أمام ناظريك، ويمكنك شراء بعض التذكارات الجميلة منهم كهدايا أو لعرضها في منزلك.

ب- المجمع الثقافي

 ويقع بالقرب من القصر، وستجد بداخله شتى أنواع البرامج والمعروضات الفنية والثقافية التي تحتفي بالثقافة المحلية والإقليمية. وستجد بداخله مسرحاً، ومكاناً جميلاً لعشاق الكتب وللباحثين عن المعرفة، حيث أعد فيه مكان رحب كمكتبة للأطفال. سيحب الأطفال قضاء أوقاتهم هناك بسبب الأسلوب الجذاب الذي سيجدونه، حيث وُفر لهم فضاء رائع للقراءة.

جـ – بيت القهوة

بيت القهوة

 وهو لعشاق القهوة العربية الأصيلة ولمن يريد أن يأخذ قسطاً من الراحة. ولا تنس طلب طبق التمر اللذيذ مع قهوتك الساخنة.

 

3- ياس مارينا:

ياس مارينا

وهو من أجمل المراسي عالمياً، يقع في قلب جزيرة ياس، بجوار حلبة سباقات الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، ويعد من الوجهات الرئيسية للسياح، حيث يضم المطاعم والنوادي الرياضية والمرافق الترفيهية، وهو مناسب للزيارات والجولات العائلية.

يضم ياس مارينا 227 مرسى للقوارب واليخوت التي يمكنك ركوبها وهي ذات أسعار مميزة وتنافسية.

ومن أجمل ما يمكنك القيام به في هذا المكان إضافة إلى زيارة المطاعم والمقاهي وتجربة الإبحار، التمتع بالجولة الليلية في المكان، حيث ستجد مرسى يضج بالحياة، تمارس فيه الكثير من النشاطات المناسبة لكافة الأعمار، وصولاً لألعاب الأطفال كالملاعب والنوافير.

 

4- واحة العين:

واحة العين

الطبيعة الرائعة في قلب الصحراء، هذا أفضل تعبير عن هذا المكان.  تقع واحة العين على مسافة ساعة ونصف بالسيارة من العاصمة أبو ظبي، وحينما تدخل إليها ستظن لوهلة أنك لست في بلد صحراوي. وستتجول في هذه الواحة في مساحات خضراء صاخبة ضمن إطار جغرافي يتجاوز الـ 1200 هكتار. وتحوي الواحة أكثر من 147000 نخلة، وعشرات الأنواع من النباتات والأشجار الأخرى.  

إذا كنت ممن يريد الاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة المندمجة مع الرمال الصفراء من حولها، فهذا المكان مثالي لك ولعائلتك. 

 

5- قصر الوطن:

قصر الوطن

هل زرت قصراً بكامل المواصفات من قبل؟ لا أقصد قصراً عادياً، بل قصراً رئاسياً؟ قصر الوطن في أبو ظبي سيحقق لك هذه الأمنية. واعدك أنك ستنبهر بحجم الفخامة التي ستشهدها فيه، ابتداءاً من باحاته الخارجية إلى أن تصل إلى أروقته الداخلية. قصر الوطن في الإمارات هو معلم ثقافي مهم وعريق، ويُعدّ واجهة لحضارة الإمارات وتراثها وثقافتها.

يحوي القصر عمارة مهيبة وتصاميم فاتنة ويضم معارض مختلفة داخله. وفيه مقتنيات تاريخية قديمة وقطع أثرية ومجوهرات وأسلحة تراثية ووثائق وخرائط قديمة وتاريخية.

ولن يفوتك شيء من الفنون، حيث يضم القصر صالات للعروض الفنية مثل اللوحات وقطع الفسيفساء الثمينة. هذا إضافة إلى العروض المسرحية.

يضم القصر أيضاً مكتبة غنية. وستحظى ببعض الخدمات الأخرى كالمقهى والمطعم والحديقة والنافورة حيث يمكنك الجلوس وأخذ قسط من الراحة أو الاسترخاء في مساحاته الخضراء.

تصفح المزيد...