اكتشف مدن العالم

10 نصائح للمسافرين الذين يخططون للسفر خلال شهر رمضان

10 Tips for Travelers Planning to Travel During Ramadan

يستلزم السفر خلال شهر رمضان أخذ بعض الإجراءات. خصوصاً وأن برنامج شهر رمضان الذي يغير من نمط حياة الإنسان في البلد الذي يعيش فيه، سينعكس أيضاً على باقي نشاطاته وعلى رأسها النشاط السياحي. فاختلاف مواعيد تناوله للطعام، والنشاط العبادي، ومواعيد خروجه للنشاط السياحي في البلد الذي يتوجه إليه، ونوع المطاعم التي سيأكل فيها، كل ذلك سيفرض نفسه عليه حين التخطيط للسفر. فيجب أخذها بعين الاعتبار حتى يُكتب للسفر النجاح.

 

هل هناك مانع من السفر خلال شهر رمضان؟

بالتأكيد لا يوجد أي مانع. بل السفر خلال شهر رمضان يعتبر تجربة مميزة ومثيرة يختبر فيها الإنسان شعور جوع الصيام وتعب السفر، وكيفية التعامل مع هذه الحالة الاستثنائية. ويبقى أن التخطيط وحسن التدبير هو الذي يجعل السفر خلال شهر رمضان مريحاً وممتعاً، خصوصاً إذا كان السفر السياحي هو سفر ديني. فكم هو جميل أن يكون السفر إلى أحد الأماكن المقدسة، كمكة المكرمة والمدينة المنورة. هنا يصبح السفر خلال رمضان رائعاً ومطلوباً بسبب أهمية الجمع بين صوم رمضان وبين التواجد في هكذا أماكن.

 

ما هي النصائح للمسافرين خلال شهر رمضان المبارك؟

توجد العديد من النصائح التي يمكن أن تقال في هذا المقام، ولكننا سنركز على أبرز 10 نصائح منها، نعتبرها هي الأهم والأكثر إفادة للسفر خلال شهر رمضان. وهذه النصائح هي:

  • خطّط، ثم خطط ثم خطط لسفرك

التخطيط هو الذي يقلل من العثرات والمشاكل خلال سفرك وفي أي وقت أردت أن تسافر. وبما أن سفرك سيكون خلال شهر رمضان، فإن التخطيط للسفر خلال هذا الشهر كفيل بتخفيف التعب وتجنب الكثير من المعوقات.

  • اختر توقيت السفر بعناية

حاول اختيار توقيت سفر لا يرفع منسوب الإرهاق لديك. وهذا يعود لطبيعة جسمك وتفاعلك مع الصيام أو مع حالة ما بعد الإفطار. فقد يكون السفر خلال النهار مريحاً لك، وقد يناسبك السفر خلال الليل. وقد لا تحبّذ الإفطار في الطائرة، وقد تحتاج إلى تناول وجبة سحور جيدة وهي غير متوفرة على الطائرة،  كل هذه التفاصيل تحتم عليك اختيار وقت سفرك بعناية. 

  • اختر وجهة سفر مناسبة

إذا كنت تريد السياحة، فالأفضل اختيار وجهة تكون مناسبة لأجواء شهر رمضان. فشهر رمضان هو شهر زيارة المساجد والصلاة في الليل والتوجه إلى الله بالدعاء، كل هذه الأمور تحثك على اختيار وجهة تتوفر فيها المساجد والأجواء السليمة والقدرة على تناول طعام الفطور والسحور في الوقت المناسب. وكم هو عظيم أن تجعل سفرك السياحي إلى مكة أو المدينة المنورة أو حتى إلى القاهرة أو أي بلد إسلامي يحتوي على دور عبادة، ويمكنك فيه الاندماج مع المجتمع المحلي المسلم وتشاركهم نشاطاتهم خلال شهر رمضان.

  • اتبع الإرشادات الصحية للصوم

اتباع نظام غذائي صحي وسليم، وتناول الطعام بشكل متوازن، وأخذ كمية كافية من المياه موزعة ما بين الإفطار والسحور، والنوم الكافي، وممارسة نشاط بدني مناسب لرمضان، كل ذلك يجعلك تحظى بإجازة سياحية مميزة وبسفر مستقر.

لا تنس إحضار كل الأدوية التي تحتاجها والتي تتناولها دورياً، ووفر كمية احتياطية منها فقد تكون مفقودة في البلد الذي تسافر إليه.

إسأل عن المطاعم التي تقدم الأكل الصحي والنظيف، فهذا مسار أساسي إذا كنت تريد المحافظة على صحتك.

  • حدد مواقع المساجد التي سترتادها

ينبغي أن يكون ارتياد المسجد جزءاً من برنامجك في سفرك السياحي، خصوصاً وأنك تسافر خلال شهر رمضان. بما أنك ستحدد الفندق الذي ستقيم فيه، يمكنك التعرف إلى أقرب المساجد منه. وانتظم في ارتياده في أوقات الصلاة، فهذا الأمر سيطبع سفرك بطابع مميز.

وإن لم تتوفر المساجد في المكان الذي تقيم فيه، فخصص زاوية في غرفتك، واجعلها مكاناً خاصاً للصلاة والدعاء والتسبيح وقم بأداء الأعمال في نفس المكان كل يوم.

  • اندمج مع المجتمع المحلي

لا تعزل نفسك عن المشاركة في النشاطات التطوعية المختلفة خلال شهر رمضان في البلد الذي ستتوجه إليه. الاندماج مع المجتمع المحلي سيزيد من متعة سفرك، وسيزيد من خبرتك الاجتماعية، وسيعزز ثقافتك أكثر حول المجتمع الذي تقيم بينه وحول اللغة التواصلية التي يستخدمونها، إضافة إلى القيم الجميلة التي يعتنقونها.

  • جرب متعة إعداد الطعام

قد لا تكون من محبي تناول طعام الإفطار والسحور في المطاعم، وهذا يتطلب منك حجز غرفة فندقية مع مطبخ صغير لتتمكن من إعداد طعامك بنفسك كل يوم. تعرّف إلى متاجر المواد الغذائية المجاورة أو القريبة من مكان إقامتك، وسجل كل احتياجاتك على ورقة حتى لا تنساها. ضع لائحة بالوجبات المقترحة التي ستقوم بإعدادها خلال شهر رمضان، واجعل تجربة إعداد الطعام تجربة ممتعة وحاول أن تدوّن حولها أو أن تشارك تجربتك مع الآخرين من خلال مواقع التواصل.

  • حمّل تطبيقات شهر رمضان

توجد العديد من التطبيقات التي تقدم لك الخدمات المفيدة لكل شيء تحتاجه في حياتك. وتطبيقات شهر رمضان صارت متوفرة على متاجر الهواتف الذكية، ويمكنها أن تقدم لك مواقيت الصلاة بحسب إحداثيات البلد الذي تسافر إليه. كما أن العديد من هذه التطبيقات يحتوي على باقة من الأدعية والأذكار إضافة إلى القرآن الإلكترني.

  • ضع خطة لوجبات الإفطار والسحور

حتى لو كنت تريد تناول طعامك خلال شهر رمضان في المطاعم، فمن المهم وضع لائحة بالطعام المناسب لك والذي تريد تناوله يوماً بعد يوم. هذه اللائحة ستساعدك في اختيار المطعم المناسب أيضاً، حيث يمكنك أن تحجز لك طاولة لتناول الطعام بعد التأكد من الوجبات التي يعدها المطعم لك في وقت الإفطار.

  • اعرف كيف ستمضي يومك خلال رمضان

خطط للطريقة التي ستقضي بها وقتك في كل يوم من أيام شهر رمضان في السفر. وحتى لو كان سفرك سفر عمل، فقد تحتاج إلى برنامج ينظم لك ما يمكن أن تقوم به من نشاطات بعد انتهائك من أعمالك. وهنا أقدم لك بعض المقترحات: 

يمكنك أن تمضي وقتك في القراءة، أو الاستماع للمحاضرات، أو في الكتابة، أو في مشاهدة الأفلام، أو في تعلم مهارة جديدة، أو في تجربة عمل جولة لاستكشاف المدينة التي تقيم فيها. 

تصفح المزيد...