كل ما تحتاج لمعرفته حول تناول الأكلات المحلية في دبي

All You Need to Know About Local food in Dubai

الأكلات المحلية في دبي هي تلك الوجبات التي يتم إعدادها من مكونات أساسية متوفرة في دبي والإمارات، مثل الأكلات التي تتضمن اللحوم البحرية من الخليج العربي أو الدجاج والبيض المحلي أو بعض المواد الغذائية التي يتم تصنيعها أو تحضيرها في الإمارات نفسها. وهي تتضمن أيضاً الوجبات التراثية للمنطقة، التي توارثها الأبناء عن الأجداد.

وقائمة الطعام في دبي تتضمن العديد من الوجبات المحلية والتراثية، والمطاعم التي تقدم الطعام المحلي والوجبات التراثية عديدة ومنتشرة في مختلف أرجاء مدينة دبي.

سافر إلى الإمارات وقم بتجربة مطاعمها الفاخرة التي تقدم لك أشهى الوجبات المحلية التي حافظ عليها التراث الإماراتي وصار يقدمها بأجمل طريقة للسياح والمقيمين أحجز من هنا.

 

أبرز أطباق الطعام المحلي

سنذكر لك فيما يلي أهم الأطباق المحلية في دبي والإمارات مع تعريف مختصر لكل واحد من هذه الأطباق:

  • الهريس: يتكون من القمح المجروش واللحم، اللذين يطهيان معًا في إناءٍ واحد.
  • الغوزي الإماراتي:  يتمُّ إعداده من الأرز المبهَّر واللحم، ثم يتم وضع الأرز في طبق ويغطى بقطع اللحم كبيرة الحجم، مزيَّنة بالزبيب والمكسرات.
  • المجبوس: وهو مزيج الدجاج الذي يطهى مع الأرز ويضاف إليه الكثير من النكهات والبهارات.
  • الجشيد: تُطهى باستخدام أسماك القرش الصغيرة التي تُقطَّع، ثمَّ تُسلَق، ثُم تُقلَّب مع البصل، والثوم، والبهارات، والليمون، والكزبرة.
  • المالح: وهو السمك المحفوظ في كمياتٍ كبيرةٍ من الملح.
  • حمسة النخي الإماراتية: تحضر هذه الأكلة عبر استخدام النخي (الحمص) المسلوق، والذي يُطهى مع البصَل والبقدونس، والزبيب، والبطاطا، والبهارات الإماراتية التقليدية مثل الكركم، والهيل، وأعواد القرفة.
  • البلاليط: وهو مكون من الشعيرية المحلاة قليلاً والمبهَّرة بالهيل المطحون والتي تُقدَّم في طبقٍ، ويعلوها المكون الثاني، وهو قطعة كبيرة من أومليت البيض بالبصل.
  • خبز الخمير: وهو خبز يُخبَز على الفحم، ويتكوَّن العجين المستخدَم في تحضيره من الطحين، والكركم، والزعفران، ويُغطى وجهه بالزعتر المجفف والسمسم.
  • فطائر الجباب: وهي فطيرة  تُعجَن بالزعفران والسمن البلدي.

أصناف الطعام هذه التي ذكرناها لك ستجد العديد من المطاعم الإماراتية يقدمها كطعام محلي إلى جانب عرضه للوجبات الشرق أوسطية وغيرها.

 

أبرز المطاعم التي تقدم الطعام المحلي

مطعم أصيلة

وهو من المطاعم التي أتقنت تقديم الأطباق المحلية المتنوعة، مع إجادة استخدام التوابل والبهارات في كل وجبة. وهذا المطعم لا يكتفي بتقديم الطعام المحلي، فقائمة الوجبات لديه تتضمن وجبات شرق أوسطية، خصوصاً تلك المستمدة من بلاد الشام.

مطعم أصيلة قد جهز لك أجواءً لتشعر أنك تجلس في مكان يشبه الإمارات التراثية. ويوجد إقبال عليه، حيث إن وجباته قد نالت إعجاب العديد من المواطنين والسياح في مدينة دبي.

ومن الوجبات التي يقدمها: وجبات السمك مع الأرز، ووجبات الربيان مع السلطات والمقبلات المختلفة، إضافة إلى الحلويات الإماراتية.

العنوان: طريق بني ياس، ديرة، الرقة، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Radisson Blu Hotel, Dubai Deira Creek

 

مطعم ومقهى الفنر

وهو من المطاعم التراثية المهمة في دبي، ويقدم أشهى المأكولات الإماراتية الأصيلة. والجلوس في هذا المطعم ممتع لمن يعرف الإمارات في حقبة الثمانينات وما قبل، حيث إن المطعم يذكر الجالس فيه بتلك الأيام الجميلة والهادئة.

يقدم لك المطعم قائمة بأشهى الأطباق المحلية، منها:  كفتة اللحم وأطباق الأرزّ مع اللحوم المشوية على الفحم والكباب الإماراتي والأسماك الطازجة والروبيان؛ وسلطة الجرجير وشوربة الهريس إضافة إلى الحلويات الإماراتية الشهية.

العنوان: طريق الهلال، دبي فستيفال سيتي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Dubai Festival City Mall

 

مطعم لقمة

يقدم مطعم لقمة الطعام الخليجي ومن ضمنه الطعام الإماراتي الشهي. وأطباقه تشمل وجبات الفطور والغداء والعشاء. يقدم مطعم لقمة أطباق الدجاج مع الأرز على الطريقة الإماراتية، والعديد من أنواع الخبز مثل خبز الجباب والخمير. يتضمن المطعم منيو خاص بالأطفال، والحلويات والمشروبات الساخنة والباردة على اختلافها.

العنوان: دبي مول، وسط مدينة دبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Dubai Mall

 

مطعم البيت القديم التراثي الإماراتي

Al Bait Al Qadeem Emirati Heritage Restaurant

يقع هذا المطعم بجانب سوق التوابل وسوق الأقمشة والعطور في منطقة الراس في دبي. وستتناول فيه وجبة محلية شهية، ومن ثم تتوجه للتسوق في الأسواق المجاورة. يتميز المطعم بهندسته الأصيلة التي تجعلك تشعر بالثقافة الإماراتية المتجذرة والجميلة.

من أطباقه: المجبوس بأنواعه، وستجد على قائمته أيضً المندي بأنواعه، إضافة إلى الهريس والبلاليط.

العنوان: الراس، قرب دار التراث، أمام مدرسة الأحمدية، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Al Bait Al Qadeem Restaurant مطعم البيت القديم

 

مطعم تنور لحم

ستشعر في مطعم تنور ولحم وكأنك تأكل في بيت إماراتي يقدم الطعام الإماراتي الأصيل، خصوصاً وجبات لحم الإبل التي يشتهر بها المطعم. وميزة هذا المطعم أنه يقع في منطقة حتا، حيث تستطيع القيام بمختلف نشاطاتك الممتعة في هذه المنطقة الجبلية، ومن ثم تناول وجبة غنية في مطعم تنور لحم.

العنوان: طريق دبي حتا، حتا، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Tanoor Restaurant

 

مطعم سماط

يقدم مطعم سماط تشكيلة شهية من الفطور الإماراتي كالرقاق والمهياوة والجباب الذي يُقدَّم مع مجموعٍ من الأجبان والتغميسات. وتشتمل قائمة الطعام في هذا المطعم على وجبات الروبيان مع الأرز، وهو يقدم المجبوس على اختلاف أنواعه. ولا تنس شرب القهوة الإماراتية الأصيلة والتلذذ بطعمها ورائحتها الزكية.

العنوان: مبنى حي دبي للتصميم رقم 10، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: SMAT Resto-Cafe

 

مطعم الخيمة التراثي

ستأكل في مطعم الخيمة التراثي أشهى الأطباق الإماراتية في قلب مدينة دبي القديمة. ومن ميزات هذا المطعم استخدامه لمكونات طعام طازجة ومحلية، وهذا ما يجعل الأطباق المحلية عنده هي الأكثر على لائحة قائمة الطعام. ووجبات الطعام المحلية تشمل الفطور والغداء والعشاء. وهو يقدم وجباته بسخاء كما هي سمة الشعب الإماراتي وعاداته العربية في إكرام الضيوف. ومن أهم أطباقه على الغداء تلك التي تحوي الأسماك البحرية. أما على الفطور فالبلاليط ومعها البيض والجبن وكوب الشاي هي عينات على طاولة الطعام لديه.

العنوان: الحي التاريخي، 79 طريق المصلح الفهيدي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Al Khayma Heritage Restaurant | مطعم الخيمة التراثي

 

مطعم خيمة جميرا

كون مطعم خيمة جميرا يقع على شاطئ الجميرا، فهو يقدم أشهى الأطباق البحرية الإماراتية الطازجة. وهو يقدم أيضاً مجبوس السمك والسمبوسة والهريس.

يتميز المطعم بديكور تراثي قديم يشبه أجواء دبي القديمة والأحياء التي كانت موزعة على الشواطئ. ومن ميزات المطعم هو تناولك الطعام مع إطلالة على شاطئ الخليج والجلوس على مقاعد مصممة على نحو خاص.

العنوان: شارع 31 أ أم سقيم، جميرا 3، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

الموقع: Tent Jumeirah Restaurant

 

ما ذكرناه لك هو عينات من أبرز المطاعم التي من خلالها تتناول الأكلات المحلية في دبي، فدبي مدينة مليئة بالمطاعم المحلية الرهيبة والتي تتقن تقديم الطبق الإماراتي.

وبتناولك للطعام المحلي في دبي أنت تغوص أكثر في ثقافة هذه المنطقة والبقعة الجغرافية التي تنتمي إليها. والطعام المحلي يحمل نكهات لذيذة وقوية، وهو طازج وصحي بسبب مكوناته الأساسية التي يتم توفيرها في البلد نفسه.

مطاعم الإمارات بانتظارك، والوجبات المتنوعة والشهية ستنال إعجابك. أقم خلال إجازتك في الإمارات ووفر حجوزات مبكرة على الطيران والفنادق، والعروض من المطار بانتظارك أيضاً. سجّل في برنامج الولاء من المطار