كل ما تحتاج لمعرفته حول تناول الأكلات المحلية في المنامة

All You Need to Know About Local Food in Manama

من أكثر الأمور التي يسأل عنها أي سائح في أي بلد حول العالم هو حول الأكلات المحلية للبلد الذي يزوره. فتناول الطعام الجديد واللذيذ يعتبر من المتع الحقيقية خلال السفر. فأنت إنما تسافر لتكتشف كل جديد، والأكلات المحلية تمنحك الفرصة لتكتشف ولتتعرف إلى عالم الأطباق المميزة.

الأكلات في المنامة تعتبر من المتع المثيرة في هذه المدينة الجميلة. فالبحرينيون يدللون أنفسهم على سُفر الطعام، وأنت كسائح ستنال حظك من الدلال بتناول أطيب الوجبات على الفطور والغداء.

 

الأكل البحريني في المنامة

المنامة هي قلب مملكة البحرين النابض، والأكلات الشعبية فيها تحمل كثيراً من بصمات الطعام الخليجي بشكل عام. وتتميز بعض الأطباق في المنامة بغناها بالتوابل الفواحة والبهارات المميزة. 

ورغم انتشار الطعام العالمي في مطاعم البحرين، إلا أن الطعام المحلي هو سيد السفرة، وهو الذي يحظى بالحضور القوي في المنازل والمطاعم الشعبية المنتشرة بكثرة في المنامة ومختلف مدن البحرين.

مطاعم الوجبات المحلية في المنامة

مقهى حاجي

مطعم ومقهى حاجي هو مطعم مناسب للعائلات ويقدم الطعام المحلي. الجلسة في المحل هادئة ومريحة، وستحظى فيه  بأشهى المأكولات التقليدية. وتستطيع تناول وجبات الفطور اللذيذة فيه أيضاً حيث يقدم أطباق الشكشوكة والبطاطا والحمص والأجبان.

العنوان: 150 شارع الحكومة، المنامة، البحرين.

الموقع: Haji’s Traditional Cafe

مطعم الفنر البحرين

الطعام البحري هو من الأكلات الشعبية في البحرين والعاصمة المنامة. ومطعم الفنر هو من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات البحرية التي تقدَّم بخلطات التوابل البحرينية. 

العنوان: العدلية، المنامة، البحرين.

الموقع: مطعم الفنر البحرين- العدلية

مطعم كوكوز البحرين

من قلب المنامة في العدلية، يقدم مطعم كوكوز البحرين الأكل الشعبي مثل البرياني واللحم بالكاري والروبيان، ويقدم أيضاً الطعام اللبناني والمتوسطي إضافة إلى الوجبات السريعة.

العنوان: طريق رقم 3803، العدلية، المنامة، البحرين.

الموقع: Coco’s

مطعم بيت البرياني

وهو يقدم وجبات البرياني المختلفة، مثل برياني الدجاج وبرياني الخضار وبرياني البيض. كما يقدم العديد من الأطباق التي يدخل فيها الدجاج.

العنوان: شارع عبد الرحمن الدخل، المنامة، البحرين.

الموقع: Biryani House Restaurant

أشهر الأكلات البحرينية في المنامة

1- البلاليط

وهي من الأكلات الشعبية التي تحضر كثيراً في منازل البحرينيين، وتؤكل في الصباح والمساء. ومكونها الرئيسي هو الشعير مع مزيج السكر والهيل والزعفران والبيض والملح والفلفل الأسود.

2- الجريشة البحرينية

وهي أكلة شعبية أصيلة ومشهورة في بيوتات البحرين والمنامة. ومكونها الرئيسي هو الجريش والدجاج، مع خلطة السمن والبصل والزبادي والكمون والفلفل الأسود والهيل.

3- المجبوس البحريني

وهو من أشهر مأكولات البحرينيين على الغداء. ويتكون من السمك مع خلطة بهارات مميزة. ويطبخ فوق الأرز المعد خصيصاً له مع خلطة البهارات البحرينية، ويقدم إلى جانبه المرق.

4- القوزي

القوزي هو طعام شهي على الغداء. ويتكون من لحم الضأن الذي يعد مع الأرز بخلطة التوابل الفواحة على الطريقة البحرينية.

5- البرياني البحريني

وهو عبارة عن لحم الدجاج أو الخروف أو الضأن الذي يعد مع خلطة بهارات وتوابل رهيبة. ثم يعد الأرز الخاص به ليؤكل معه. 

6- الكباب البحريني

وهو يعد من ضمن قائمة الأكلات الشعبية التي يقبِل البحرينيون على تناولها في المنازل والمطاعم. ويتناولونه مع الزبادي وطبق الخضار المفروم بالبصل والطماطم والفلفل.

7- المهياوة

وهو نوع خاص من الخبز الذي يعد ويرش بصلصة المهياوة. ويتناوله البحرينيون مع شاي الكرك.

8- شويطر

وهي من الحلويات البحرينية الشهيرة والمميزة والقديمة. ويصنع من نشاء الذرة والزعفران والمكسرات.

9- الصالونة

وهي وجبة شعبية لذيذة، تتكون من البامية والقرع واللحم مع خضار البطاطا والطماطم.

10- طبق الهامور

الهامور من أسماك الخليج الكبيرة والمشهورة، وهو يدخل ضمن أهم أطباق المأكولات البحرية في البحرين وعاصمتها المنامة.

 

المنامة بانتظارك لتقدم لك باقة من المأكولات والوجبات المحلية الشهية. تعرف قبل سفرك على أهم مطاعم المنامة التي تقدم أهم الوجبات البحرينية الأصيلة. وقم بالتعرف إلى أفراد المجتمع البحريني وخذ منهم بعض الاقتراحات لوجبات محلية لذيذة. معظم الأكلات في المنامة غنية بالتوابل والبهارات الرائعة، وهي فرصة لك لاستكشاف المنامة وثقافتها من بوابة الوجبات والطعام المحلي.