أساسيات السفر إلى المنامة: التأشيرات، ونصائح حول العملة والطقس

Manama Travel Essentials Weather Visas and Currency Tips

يتوقف السفر إلى المنامة على عدة عناصر رئيسية عليك الإحاطة بها. وهذه العناصر هي التأشيرة المطلوبة للسفر السياحي، وكيف تنفق مالك في المنامة، وما هي أحوال الطقس والوقت الأمثل للسفر إلى هناك. وأي سفر إلى المنامة يجب أن يتضمن بعض النصائح الأخرى حتى تصبح الرحلة مكتملة وممتعة.

 

معلومات حول المنامة عاصمة البحرين

المنامة هي عاصمة مملكة البحرين. وهي أهم مدينة فيها كونها تشتمل على أهم البنى التحتية والمؤسسات والمرافق والفنادق والمنتجعات. كما أنها مدينة تنبض بالحياة وتجمع في جغرافيتها الكثير من المعالم التي تدمج عراقة التاريخ بحداثة الحاضر.

وتعتبر المنامة المركز الاقتصادي للبلاد. وفيها العديد من المتاحف والمنتزهات والآثار القديمة، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة، خصوصاً لدول الخليج المجاورة. 

وطوال أشهر السنة تزدهر المنامة بالعديد من الفعاليات والأحداث المتنوعة. يضاف إلى ذلك وجود بيئة رائعة للتسوق، سواء في الأسواق الشعبية أو المولات الكبيرة.

مستلزمات توفير تأشيرة للسفر إلى المنامة

كنقطة أولى أساسية، من المهم الإشارة إلى أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لا يحتاجون فيزا لدخول مملكة البحرين. 

وما يقارب 68 دولة يمكن لمواطنيها الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى البحرين. كما أن مواطني 116 دولة عليهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة للموافقة عليها قبل السفر إلى البحرين.

ولتحصل على تأشيرة إلى المنامة أنت بحاجة إلى الأمور الآتية:

  • جواز سفر تصل مدة صلاحيته إلى 6 أشهر.
  • صورة ملونة حديثة.
  • مستند تأكيد حجز تذكرة السفر إلى المنامة.
  • تأكيد الحجز الفندقي.
  • كشف حساب بنكي للتأكد من إمكانية تغطية نفقات السفر السياحي.
  • دفع رسوم التأشيرة من خلال بطاقة ائتمانية.
  • تعبئة الطلب الإلكتروني بأكمله.
  • تحميل الوثائق المطلوبة.
  • انتظار الموافقة على طلب السفر.
  • سيستغرق الرد على الطلب من 3 إلى 5 أيام عمل، وقد يستغرق وقتاٌ أطول في بعض الظروف الاستثنائية.

نصائح للتعامل مع عملة البحرين

عملة البحرين هي الدينار البحريني، وهي تشبه بتسميتها عملة الكويت والأردن والعراق وغيرها أيضاً. ولا يمكنك أن تتعامل داخل البحرين بغير العملة الوطنية. لذا، إذا كنت تحمل عملة لدولة أخرى كالريال السعودي أو الدولار الأمريكي أو اليورو، فعليك تحويلها إلى الدينار البحريني. 

وتتوفر في المنامة الكثير من مراكز صرف العملة، حيث يمكنك تحويل أي عملة تحملها إلى الدينار البحريني.

كما يمكنك أن تستخدم بطاقتك الائتمانية في أغلب أماكن التسوق والشراء، مثل المولات ومحطات الوقود والمتاجر على اختلافها.

وحاول قدر الإمكان أن تكون مدبراً في الإنفاق، وهذا يستلزم أن تكون لك خطة مجملة تعرف من خلالها ما الذي تحتاجه وما هي قدراتك على الإنفاق.

حول الطقس وأوقات زيارة المنامة

المنامة تقع في دولة خليجية هي البحرين، وهي تصنف من الدول الصحراوية والحارة خلال فصل الصيف. من هنا، ينبغي أن تحدد الهدف من زيارتك إلى البحرين ونوع النشاطات التي ستقوم بها حتى تعرف ما هو الفصل الأنسب للزيارة.

فإذا كنت من محبي البحر والمنتجعات، فالصيف مناسب لك. حيث تستطيع أن تقضي أياماً ممتعة على شوطئ الخليج العربي الرملية، أو الاستمتاع بالمسابح الداخلية مع ما يرافقها من سبا وسونا وحمامات بخار وبرامج تدليك.

كما يمكنك خلال فصل الصيف زيارة الأماكن المغلقة والمبردة مثل المولات وبعض المراكز السياحية مثل المتاحف والأماكن الثقافية.

وفي فصل الصيف توجد العديد من الفعاليات الثقافية والنشاطات السياحية التي تحرص البحرين على إقامتها في المنامة. نظم جدولك لحضور ما يهمك منها خلال سياحتك الصيفية.

وفي باقي الفصول يمكنك القيام بالكثير من النشاطات الخارجية، حيث يكون طقس البحرين لطيفاً ومعتدلاً. ومن هذه النشاطات زيارة المنتزهات والتجول في الأسواق الشعبية، والمشي على الكورنيش وزيارة قلب العاصمة ومعالمها. كما يمكنك خلال هذه الفصول زيارة الأماكن الآثرية.

نصائح إضافية لمن ينوي السفر إلى المنامة

  1. انغمس في المجتمع المحلي، فأنت لست في زيارة سياحية فقط، بل لديك فرصة لكي توسع من ثقافتك وتطور نظرتك إلى المجتمعات والشعوب الآخرى. 
  2. جرب الطعام المحلي، فالطعام المحلي يعكس جانباً من ثقافة المجتمع. وستجد الطعام المحلي في المطاعم الشعبية الموجودة في الأسواق القديمة، كما يمكنك أن تجدها في مناطق آخرى من العاصمة.
  3. قم بزيارة الأسواق الشعبية، فهذه الأسواق تحمل إلينا جزءاً من ذاكرة البحرين وتاريخها. هي تعكس ذلك من خلال هندستها وطريقة تعبيد طرقاتها، ونوع البضائع التي تعرض فيها.
  4. حدد ما هي الوسيلة المناسبة للتنقل في المنامة. يمكنك استئجار سيارة، أو الاستفادة من التاكسي أو الخدمات التي تشبه أوبر. كما يمكنك استعمال الباص.
  5. احترم عادات وتقاليد أهل المنامة، فالبحرينيون مسلمون وشرقيون، ولديهم تقاليد شرقية عديدة، ويحملون القيم الإسلامية، وهذا يعني أن عليك أن تلبس اللباس المناسب وتظهر الأدب والاحترام أثناء التعامل معهم.

المنامة بانتظارك لتمنحك أجواء سياحية جميلة ووسائل ترفيه متعددة. وهي بما تملكه من فنادق ومرافق سياحية قادرة على إسعادك وجعلك تقضي إجازة رائعة ومميزة.

خطط لزيارة البحرين والاستجمام في سواحلها الذهبية ومنتجعاتها الفخمة. وقم بالحجز الفندقي عبر المطار، حيث تقدم لك على مدار العام العديد من العروض المهمة.