10 نصائح إذا كنت تسافر بمفردك أثناء الإجازات

10 Tips If You Are Traveling Alone During Vacation

نسافر في بعض الأحيان برفقة عائلاتنا أو أصدقائنا، وفي حالات كثيرة قد نسافر بمفردنا لسبب من الأسباب. وقد يكون هذا السبب هو السفر بداعي العمل أو التجارة أو السياحة أو الاستكشاف. وحتى تحظى بسفر ناجح من دون أية معوقات سنمنحك بعض النصائح المهمة. وهذه النصائح مفيدة جداً إذا كنت تسافر بمفردك أثناء الإجازات.

1- اختر وجهة سفر مناسبة

عليك أن تختار وجهة سفر مناسبة لك تحديداً، ولهذا لا تأخذ بأي نصيحة للسفر إلى أي مكان قبل فحص كون هذا المكان يلبي رغباتك ويمكنه أن يكون آمناً ومناسباً لك من مختلف الأبعاد. مثلاً عليك أن تتأكد من شبكة المواصلات إن كانت متوفرة وبالإمكان الوصول إليها بسهولة. وتأكد أيضاً من أن الأسعار في البلد المقصود تناسب محفظتك المالية. ويمكنك أن تطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة حول الوجهة المناسبة كالأسئلة التالية: هل يغريك التسوق وزيارة المتاجر الشعبية؟ وهل تتوفر هذه الأمور في وجهتك؟ هل تتوفر العديد من المطاعم والمقاهي في محيط الفندق؟ وهل أنت من محبي التجول في المدينة وأحيائها العتيقة؟ هل ستواجه مشكلة في التواصل مع الناس هناك، وهل اللغة الإنجليزية شائعة الاستعمال في أي مكان تتوجه إليه؟ هل يمكن الوصول بسهولة إلى سفارة بلدك بحال حصول أي مشكلة؟

هذه الأسئلة وغيرها أيضاً عليك أن تطرحها وأن تجد الإجابات المناسبة عنها، وعلى ضوء الإجابات يمكنك أن تحدد إن كانت الوجهة التي ستسافر إليها مناسبة لك أم لا.

2- خطط للتعامل مع عائق اللغة

إذا كنت ستسافر إلى مكان لا يتكلم أهله العربية، أو أن اللغة الانجليزية غير منتشرة فيه، أو أنك لا تتقن اللغة الإنجليزية، فعليك أن تجد الطرق المناسبة لتخطّي عائق اللغة. على سبيل المثال، يمكنك الاعتماد على بعض التطبيقات الهاتفية التي تسهل عملية الترجمة ومعرفة الجمل والكلمات المكتوبة في قائمة الطعام في المطعم. كذلك يمكنك أن تحجز في أحد الفنادق التي يتوفر فيه موظفون يتكلمون لغات متعددة ويسهلون أمور زوارهم. أو يمكنك البحث عن مساعد في البلد الذي تتوجه إليه يرافقك في بعض جولاتك ليسهل عليك مسألة التواصل ومعرفة العديد من التفاصيل من حولك. 

لا تهمل هذا الجانب، فعائق اللغة مزعج، وسيمنع عنك الكثير من التفاصيل التي تحتاج إلى التعرف إليها. 

3- احجز في فندق قبل السفر

الأفضل أن تحجز في فندق مناسب قبل سفرك إلى وجهتك السياحية. وبهذه الطريقة تستطيع أن تختار الفندق المناسب لك، مع المميزات التي تحتاجها فيه. فمن المحتمل أن لا تجد ما تطلبه من مواصفات وأسعار فيما لو أجّلت الحجز إلى حين وصولك إلى مقصدك. 

ويُفضّل أن تحجز من خلال شركة خاصة تضع أمامك العديد من العروض والخيارات. وموقع المطار هو أحد أفضل المواقع في السعودية التي توفر لك أفضل الأسعار وتتحفك بالعديد من العروض على مدار العام. كما أنك تستطيع التواصل مع موظفيها بحال واجهت أي مشكلة حين وصولك إلى الفندق في وجهتك السياحية.

4- استفد من الإجازة لأقصى حد

أنت تسافر بمفردك، وبالتالي لا يوجد ما يقيد حركتك ونشاطك، فاستفد من هذه الفرصة لأقصى حد، وقم بكل ما ترغب به من نشاطات سياحية. نظم جدولك، وهيّئ حقيبتك باكراً كل يوم، وتوجه إلى نشاطك. جرّب المطاعم، وتناول الوجبات المحلية. قم بزيارة الأسواق الشعبية، وتجوّل فيها مطولاً، وخذ قسطاً من الراحة في بعض المقاهي فيها. 

قم بزيارة المعالم التاريخية والآثار القديمة والمتاحف والشواطئ الجميلة. شارك في النشاطات والفعاليات التي تقام في المدينة التي تقيم فيها. 

في الخلاصة، اجعل جدولك ممتلئاً، ولا تهمل أي نشاط أنت قادر على القيام به.

5- خذ بأسباب السلامة والأمان

الأخذ بأسباب السلامة يتضمن تأمين جميع ما تحتاجه من دواء معك، وتناول الطعام الصحي، والإكثار من شرب الماء، وعدم تعريض نفسك للخطر في الأماكن المرتفعة أو الوعرة أو في أي مكان يتضمن عوامل طبيعية خطيرة. 

أما الأخذ بأسباب الأمان فيتضمن عدم الذهاب إلى الأماكن المصنفة خطيرة بسبب وجود اللصوص أو العصابات فيها، وعدم التجول وحيداً في وقت متأخر، وعدم التنقل من خلال وسائل نقل غير رسمية.

6- خذ معك ما تحتاجه فعلاً

لا تجعل حقيبتك مليئة بالأمور التي لا تحتاجها، فأنت في إجازة محدودة الوقت. أستطيع تفهّم أن الوهم يهجم عليك قبيل السفر ويدفعك لوضع الكثير من الأمور في حقيبة سفرك. ولكن صدقني، بحسب التجربة فإن الكثير من هذه الأشياء ستكون عبئاً عليك ولن تحتاجها أبداً. 

لذا، أنصحك بأن تفكّر ملياً في كل أمر تريد أضافته إلى حقيبتك. سافر متخففاً لكي تستمتع أكثر بإجازتك.

7- ابق على اتصال مع من تثق به

من الضروري أن تصطحب هاتفك في تنقلاتك وجولاتك، وأخبر من تثق بهم بالأماكن التي تتوجه إليها. فبقاؤك متصلاً يمكن أن يساعد في العثور عليك فيما لو فقدت الاتصال لاحقاً أو حدث معك أي أمر طارئ. أرجوك، لا تهمل هذا الجانب، فهو ضروري لسلامتك ولحياتك. غالباً لن يحصل معك أي طارئ. ولكن إن حصل، فإن أي معلومة ستساعد في إنقاذ حياتك أو ستساهم في تقديم العون الضروري لك.

8- تعرّف إلى المجتمع المحلي

السفر هو فرصة لاكتساب الخبرة، وللتعرف إلى الثقافات الاجتماعية الغنية في مختلف أنحاء العالم. وسفرك بمفردك سيمنحك الفرصة والوقت الوفير للاندماج مع المجتمع المحلي في الوجهة التي تسافر إليها. يمكنك أن تندمج مع المجتمعات المحلية في العديد من الأماكن، كالأسواق والمطاعم والمعارض والمتاحف والمكتبات والشواطئ والمقاهي والأحياء القديمة.

أرجوك، احترم ثقافات المجتمع ومعتقداته، وكن لبقاً ومهذباً في الحديث والمعاملة، فكل ذلك يساعدك على الاندماج بشكل أفضل مع الناس.

9- ضع لك خطة مرنة

التخطيط مهم قبل السفر إلى أي مكان، فهو يوفر عليك الوقت، ويجنبك الكثير من المشاكل والعوائق. والتخطيط يحتاج إلى معرفة، لذا أنت ستحتاج للقيام ببعض الأبحاث حول الوجهة التي ستسافر إليها، والفندق الذي ستقيم فيه، والأماكن التي ستقصدها وتتجول فيها، وطريقة استخدام المواصلات، والتكاليف التي ستدفعها على مجمل رحلتك. 

ولكن ضع في بالك أنه لا يوجد خطة لا تخضع للتغيير، لذا خطط ولكن لا تبالغ في التخطيط. وكن مرناً، أي كن متقبلاً لأي تعديل على الخطة قد تضطر إليه أثناء رحلتك السياحية.

10- احتفظ بمالك في مكان آمن

لا تحمل معك مبالغ مالية كبيرة أثناء تجولك وخلال قيامك بنشاطاتك السياحية. فاللصوص والمحتالون يتواجدون في الأماكن التي يقصدها السياح، ويستغلون هذه الفرصة. وعلى أي حال، كن حذراً منهم ولا تغفل عنهم. 

من جهة ثانية، احتفظ بنسخ أخرى لبطاقات الائتمان الخاصة بك، فقد تفقدها، أو قد تتم سرقة محفظتك، وبالتالي ستنقذك النسخة الثانية من الوقوع في ورطة عدم قدرتك على توفير المال لنفسك خلال إجازتك.