اكتشف دول العالم الأردن مصر

ما هو الوقت الأفضل لزيارة مصر والأردن؟

Which Time is the Best to Go to Egypt and Jordan

مصر والأردن بلدان سياحيان بامتياز، ويقصدهما السياح على مدار السنة. ولكن نسبة زيارتهما تختلف من فصل لآخر، حيث تزيد النسبة في الربيع والخريف والشتاء، وتقل في الصيف. وفي كل منهما معالم ومناطق سياحية قد ينصح بزيارتها في وقت أو فصل دونىآخر. لذا، سنحاول في هذه المقالة الإطلالة على طبيعة المناخ في مصر والأردن، والنصائح الواردة حول زيارة مدنهما خلال فصول السنة. أو بعبارة أخرى سيكون كلامنا حول: افضل وقت لزيارة مصر و افضل وقت لزيارة الاردن .

وسنقوم بالتحدث عن مصر أولاً نظراً لكونها بلداً كبيراً ومترامي المساحة وهي من أغنى بلدان العالم بالآثار التاريخية وبالمعالم السياحية.

كيف هو المناخ في مصر؟

كيف هو المناخ في مصر؟

يوجد في مصر أربعة فصول وهي الصيف والشتاء والربيع والخريف. يعتبر فصل الصيف في مصر طويلاً إذا ما قارناه بباقي الفصول، لأنه يبدأ في شهر مايو وينتهي مع نهاية شهر سبتمبر. وكما هو الحال في بلدان حوض المتوسط، يعتبر شهرا يوليو وأغسطس أكثر أشهر مصر حرارة، وتكون الشمس فيهما ساطعة.

ويعتبر فصل الشتاء هو أفضل الفصول في مصر فيما لو كنت عازماً على زيارتها. فآفاق التنقل بين المناطق وتنفيذ برنامج سياحي كبير ومركز متاح جداً خلال هذا الفصل. وأغلب المدن المصرية يمكن زيارتها والإقامة فيها خلال فصل الشتاء. خصوصاً وأن شتاء مصر ليس قارصاً، وكمية المتساقطات ليست كبيرة بسبب كونها دولة تحوي مساحات صحراوية كبيرة. في فصل الشتاء يمكنك زيارة الآثار الفرعونية والتوجه إلى الريف المصري، أو زيارة سواحل المتوسط أو البحر الأحمر. أو زيارة سيناء ومنتجعاتها السياحية الرائعة. كما أن المشي واكتشاف الأحياء يحلو في فصل الشتاء في مصر. لن تجد أجمل من أن تسير على كورنيش النيل، أو في أحياء القاهرة القديمة وتستمتع بالتأمل في تفاصيلها كإحدى أعرق المدن في المنطقة. ستسير ولن تشعر بإزعاج الحر، وسيلفحك هواء الشتاء البارد من دون أن تشعر بالأذى لكون شتاء مصر ليس قارساً كما أسلفنا. ذروة الشتاء في مصر في شهري ديسمبر ويناير.

خلال أكتوبر ونوفمبر يحل فصل الخريف في مصر، وخلال مارس وأبريل يحل فصل الربيع. درجات الحرارة تكون معتدلة خلال هذين الفصلين. ويمكنك زيارة المناطق الأثرية التاريخية وحضور المهرجانات والمتاحف وغيرها من المعالم والفعاليات.

 

ما هو أفضل وقت لزيارة مصر؟

ما هو أفضل وقت لزيارة مصر؟

تتحدد الإجابة على على هذا السؤال بحسب الهدف من زيارتك وبحسب المناطق والمعالم التي تود زيارتها في مصر. ولكن إجمالاً، يمكن القول إن فصل الشتاء ومن بعد الربيع والخريف هي أفضل الأوقات لزيارة مصر، ويأتي الصيف في آخر القائمة. ففي فصول الشتاء والربيع والخريف تستطيع أن تتجول براحة تامة، وعليك أن تحمي نفسك من البرد خلال الشتاء، خصوصاً عند المساء. ومن المهم أن تأخذ بعين الاعتبار أن مصر بلد صحراوي، لذا قد تواجه طقساً جافاً وحاراً نسبياً في بعض المناطق الجنوبية أو القريبة من سواحل البحر الأحمر خلال فصلي الربيع والخريف.

 

دليل زيارة المعالم السياحية في مصر بحسب فصول السنة

فصل الخريف

فصل الخريف فى مصر

بالنسبة لفصل الخريف، فهو خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. يبدأ الازدحام التدريجي في مصر في هذا الفصل نظراً لتحسن الطقس والخروج من حر الصيف. يمكنك في هذا الفصل زيارة المواقع الأثرية التي تشتهر بها مصر. ما رأيك بالتجول في شوارع القاهرة التي تشبه المتاهة الكبرى. وما رأيك أيضاً بحضور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو مثالي لعشاق السينما.

 

فصل الربيع

فصل الربيع فى مصر

وذلك خلال مارس وأبريل، حيث يكون الطقس لطيفاً، ولكن قد يتخلله رياح الخماسين التي تحمل في بعض الأسابيع رياحاً حارة وجافة، مما قد يعطل بعض برامجك ليوم أو يومين خلال هذا الموسم. ستستمتع خلال فصل الربيع بالساحل المصري، خصوصاً ذلك الذي على البحر المتوسط. وتستطيع أن تمارس الكثير من النشاطات على طول نهر النيل.

 

فصل الشتاء

فصل الشتاء فى مصر

تكون مصر مزدحمة خلال ديسمبر ويناير وفبراير. فالجو ليس حاراً في النهار، والليالي باردة. يمكنك في هذا الفصل زيارة الشواطئ والمنتجعات، والذهاب إلى الصحراء للقيام ببعض النشاطات كركوب الجمال. ويمكنك القيام برحلة بحرية في نهر النيل.

ما رأيك أيضاً بزيارة معابد الكرنك في الأقصر، والمشاركة بمهرجان أبو سمبل للشمس والانضمام أيضاً إلى السكان المحليين للاحتفال ببعض التقاليد ولتجربة الأطعمة الشعبية. وستسعد في هذا الفصل بزيارة الأهرامات في الجيزة.

 

ما هو أفضل وقت لزيارة الاردن؟

ما هو أفضل وقت لزيارة الاردن؟

الأردن رائعة خلال فصلي الربيع والخريف، حيث يكون النهار دافئاً ولطيفاً مع كون الليالي باردة نسبياً. وهذا الطقس يعتبر مثالياً في الأردن للقيام بجولات استكشافية. ويمكنك المشي لمسافات طويلة في الأحياء القديمة والأسواق، والتجول في المحميات الطبيعية والالتحام مع النباتات والحيوانات.

الصيف في الأردن حار جداً، وقد تصل الحرارة إلى الأربعينيات على مقياس سيليسيوس. ويمكنك زيارة الأردن في هذا الفصل إذا كانت الحرارة العالية لا تؤثر على مزاجك وعلى نشاطك.

أما شتاء الأردن فهو بارد، وخصوصاً في الليل. وقد تتساقط الثلوج في بعض المناطق ومنها العاصمة عمان. لذا، إذا كانت الأمطار تزعجك وتقيد حركتك، وإذا كنت ممن لا يحبّذ الطقس البارد للقيام بالنشاطات السياحية فلا أنصحك بزيارة الأردن خلال هذا الفصل.

 

دليل زيارة المعالم السياحية في الأردن بحسب فصول السنة

فصل الصيف

فصل الصيف فى الأردن

يقام في فصل الصيف مهرجان جرش، وهو احتفالية سنوية من الموسيقى والمسرح تقام بين الآثار التاريخية التي تحفل بها الأردن. ويمكنك أن تمارس نشاط الغوص في ساحل البحر الأحمر عند خليج العقبة، حيث ستستمتع بمشاهدة الشعب المرجانية التي تحظى بها الأعماق في هذا البحر.

 

فصلا الخريف والربيع

فصلا الخريف والربيع فى الأردن

يمكنك حضور سباق السيارات الاردني الذي يقام على الكثبان الرملية. وزيارة البتراء لرؤية تلك التحفة البشرية المنحوتة في الصخر بشكل مذهل ومهيب.

في هذين الفصلين يمكنك أن تمشي وتتجول كثيراً في الأردن. ستستمتع بمناظر الوديان الصحراوية والمساحات الخضراء في بعض المناطق الأخرى. تعتبر الأردن بلداً يضج بالعراقة والتاريخ والتنوع الطبيعي وستحظى بفرصة رائعة لاكتشاف كل ذلك خلال الخريف والربيع.

 

فصل الشتاء

فصل الشتاء فى الأردن

يمكنك أن تستمتع في فصل الشتاء بالمهرجانات الفنية الدولية التي تقام في الأزرق والعقبة.

تصفح المزيد...