أفضل الوجهات السياحية دليل السفر

8 نصائح إذا كنت تسافر بمفردك أثناء الإجازات

8 Tips if You Are Traveling Alone During Vacations

لم يعد السفر وحيدا بالصعوبة التي كان عليها في القرن الماضي، فقد طرأت العديد من التسهيلات على مسارات السفر في أغلب أنحاء العالم. وتطورت أيضاً العديد من الأدوات والوسائل التي تساعد المسافر، للسياحة أو للعمل، على ترتيب أموره من دون أي معوقات. بل إن ثقافة السفر والسياحة توسعت بشكل كبير بين الشعوب، وصار متاحاً من خلال العالم الرقمي التعرف إلى العديد من التفاصيل والمعلومات حول الوجهة التي يقصدها المسافر وما عليه أن يجهزه لسفره، وما النصائح التي عليه الأخذ بها لتكون أموره على أتم ما يرام. 

صحيح أن السفر مع أحد رفاقك أكثر راحة بالنسبة لك. ولكن صدقني لا داعي للقلق من السفر وحيدا حيث بإمكانك اتباع التعليمات والنصائح التي تجعل سفرك بمفردك آمناً وممتعاً. ومن المعلوم أن المرات الأولى هي التي تكون ثقيلة على نفسك، ولكن حينما تتبع النصائح وتُقدم على ذلك وتكسر الحواجز، ستكتشف أن السفر وحيدا له متعته الخاصة، لأنك تستطيع القيام بكل ما ستخطط له في سفرك.

إن النصائح التي تقدم للمسافر وحيداً كثيرة ومتنوعة، وسنحاول في هذه المقالة أن نضع بين يديك أهم 8 نصائح ستستفيد منها إذا كنت تطمح لقضاء إجازة جميلة خارج البلاد.

عناوين المقالة

  1. سافر إلى وجهة سياحية آمنة وموثوقة
  2. تعرف إلى المكان الذي تقصده قبل السفر
  3. خطط لرحلتك
  4. احتفظ برقم وموقع سفارة بلدك
  5. شارك الوجهة مع الأهل أو الأصدقاء
  6. لا تثقل حقيبتك بالأمتعة
  7. إحصل على شريحة هاتف محلية
  8. لا تحرم نفسك من التجول والاستكشاف

 

1- سافر إلى وجهة سياحية آمنة وموثوقة

سافر إلى وجهة سياحية آمنة وموثوقة

لا تحظى كل البلدان بنفس نسبة الأمان في مدنها وأحيائها، ولا تحظى كل المدن داخل البلد الواحد بمستوى الأمان ذاته. لذا، احرص على السفر إلى بلدان تجمع بين الكفاءة في الخدمات السياحية المترافق مع مستوى أمان جيد في أرجائها. والأمر نفسه في انتقاء المدينة التي ستقيم فيها أو التي ستتجول فيها، حيث عليك أن تختار المدن التي لديها كفاءة عالية في توفير دراجات السلامة والأمان للسياح وللسكان بشكل عام.

 

2- تعرف إلى المكان الذي تقصده قبل السفر

تعرف إلى المكان الذي تقصده قبل السفر

لا شك أن معرفتك بالوجهة التي ستسافر إليها مفيدة ومهمة وستساعدك في العديد من المواقف. فتكوين خلفية معرفية عن طبيعة البلد الجغرافية، والنظام السياسي الذي فيه وثقافة المجتمع وعاداته والديانة المنتشرة فيه، وحالة الطقس وأهم المرافق السياحية التي يتمتع بها، والأنظمة والقوانين الحساسة التي عليك مراعاتها، كل ذلك يساعدك ويعطيك نحواً من الثقة بالنفس خلال رحلتك. 

إن وسائل التعرف إلى البلدان باتت متاحة وميسرة في زماننا هذا. وما عليك إلا أن تتوغل في شبكة الانترنت وتجري أبحاثاً حول ذلك. وأنصحك بمشاهدة مقاطع الفيديو التي أعدها العديد من الزائرين لهذه البلدان والتي يسردون لك فيها إيجابياتها وسلبياها وكل ما تحتاجه من خلفية ثقافية عنها.

 

3- خطط لرحلتك

خطط لرحلتك

التخطيط شرط للنجاح في كل المجالات. وهو مهم وأساسي في رحلاتك السياحية وفي إجازاتك خارج بلدك. ولكن من أهم النصائح حينما تخطط هي أن تكون مرناً. فلا تصرف وقتاً كبيراً على التخطيط، خصوصاً وأن أغلب الخطط قد يطرأ عليها بعض التعديل بعد الشروع في تنفيذها. لذا، خطط ولا تهمل التخطيط أبداً، ولكن كن متوازناً ولا تتكلف التخطيط لأن التكلف يضيع وقتك.

 

4- احتفظ برقم وموقع سفارة بلدك

احتفظ برقم وموقع سفارة بلدك

سفارة بلدك باستطاعتها تقديم يد العون لك في الكثير من الأمور. فطاقمها يعرف قوانين البلد التي توجهت إليها، ويستطيع أن يؤمن لك نحواً من الحماية والأمان في حال احتجت إلى ذلك. يمكنك عند وصولك الحصول على رقم هاتف قسم تقديم المشورة لديهم لتسألهم إن لديهم أية نصائح أو توجيهات، على أن تتواصل معهم عند حصول أي طارئ أيضاً.

 

5- شارك الوجهة مع الأهل أو الأصدقاء

شارك الوجهة مع الأهل أو الأصدقاء

أنت ستسافر منفرداً، ولكن لا يمنع أن يعرف أفراد من أهلك أو من أصدقائك بالمكان الذي تتوجه إليه. وأن تشاركهم المواقع التي تزورها وتتجول فيها من وقت لآخر عبر التطبيقات التي تقدم هذه الخدمة. فعند حصول أي طارئ يمكنهم تقديم معلومات مهمة للجهات المعنية مما يساهم في مساعدتك.

 

6- لا تثقل حقيبتك بالأمتعة

لا تثقل حقيبتك بالأمتعة

خذ معك في سفرك السياحي منفرداً الأمور الضرورية فقط. أنت تسافر للترفيه والاستمتاع، ووجود الكثير من الأمتعة والحقائب معك سيجعل رحلتك أقل متعة. تخفف من الأمتعة أرجوك، فأنت لا تحتاج إلى الكثير مما  تحشي به حقيبتك. أعرف شعور أن الذي يسافر يقلق من أن يحتاج إلى بعض الأمور وهو يكون قد أهمل اصطحابها معه. ولكن هذا مجرد شعور مزيف. فبحسب التجربة، الكثير من الأمور التي نضعها في حقيبة السفر لا نستعملها. تخفف لتستمتع برحلتك السياحية.

 

7- إحصل على شريحة هاتف محلية

إحصل على شريحة هاتف محلية

الحصول على شريحة هاتف محلية يوفر لك الانترنت على هاتفك أينما ما كنت. وأنت تحتاج إلى خدمة الانترنت للتواصل مع أصدقائك، ولخدمة الخرائط الالكترونية، ولاستخدام الكثير من التطبيقات التي تحتاجها خلال سفرك. الفندق الذي تقيم فيه يقدم لك خدمة الواي فاي في أرجائه. ولكنك تحتاج إلى الانترنت خارج نطاق الفندق أيضاً. لذا فإن شريحة هاتف محلية ستساعدك كثيراً.

 

8- لا تحرم نفسك من التجول والاستكشاف

لا تحرم نفسك من التجول والاستكشاف

لم تسافر للسياحة إلا لتطل على بيئة جديدة غير البيئة التي كنت تعيش فيها. وكونك بمفردك سيعطيك فرصة كبيرة للتجول والاستكشاف والاحتكاك مع المجتمع المحلي في الوجهة التي سافرت إليها. اكتشف الأسواق القديمة، وليكن لك زيارة لمقهى جديد كل يوم. تجوّل في الأحياء القديمة وخذ معك حقيبة ظهر وضع فيها قارورة مياه وبعض الوجبات الخفيفة ودفتراً للتدوين لتدون تجربتك عند كل محطة استراحة. وبالتأكيد تحتاج هذه المهمة إلى ملابس مريحة وإلى حذاء رياضي ممتاز. 

تصفح المزيد...