خطوات فتح حساب بنكي للاجانب في روسيا

يتزايد توجه السياح نحو روسيا باعتبارها وجهة جديرة بالاكتشاف وبقضاء إجازة ممتعة فيها. ويتزايد أيضاً الاعتماد على مصارفها من قبل الأجانب بسبب الإجراءات المرنة التي أوعزت الدولة إلى اتخاذها في التعامل مع فتح حسابات بنكية جديدة. والذين يلجؤون لفتح حسابات في البنوك الروسية ليسوا سواحاً فقط، حيث يقيم في روسيا جاليات أجنبية بهدف الدراسة في الجامعات أو الاستثمار في بعض القطاعات التجارية هناك.

والأمر الجيد في شأن فتح حساب مصرفي في روسيا أن خطواتها بسيطة ولا تحتاج إلى إجراءات كثيرة أو معقدة، وذلك من باب التشجيع على الإيداع فيها واستعمالها كممر للعملة الصعبة. كما أنه بالإمكان فتح حساب في البنوك الروسية عن بعد (أونلاين) من بعض البلدان، قبل السفر إلى روسيا للإقامة فيها.

 

لماذا تزايدت الطلبات على فتح حسابات مصرفية من الأجانب في روسيا؟

يعود ذلك إلى إدخال قانون جديد نتج عنه تبسيط الاجراءات المتبعة لفتح حساب مصرفي في أحد المصارف الروسية. 

وقد نتج عن ذلك تزايد عدد العملاء الأجانب في المصارف الروسية. ومازال الطلب مستقراً على فتح حسابات مصرفية جديدة والحصول أيضاً على بطاقات MIR من المصارف الروسية.

ويتصدر المواطنون الصينيون نسب الذين فتحوا حسابات جديدة في المصارف الروسية، وهناك إقبال عربي لافت خصوصاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 هل روسيا وجهة استثمارية؟

رغم أن الاقتصاد الروسي ليس بحجم الاقتصاد الأميركي أوالصيني، ولكنه يعتبر من الـ 5 الكبار عالمياً، حيث ياتي بعد الصين والولايات المتحدة والهند واليابان. وهو يعمل من خلال خطط مرصودة على تجاوز الاقتصاد الياباني خلال السنوات القادمة.

وهذا ما يجعل روسيا لاعباً أساسياً في السوق، حيث تعد مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات النشطة والمتقدمة. وهذا ما يجعل روسيا إحدى الوجهات التي يمكن الاستثمار فيها، ويجعل مصارفها قوية وآمنة ويمكن وضع الثقة فيها.

 وسائل دفع المال في روسيا

يمكنك في روسيا الدفع نقداً في أي متجر تقصده، ولكن ينصح عادة بعدم حمل النقود أثناء التجول والاعتماد على بطاقات الدفع المصرفية. هذه النصيحة توجه أيضاً لمن يقصد الدول الأوروبية وغيرها للسياحة أوالعمل.

وتعتبر روسيا من الدول المتقدمة في مجال الدفع من خلال البطاقة الإلكترونية. وأنظمة الدفع الإلكتروني منتشرة في كافة أرجاء البلاد، فلا يحتاج المواطنون إلى حمل النقود معهم أثناء تجولهم وتسوقهم.

ومؤخراً تعرضت روسيا لبعض العقوبات طالت أيضاً استخدام بطاقات ماسر كارد وفيزا كارد مع منع الاستفادة منها من خلال المصارف الروسية. مما استدعى إطلاق بطاقات الدفع الإلكتروني مير (MIR) للأجانب كبديل عن البطاقات التي فرضت عليها قيود في الاستعمال داخل روسيا. واعتمدت الحكومة الروسية بالتعاون مع المصارف تبسيط الاجراءات المصرفية لمن يود فتح حساب مصرفي والحصول على بطاقة MIR تشجيعاً منها للأجانب على الاستثمار والتعامل مع المصارف الروسية.

ويمكن استخدام بطاقة MIR في كل مكان: في المتاجر، ومترو الأنفاق، ووسائل النقل، والمواقع الإلكترونية الروسية (على سبيل المثال، Rzd، وOzon، وYandex Travel، وAeroflot، وS7 Airlines، وما إلى ذلك). بالإضافة إلى ذلك، يتم قبول بطاقة MIR في جمهوريات سوفييتية سابقة أخرى (مثل أرمينيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان) وفي البلدان التي بدأت في قبولها بسبب ارتفاع عدد السياح الروس (تركيا، ومصر، وكوبا، وفنزويلا، وغيرها).

 كيف تفتح حساباً بنكياً كأجنبي في البنوك الروسية؟

سنسير معك للإجابة عن هذا السؤال بخطوات ممزوجة بالنصائح تشكل بمجملها خطوات متكاملة لتفتح حساباً مصرفياً في أحد المصارف الروسية.

الخطوة الأولى: اختيار البنك المناسب

يوجد في روسيا الاتحادية مئات البنوك الكبيرة والصغيرة، وعليك التعرف إلى أهم 5 أو 7 بنوك في روسيا والتعرف إلى الخدمات التي يقدمونها، ثم اختيار ما يناسبك منها. ومن أبرز المصارف الروسية ما يلي:

  1. سبيربنك (Sberbank)
  2. في تي بي (VTB)
  3. غازبروم بنك  (Gazprombank)
  4. برومسفياز بنك (Promsvyazbank)
  5. البنك الزراعي الروسي (Russian Agricultural Bank)

الخطوة الثانية: تأمين المستندات المطلوبة

يمكن للأجانب فتح حسابات مصرفية في روسيا، خصوصاً عند الإقامة فيها أو ممارسة أي أعمال تجارية في روسيا. ويمكن لهم فتح حسابات جارية أو حسابات توفير. ولهم الخيار في فتح هذه الحسابات بالروبل أو اليورو أو الدولار. وعليهم تأمين المستندات الآتية:

  • نموذج طلب صادر عن البنك
  • جواز سفر ساري المفعول
  • تصريح إقامة ساري المفعول
  • إثبات عنوان السكن.
  • تجهيز بعض الرسوم البنكية المعتادة

 وتجدر الإشارة إلى أنه ليس هناك حاجة إلى الجنسية الروسية لفتح حساب مصرفي، كما يدعي بعض من ليس لديه اطلاع. كل ما هنالك أن يكون مع من يريد فتح حساب دخول قانوني إلى روسيا، أو تصريح إقامة صادر عن السلطات المختصة. بل أكثر من ذلك، وكما أسلفنا في أول المقال، يسمح للأجانب الذين يعتزمون الانتقال إلى روسيا بفتح حساب بنكي قبل مغادرة بلدهم الأصلي، وذلك من خلال الاتصال مع البنك أونلاين.

وإذا كنت أجنبياً وتعمل في شركة روسية، فقد تحتاج إلى خطاب تأكيد من الشركة التي تعمل فيها. إلا أن هذا الشرط لا تطلبه العديد من المصارف بعدما تم تحديث الإجراءات وجعلها أبسط من خلال تقليل عدد المستندات المطلوبة.

الخطوة الثالثة: زيارة فرع البنك أو التقدم بطلب عبر الإنترنت

 

بمجرد اختيار البنك وجمع مستنداتك، يمكنك إما زيارة فرع البنك شخصيًا أو التقدم بطلب للحصول على حساب عبر الإنترنت، وفقًا لسياسات البنك. قد تسمح بعض البنوك لغير المقيمين بفتح حسابات عن بُعد، بينما قد تتطلب بنوك أخرى زيارة شخصية.

الخطوة الرابعة: إكمال عملية فتح الحساب

أثناء زيارتك للبنك أو عملية التقديم عبر الإنترنت، ستحتاج إلى استكمال نماذج فتح الحساب وتقديم مستنداتك للتحقق منها. إذا كنت تتقدم بطلب شخصيًا، فسيساعدك أحد ممثلي البنك في العملية ويجيب على أي أسئلة قد تكون لديك.

الخطوة الخامسة: تنشيط الحساب والحصول على بيانات الاعتماد المصرفية

بمجرد الموافقة على حسابك، ستحتاج إلى تنشيطه وفقًا لتعليمات البنك. قد يتضمن ذلك إعداد الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، واستلام بطاقة الخصم الخاصة بك، والحصول على أي بيانات اعتماد مصرفية إضافية.

خاتمة

امتلاك حساب بنكي في روسيا مهم جداً لأي سائح أو مقيم أو عامل أو طالب جامعي. فالبنوك الروسية تقدم، وبإيعاز من السلطة السياسية، كافة التسهيلات التي تجعل فتح حساب بنكي سهلاً ويسيراً. ويمكن الحصول على حساب بنكي حتى قبل الانتقال إلى روسيا عبر بعض الاجراءات التي يمكن القيام بها بالتواصل مع البنك عبر الانترنت.