اكتشف دول العالم المملكة العربية السعودية

تسلق الجبال في السعودية

Mountaineering in Saudi Arabia

قد يتوهم بعض من لا يعرف المملكة العربية السعودية أن هذا البلد لا يحوي إلا الصحاري الرملية الصفراء والمنبسطة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فالسعودية بلد كبير جداً ويحتضن تنوعاً في التضاريس والمناخ أيضاً. فهو يحوي سلاسل جبال عالية ومنتشرة على مساحات كبيرة. ولديه مناطق خصبة وخضراء وذات مناخ جميل. ولديه امتدادات ساحلية كبيرة جداً سواء على البحر الأحمر أو على الخليج العربي. وهذا يعني أن السعودية هي بلد سياحي مهم بالنظر لما تمتلكه من مؤهلات طبيعية وتضاريسية. 

وتعتبر رياضة تسلق الجبال في المملكة العربية السعودية من الرياضات التي باتت تشهد إقبالاً من الجميع، وخصوصاً من فئة الشباب. بل حتى النساء صار لهم حظ من المشاركة في هذه الرياضة المهمة والحيوية. وكم هو مثير أن يتوجه السائح إلى مواقع جبلية قلما داستها أقدام البشر على مر التاريخ، فيقوم باكتشافها والتمتع بما فيها من آثار جيولوجية عمرها عشرات ملايين السنين. 

 

1- التسلق والصحة النفسية والجسدية

التسلق والصحة النفسية والجسدية

لتسلق الجبال فوائد جليلة ومهمة، فمن خلالها يستطيع الإنسان أن يغير بشكل كبير من حالته النفسية السابقة التي كان يعيش عليها في المدينة، فينتقل إلى قلب الطبيعة العذراء، ويصير بمواجهة هواء الجبال المنعش وعلى التحام مع الصخور والغطاء النباتي والحياة البرية بكل تفاصيلها. ويعزز هذا النشاط ثقة المتسلق بنفسه، فكم هو رهيب أن تستطيع قطع مسار جبلي صعوداً بما فيه من صعوبات ومشقات، فينعكس إيجاباً على الحالة النفسية.

ولتسلق الجبال فوائده على صحة القلب والشرايين وعلى كامل طبيعة جسم الإنسان. ومن خلاله تقوى البنية العضلية للجسم في العديد من المواضع. ويمنح هذا الجهد المبذول في هذا المكان الذهن صفاء وقوة، ويقوي فيه عضلة التحدي لمواجهة المعضلات والمشكلات.

من خلال التسلق أنت تكتسب مجموعة من الخصال النفسانية مثل الصبر والجلد والتركيز وعدم اليأس من المحاولة، والتعلم من أي إخفاق تقع به.

توجه لممارسة هذه الرياضة المثيرة والممتعة في جبال المملكة العربية السعودية، والتقط هناك أجمل الصور التي ستبقى لك لاحقاً كإحدى أجمل الذكريات في حياتك.

 

2- أين يمكنك تسلق الجبال في السعودية

جبل السودة

جبل السودة

يعتبر جبل السودة في المملكة العربية السعودية من أعلى المرتفعات فيها، هذا إذا لم يكن أعلاها. وهو يقع شمال غرب مدينة أبها. وهو من أبرز مناطق الجذب السياحي على صعيد المملكة والوطن العربي. ستواجه في رحلتك إلى هذا الجبل سفوحاً مكسوة بأشجار العرعر التي تشكل مساحة كبيرة وتعطي للمكان جمالية رائعة. وستجد العديد من الأغوار والأودية ومجاري المياه والبحيرات. 

باختصار، رحلتك إلى جبل السودة ستكون من العمر، وستشبع شغفك نحو الاستكشاف والمغامرة.

 

جبل الطويق

جبل الطويق

وهو من المواقع المثالية للتسلق وللهايكينغ وللتخييم. يقع في وسط المملكة العربية السعودية. ومن مميزات هذه الوجهة أنها لا تبعد كثيراً عن العاصمة الرياض لمن يريد أن يتوجه إليها من هناك. والوصول إلى أعلى قمة فيها في جبل بلوم سيفتح أمامك مشهداً خلاباً من المناظر الرائعة للوديان المحيطة بك.

 

وادي لجب

وادي لجب

يقع وادي لجب في جازان، في الجزء الشرقي من جبل “القهر زهوان” في منطقة الريث. يبعد عن جيزان المطلة على البحر الأحمر حوالي 150 كلم.

ووادي لجب مكان مثالي لمحبي الطبيعة والتسلق والالتحام مع الصخور والمياه المتدفقة من خلالها. فزائر هذا المكان على موعد مع مشاهد رائعة من الطبيعة الساحرة. وسيجد في رحلته الشلالات الصغيرة والبحيرات المختلفة الأحجام، والأشجار الكثيفة.

ومن المشاهد المثيرة التي ستجدها أثناء سيرك بين الوديان والصخور طبقات الصخور التي تتوزع بحسب اختلاف المواقع بين الجرانيت والرخام وغيرهما

تجهز جيداً لهذه الرحلة، لأن تحديات المسالك الوعرة بانتظارك، ولكن هذا التحدي سيهديك أجمل المشاهد وأروع التجارب في حضن الطبيعة الساحرة.

 

جبال فيفا

جبال فيفا

جبال فيفا هي سلسلة جبال تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وفي شرق منطقة جازان تقريباً. تصل مرتفعاتها إلى أكثر من 2600 متراً. وهي من أبرز مناطق الجذب السياحي ومن أفضل وجهات التسلق.

تسلق مرتفعاتها سيجعلك تشرف على مشاهد فائقة الجمال من المساحات الخضراء التي تنتشر على شكل مدرّجات متتالية وغطاء شجري مهم.

يجب الحذر أثناء تسلق هذه المرتفعات بسبب وجود المنحدرات القوية والطرق الوعرة، وهذا ما يزيد التحدي ويرفع من مستوى التشويق لدى الراغبين بالتسلق والمغامرة.

 

جبل فروة

جبل فروة

جبل فروة هو من الجبال الشاهقة في المملكة العربية السعودية. وهو تابع لسلسلة جبال السروات في منطقة عسير الجبلية. الغطاء النباتي والشجري في محيط الجبل وعلى سفوحه قليلة. ولذلك يشكل السير إليه وتسلقه تحدياً من ناحية المناخ، حيث سيضطر الزائر لهذه المنطقة للتسلح بما يقيه من الشمس والجفاف طوال الوقت. ولهذا قد يكون أفضل وقت لتسلقه هو في الشتاء والربيع، حيث تهطل الأمطار ويكون الطقس لطيفاً وأقرب للبرودة. ومن على قمة الجبل ستطل على امتدادات رائعة من القمم الجبلية الأقل ارتفاعاً، مع الوديان الكثيرة التي تحيط فيها. مشهد التضاريس الوعرة سيبهرك وهواء قمة الجبل سينعش رئتيك.

 

3- ما الذي تحتاجه لممارسة رياضة التسلق؟

عادة ما تكون البدايات صعبة وشاقة، ولكن مع اتباع التعليمات والأخذ بالإرشادات والصبر والتحمل يصبح الأمر أسهل وأيسر، وتتحول الصعوبة إلى متعة وتشويق وتصل إلى فوائد كبيرة لا حصر لها. 

من هنا، على المبتدئين التحضير لمهمة التسلق جيداً، ومن الضروري أن يكونوا مواكَبين من ذوي الخبرة والتمرّس. وسواء كانت رحلة التسلق تستغرق يوماً واحداً فقط أو حتى أسبوع أو أكثر عليك الأخذ بالتعليمات اللازمة والتزود بكل ما تحتاج إليه لهذه الرحلة.

ما الذي تحتاجه لممارسة رياضة التسلق

ومن الأمور المهمة التي ينبغي تحضيرها قبل الرحلة إلى أي جبل:

1- التحضير البدني: من الخطأ الذهاب إلى رحلة تسلق بمستوى بدني سيئ وردئ. ابذل جهداً لتحسين لياقتك البدنية وعمل تمارين الكارديو والمقاومة قبل الرحلة بمدة من الزمن.

2- حدد الوجهة بشكل واضح: فكل وجهة لها تعليماتها وتجهيزاتها. فتحديد المكان الذي تريد التوجه إليه يساعدك على التعرف إليه قبل التوجه له، ومن ثم التحضير المسبق لما تحتاجه رحلة التسلق هذه.

3- أخذ التعليمات الكافية: والخضوع لـ كورس في مجال التسلق وما تحتاجه من تقنيات، والتدرب على الأدوات التي ستستعملها.

4- خطط بشكل جيد: التخطيط الجيد يقلل كثيراً من الثغرات والمطبات التي قد تعترضك.

5- لا تستعجل الوصول إلى هدفك: فالتسلق رحلة مليئة بالتحدي، وهي ستمدك بالخبرة وبالكثير من الفوائد. من هنا، توجه إلى قمة الجبل بتمهل مجبول بالصبر والإصرار.

6- التأكد من تأمين كامل المستلزمات: كالطعام والماء والحذاء المناسب والأحزمة والأربطة والملابس الجيدة والقبعة والنظارات.

7- الذهاب ضمن مجموعة: على أن يكون من ضمن المجموعة من لديه خبرة سابقة كافية في التسلق والتعامل مع المنحدرات والمرتفعات.

تصفح المزيد...