اكتشف دول العالم المملكة العربية السعودية

اكتشف المعالم التاريخية والأثرية في السعودية

Discover the historical and archaeological sites in Saudi Arabia

المملكة العربية السعودية بلد كبير ومترامي الأطراف وذو موقع مهم ومميز، ومنافذه البحرية تشير إلى أن مدنه عبر التاريخ لم تكن معزولة بل مفتوحة على الآفاق الحضارية الأخرى للبلدان المحيطة أو البعيدة. وأينما توجهت في المملكة العربية السعودية فإن معالم تاريخية وأثرية ستكون بانتظارك، بعضها يرجع إلى عصور قديمة جداً، أي ما قبل الإسلام، وبعضها يعود إلى عصر بزوغ الإسلام وما بعده. 

ومما لا شك فيه، أن المملكة العربية السعودية التي احتضنت أراضيها الدعوة للدين الإسلامي ومن ثم نشوء أول حاضرة إسلامية في المدينة المنورة، تضم الكثير من المعالم الأثرية المتعلقة بهذه الحقبة وما بعدها. بل إن أهم المعالم والآثار حول بداية المجتمع الإسلامي هي تلك التي تضمها المملكة العربية السعودية في مدن مختلفة. ولكن هذا لا يقلل من قيمة المعالم التاريخية التي تعود لعصور وحقب زمنية سبقت الإسلام أو أعقبته. وهذا يعني أن ما سنستعرضه من معالم وآثار سيكون متنوعاً ويطال الأبرز من مختلف العصور. وقبل الدخول في التفاصيل سنعدد عناوين المعالم والآثار التي سيتم الإضاءة عليها في هذا المقال:

  1. مدائن صالح
  2. معالم جدة التاريخية
  3. قرية الفاو
  4. الدرعية التاريخية
  5. واحة الإحساء

 

مدائن صالح

الموقع: Hegra

مدائن صالح

من المواقع الأثرية القديمة في السعودية ما يطلق عليه مدائن صالح أو مدينة الحِجر. وتقع مدائن صالح في المدينة المنورة وفي محافظة العُلا تحديداً في شمال غرب المملكة. ومدائن صالح قديمة بحيث يرجع تاريخها إلى القرن الأول الميلادي، وهذا يعني أن عمرها يناهز الـ 2000 عام. ولأهمية هذا الموقع الأثري فقد تم تسجيله في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008. 

تحوي مدائن صالح 131 منحوتة في صخور طولية متوزعة على مساحة تصل إلى 12 كلم مربعاً. من هذه المنحوتات توجد 45 تحمل نقوشاً باللغة القديمة. 

وتعتبر مدائن صالح أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن. وحينما تصل إليها ستبهر من إبداع الأنباط الذين هم مجموعة من القبائل العربية التي أتت من البتراء إلى الحِجر وأسسوا فيها حضارة قديمة من القرن الأول الميلادي إلى سنة 106 للميلاد تقريباً.

 

معالم جدة التاريخية

الموقع: Al-Balad

معالم جدة التاريخية

إذا كنت من محبي الطراز القديم في تشييد المدن والمنازل والحواري الضيقة والمسالك التي تشعر عند سلوكها بنحو من الحنين إلى الماضي، فإن جدة التاريخية بما تحويه من آثار مازالت قائمة تقدم لك هذه التجربة الجميلة والخصبة. 

لقد قاومت جدة التاريخية العوامل التاريخية القاسية، وحافظت على جانب من تراثها العمراني الغني. سيثيرك اكتشافك للبيوت القديمة من داخلها، وللأبواب الكبيرة والمتعددة التي كانت تعتبر المداخل الرئيسية للمدينة القديمة. انضمت جدة لقائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2014.

زيارة معالم جدة التاريخية ليست فقط زيارة للتاريخ، بل أنت على موعد لاكتشاف الأسواق الشعبية والجميلة التي تحيط بالمكان. وستحظى بتجربة تناول الطعام من إحدى المطاعم التي تقدم المأكولات الأصيلة المطبوخة بأجود البهارات وألذ النكهات. 

 

قرية الفاو

الموقع: Qaryah Qaryat al Faw

قرية الفاو

وهي من أشهر وأكبر المواقع الأثرية في السعودية. تقع جنوب غرب العاصمة الرياض على بعد 700 كلم منها. وهي تطل على الحدود الشمالية الغربية لصحراء الربع الخالي الشهيرة.

تشتهر هذه القرية بأسماء أخرى مثل: ذات الجنان وقرية الحمراء. ستجد في قرية الفاو معابد ومنازل وأسواقاً والعديد من الآبار. وستجد فيها كهوفاً ونقوشاً على بعض صخورها الكبيرة. تشير بعض الدراسات أنها كانت عاصمة لمملكة كندة الأولى في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد.

 

الدرعية التاريخية

الموقع: Diriyah

الدرعية التاريخية

وهي من المدن التاريخية التي أسست للتاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية. تقع على بعد حوالي 20 كلم جنوب غرب الرياض. وهي من المعالم الثقافية أيضاً وتحوي الكثير من الآثار التي من خلالها تستطيع استشراف أحداث الدولة السعودية الأولى. وقد تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2010.

وتضم الدرعية العديد من الأحياء التاريخية، وهي حي الطريف وحي البجيري وحي السريحة وحي غصيبة. هذا وقد افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مشروعاً لتطوير حي الطريف الذي يعد أهم أحياء الدرعية، وكذا تطوير حي البجيري.

من هنا، في مدينة الدرعية أنت ستجول بين هذه الأحياء القديمة وآثارها، وستقف على أبواب القصور وستشارك في الأنشطة والفعاليات التي تقام هناك على مدار العام.

 

واحة الإحساء

الموقع: Sahoud Palace

واحة الإحساء

وهي من المواقع التي سجلت في قائمة التراث العالمي في اليونسكو في عام 2018. وهي تضم العديد من المواقع التاريخية والأبنية الأثرية، منها: مسجد جواثا والمدرسة الأميرية وقصر صاهود وميناء العقير وسوق القيصرية وقصر الحزم وغيرها أيضاً.

وتضم واحة الإحساء أيضاً أكبر وأشهر واحات النخيل في العالم. فهي تضم 3 ملايين نخلة تنتج أجود التمور. وموقع الإحساء التاريخي جعله يلعب دوراً مهماً من خلال صلاته التي كانت متكونة مع حضارات في الشام وبلاد الرافدين. زيارة منطقة الإحساء هي زيارة لمكان ضارب في التاريخ، ومجايل لأقدم الحضارات في الإقليم.

هذه كانت عينة بسيطة من بعض المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية، هذا مع التذكير أن هذه البقعة من الأرض التي تقع جغرافياً ضمن العالم القديم، مشحونة بالآثار وبالمواقع التاريخية الموزعة على اختلاف الحقب الزمنية، سنعدد لك بعضها مع عدم امكانية حصرها في هذه العجالة: 

فمن أبرز المعالم التاريخية للحقبة الإسلامية: المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد قباء وغار حراء وجبل أحد وجبل عرفات وغار ثور، وغيرها من المعالم الرهيبة والمهمة.

ومن المعالم الأخرى لحقب زمنية متنوعة: النقوش التاريخية في حائل، ومملكة جبة، وقلعة تبلوك، وعين زبيدة، وغيرها وغيرها. ويمكن من خلال زيارة المتاحف التي جهزتها المملكة الإطلالة على بعض هذه المعالم والآثار التي أغنت بها هذه البقعة التراث الإنساني والعالمي.

تصفح المزيد...