اكتشف مدن العالم

فعاليات و جولات منطقة الحِجر

فعاليات و جولات منطقة الحِجر

استمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة واستمتع بعروض فعاليات وجولات منطقة الحِجر المذهلة للإبداع البشري من خلال جولة لمدة ساعتين في موقع التراث العالمي لليونسكو وهو الحجر، في هذه الجولة الثقافية من موقع المطار، سوف نطير بكم إلى موقع الحِجر لتعيش رحلة ممتعة مع أهم مكان في المملكة.

أين تقع الحجر

يقع موقع مدائن صالح الأثري، المعروف أيضًا باسم الحجر، في منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، في منطقة العلا، وهو يربط بين الجانب الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، كما أن المدينة معروفة تاريخياً بفضل موقعها على طول طريق تجاري سابق كان يربط بلاد الشام بالطرف الجنوبي لشبه الجزيرة العربية.

اكتشف معنا منطقة العلا

ستقوم بترتيب وسيلة النقل الخاصة بك إلى وينتر بارك ومن هناك، ستصعد على متن حافلة سياحية تنقلك إلى سبع مناطق جذب شهيرة في العلا بما في ذلك محطة سكة حديد الحجاز والديوان وقبر لحيان بن كوزا، وستشمل الرحلة أيضًا راويًا محترفًا سيعيد الحياة إلى قصص أفضل مناطق الجذب في العلا، مما يضيف إلى تجربتك الشاملة ويعدك برحلة العمر.

بُني وسط وديان صحراوية وعرة وتضاريس جبلية على بعد أقل من 22 كيلومترًا من العلا، الحجر أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، ويقع في أكثر الأماكن المذهلة التي تشهد على الحضارة النبطية.

منطقة الحجر

مع جذور تعود إلى منتصف القرن الأول قبل الميلاد، يمنح موقع الحجر للزائرين مؤشرًا جيدًا على شكل المدينة النبطية في ذلك الوقت، تقع هذه الجوهرة الأثرية في موقع استراتيجي جنوب موقعها الشقيق الشهير البتراء في الأردن، وكانت أيضًا طريقًا تجاريًا مهمًا بين شبه الجزيرة العربية وعالم البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا.

بعد هجر المدينة النبطية، استمر الطريق في لعب دوره كطريق تجاري مزدحم وكذلك للقوافل المتجهة إلى مكة للحج حتى القرن العشرين عندما تم إنشاء سكة حديد الحجاز، ويمكن أن تكون الرحلة عبر الحجر مغامرة بحد ذاتها، فهي مدينة حجرية مثيرة تضم أكثر من المئات من المقابر المحفورة فنياً والمحفوظة جيداً والتي تبث الحياة في نتوءات الحجر الرملي.

خلفت المدينة مزيجًا ساحرًا من الهياكل، هذه المنحدرات الشفافة المبطنة بالمنحوتات الفنية والنقوش التي تذكرنا بالعمارة القديمة، وداخل هذه المنحدرات، توجد بعض أماكن الدفن للنخبة في المجتمع القديم والتي ترمز إلى التاريخ الواسع للمنطقة، وبالإضافة إلى المدافن الأثرية ذات الواجهات المزخرفة، فإن كثرة الآبار الاصطناعية في الحجر تشهد أيضًا على تقنيات الزراعة النبطية.

خريطة العلا

بالنسبة للعديد من الممالك والشعوب على مدى آلاف السنين، قدمت العلا الكثير من الجاذبية كمكان لتعزيز حياة مزدهرة ومثرية ثقافيًا، فعلى الرغم من جاذبية المنطقة للمواطنين ، إلا أن العلا كانت تتمتع بشعبية كبيرة بين السياح، خاصة في حرارة الصيف، حيث وفرت واحة العلا فترة راحة باردة من الصحراء القاحلة، ووفرة المياه، والطعام، وكذلك التجارة لمن يجلبون البخور والمنسوجات والمجوهرات والعطريات والتوابل، وجاء السياح من قريب وبعيد، الهند، سيلان، جنوب شرق آسيا ، بلاد ما بين النهرين، اليونان، مصر، إيطاليا، ولم يجلبوا البضائع إلى التجارة فحسب، بل جلبوا أيضًا أفكارًا حول الفن والعمارة والزراعة والدين.

ولا تزال التبادلات الثقافية مرئية من خلال أقدم أشكال الكتابة على الجدران أو وسائل التواصل الاجتماعي المحفورة على الوجوه الصخرية والمنحوتة في جبال الحجر الرملي، كما تم افتتاح العلا الآن كوجهة ترفيهية على مدار العام ، وتواصل العلا في المملكة العربية السعودية تقديم فرصة لاستكشاف هذه الأرض القديمة والشروع في رحلة جديدة عبر الصحراء الشاسعة والواحة الرائعة، لاكتشاف الألغاز والكشف عن الحقائق القديمة من العصور القديمة، وخاصة المجتمعات والثقافات.

فعاليات منطقة الحِجر

أفضل ثلاث تجارب في العلا الآن

1- خذ جولة في طائرة هليكوبتر

استمتع بالمناظر الخلابة لمناظر صحراء العلا المذهلة والمناظر الطبيعية من السماء، واستمتع بمنظر عين الطائر للمعالم الشهيرة مثل صخرة الفيل ومرايا ومدينة العلا القديمة، قم بالتحليق فوق موقع التراث العالمي لليونسكو، والتقط صوراً للمقابر المشهورة من الحجر الرملي، واجلس واسترخ بينما يرشدك الطيار فوق الأرض للتعرف على التطورات القديمة والجديدة، تعمل هذه الجولات الجديدة مرتين يوميًا وستزداد وتيرتها.

2- تصفح في السوق المحلي

تسوق لشراء السلع المنزلية والحلي والفنون والحرف اليدوية المنتجة محليًا في سوق المدينة القديمة، حيث  تتوفر مجموعة مغرية من المجوهرات والسلع المنزلية والهدايا ومنتجات السدو المنتجة محليًا وإقليميًا، كما يتوفر سيراميك يدوي فريد من نوعه تم إطلاقه مؤخرًا، بينما تتوفر العناصر التي تحتوي على المورينغا الغامضة والزيوت الأخرى في متجر معصرة الزيت، فقط ألقِ نظرة على المحلات التجارية التي تبيع العباءات الصيفية العصرية، والفن، والكتابة ، والأحجار الكريمة، والصابون الطبيعي ، والتمر  وحتى أكشاك الحمضيات! لتلبية جميع متطلبات الترفيه الخاصة بك.

3- سوق لشراء الهدايا التذكارية القيمة

على محبي التسوق استكشاف متاجر الأصول الثقافية الجديدة الموجودة داخل المعالم التاريخية قبل أن يتمكنوا من مغادرة العلا، والخيار الأكبر موجود في الحجر، حيث توفر خيارًا أكثر تركيزًا للمناطق المعنية، احرص على تصفح الرفوف المصنوعة من البورسلين الحرفي الفاخر ، والإكسسوارات الجلدية مثل المنسوجات، والشموع، والزيوت والأدوات المنزلية الخشبية التقليدية، والمجوهرات الذهبية والفضية  ومجموعة متنوعة من عناصر جميلة أخرى تحتفي بالأشكال والأنماط والتصاميم المتجذرة في مواقع تراث العلا والمناظر الطبيعية الجيولوجية.

رسوم دخول العلا

تتمتع العلا بأمسيات باردة مع تلاشي حرارة النهار، فقط قم بجولة نجم الصحراء مع خبير محلي واكتشف سحرها، العلا هي المكان المثالي لمشاهدة النجوم لأنها بعيدة عن أضواء المدينة ولديها بعض من أكثر البيئات المظلمة المرغوبة في العالم، وخلال جولات النجوم اليومية والليالي المقمرة، تذوق وجبة سعودية كلاسيكية تحت هذه السماء المرصعة بالنجوم، سيكون هذا بلا شك أبرز ما في رحلتك.

تصفح المزيد...