أفضل الوجهات السياحية

تعرف على اجواء رمضان في المدينة المنورة

اجواء رمضان في المدينة المنورة

لماذا يفضل السائحون المدينة المنورة في رمضان، لعل الإجابة عن هذا السؤال يكمن في السطور القادمة، تعرف عليها وشارك معنا في فعاليات شهر رمضان المبارك في المدينة المنورة؛ لتستمتع بشهر لا ينسى وروحانيات تصل  لدرجة عالية من المتعة الروحية والتعلق بالله، فالمدينة المنورة موطن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكل من يسافر إلى المملكة العربية السعودية يحرص على زيارتها؛ للعودة منها منعما ومتحليًا برؤية مسجد النبي.

المدينة المنورة

من المعروف أن  أهل المدينة ودودين يستدعون السائحين في الشوارع للإفطار الجماعي خلال شهر رمضان، حيث تعد تلك الليالي هي المكان الذي يكمن فيه العمل  الجماعي الحقيقي، والإفطار بمثابة صمام أمان لهم من النار، وبمجرد أن يفطر الناس، تعود الشوارع للحياة مرة أخرى، بينما يقضي بعض الناس وقتًا في قراءة القرآن أو الصلاة في المسجد، يزور البعض الآخر العائلة والأصدقاء، وبالطبع يأكلون ويشربون المزيد من المشروبات الرمضانية، وفي بعض الأحيان يخرجون للشوارع للاحتفاء، وسيحدد مكان وجودك مدى احتفالك، ولكن عادة ما يكون هناك شيء ما مفرح لك يحدث، وبصفتك زائرًا فسوف تشعر بحب وود كبيرين  في تلك الليالي، حيث يعد هذا وقتًا رائعًا – وامتيازًا – للخروج والتجول والتواصل، والاستمتاع بالجو ومشاركة القليل مما يجعل هذا الشهر مميزًا للغاية لأكثر من مليار شخص حول العالم.

وبعد الإفطار وعند غروب الشمس، تنبض المدينة بالأنشطة المختلفة وتعمل مراكز التسوق والفنادق بكل طاقتها، كما يتوفر الترفيه الخفيف والطعام الجيد، وجميع المساجد مضاءة، والمحلات التجارية مفتوحة طوال الليل تقريبًا، والشوارع مزينة بموضوعات رمضانية  والطعام المعروض في المتاجر هو المعتاد تقديمه خاصة خلال الشهر الكريم.

يوم رمضاني في المدينة المنورة

فالمدينة  لها نكهة مختلفة خلال الشهر الكريم، نظرًا لأن شهر رمضان يميل إلى أن يكون شهرًا دافئًا بالوصال بين الناس، لذا من الأفضل التخطيط للجدول الزمني حيث سيتم تغطية أشهر المواقع القديمة والدينية في المدينة في وقت مبكر من اليوم، تليها المتاحف التي تميل إلى الافتتاح بعد ذلك بقليل خلال شهر رمضان، مع ازدياد دفء اليوم، تجد مراكز التسوق تفتح ذراعيها لاستقبال الضيوف من كل بقاع الأرض، بالإضافة إلى وسائل الترفيه المتاحة، كما ستجد هناك أيضًا بعضًا من أفضل الحرف اليدوية المحلية والمصنعة يدويا.

مظاهر الاحتفاء برمضان في المدينة المنورة

مع اقتراب المساء تنبض المدينة بالحياة، و يستمتع الزوار بالتجول في شوارع المدينة العتيقة،  كما تتميز أيام رمضان في المدينة المنورة بالبهجة الروحية وقربك من الله، وفي أماكن أخرى تشهد المدينة المنورة توسعة موائد رمضان في باحات المسجد النبوي، وكذلك داخل أروقة المسجد العديدة، طوال هذا الشهر الميمون، وتوجد أكشاك خارج المسجد تقدم وجبات متنوعة ومشروبات وأرز وأطباق أخرى في الساحات المحيطة بالمسجد، حيث يتجمع العمال الأجانب والمسافرون والزائرون لتناول الإفطار، كما يتم تمرير الأجور والجوائز عبر الأجيال ويتم تقديمها للزوار من ضيوف الرحمن والمصلين بالمسجد وبخاصة في العشر الآواخر من الشهر الفضيل، ومن أكثر الأمور التي قد تجذب بصرك عند زيارة المدينة في هذا الشهر هي:

1- موائد رمضان الممتدة

تتميز أيام رمضان في المدينة المنورة كما في أماكن أخرى في جميع أنحاء المملكة بتوزيع طاولات جيدة. وتشهد المدينة المنورة خلال هذا الشهر المبارك انتشار موائد رمضان في باحات المساجد كلها وبخاصة المسجد النبوي. الذي يتزين ويتجمل استقبالا لضيوف الرحمن.

2- حلقات العلم في رمضان

حلقات العلم في رمضان من أكثر الأمور انتشارا في المساجد والشوارع المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. وأكثر تلك المساجد إقبالا هو مسجد قباء الذي يشهد عقد حلقات العلم والقرآن. حيث استرجاع تاريخ المسلمين وقوتهم وأمجادهم. والحديث حول الصحابة والرسول الكريم. ودعوة المسلمين للتحلي بالصبر ومواصلة التمسك بكتاب الله وسنته.

تعرف على اجواء رمضان في المدينة المنورة

فعاليات شهر رمضان بالمدينة المنورة

كما تشهد المدينة المنورة فعاليات جميلة على مدار الشهر الكريم، حيث يتنافس المتنافسون على طلب العلم وتحصيل الأجر، عبر حلقات التحفيظ أو حلقات العلم في المساجد وفي المتنزهات ومن تلك الفعاليات نذكر أهمها وأشهرها، فحقًا الفعاليات الرمضانية في فنادق المدينة المنورة مرة غير

1- بركة رمضان

وتقام فعاليات بركة رمضان في حديقة الفيروز في مدينة ينبع الصناعية الشهيرة بالمدينة المنورة بداية  من 1 رمضان إلى 20 رمضان،  ويحفز الحدث جميع أفراد العائلة والأصدقاء ويشجعهم على قضاء اليوم بأكمله،بدءًا من الإفطار إلى السحور، في أجواء جذابة وممتعة مليئة بالمسابقات، وعمل مسابقات علمية ألغاز وعروض فنية متنوعة وألعاب ترفيهية للكبار والصغار في أجواء رمضانية أصيلة.

2- السوق الرمضاني

السوق الرمضاني فعالية أطلقتها جمعية مراكز الأحياء في المدينة المنورة السوق الرمضاني. حيث يشارك فيها أكثر من 45 مشارك من أفراد ومؤسسات يعملون كأسر منتجة للصناعات اليدوية. بالإضافة إلى الكثير من طلاب المدارس والرياضيين وبخاصة كليات السياحة. وذلك لعرض المنتجات والأعمال اليدوية والمشاركة في تشجيع الصناعات المحلية ذات الجودة العالية والخامات الجيدة.

3- إحكي يا رمضان

فعالية إحكي يا رمضان. والتي انطلقت بداية من الخامس من رمضان في حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة. وتبرز تلك الفعالية التراث والثقافة خاصة في المجتمع السعودي القديم. وتعد الشريحة المستهدفة في هذه الفعاليات هم الشباب والأطفال. لتربيتهم على تراث الآباء والأجداد. ويوفر المكان وجبات السحور والعصائر وغيرها من المشروبات الرمضانية اللذيذة.

جميلة تلك العادات الرمضانية في المدينة فاحرص على زيارتها خلال شهر رمضان؛ واحظى بفترة تصل فيها ربك عبر أجواء رمضانية لا تغيب عن بالك لحظة، وإذا سبق لك السفر للمدينة من قبل، فإنا ندعوك لزيارتها مرة أخرى عبر موقع المطار الذي وفر لك حجز الرحلات والفنادق أون لاين وبدون مشقة، فقط من منزلك بادر بحجز مقعدك معنا.

تصفح المزيد...