أهم تطبيقات السفر للسياحة في روسيا

Must Have Travel Apps for Tourists in Russia

روسيا هي وجهة مثيرة جداً وجديرة بالزيارة، ولكنها مغمورة نظراً للدعاية المعاكسة التي مورست عليها في السياسة طوال عقود طويلة. فما بالكم ببلد يمتد على مساحة أكثر من 17 مليون كلم مربع، هل سيفتقد للوجهات الرائعة والطبيعة الجميلة إلى جانب التاريخ العريق لتلك الأرض وآثار الدول والامبراطوريات التي مرت عليها!

ومع تطور البنية السياحية في روسيا أنشأت الدولة مشاريع عديدة للاستفادة من المقدرات الطبيعية والتاريخية للبلد. وكان لابد لروسيا أيضاً أن تستقل بالجانب التقني الذي يدعم مسار تطوير السياحة فيها. من هنا تم إنشاء تطبيقات موثوقة تعين المواطنين في مختلف شؤونهم، وتعين السياح عند سفرهم إلى روسيا حيث تساعدهم وترشدهم خلال تنقلاتهم داخل العاصمة أو خارجها. والتطبيق الإلكتروني الرئيسي الذي يدير دفة كل هذه التفاصيل هو تطبيق ياندكس الرهيب (Yandex).

 

 ياندكس، رفيق السائح الذي لا غنى عنه في روسيا

يعرف ياندكس بأنه عملاق التكنولوجيا الروسي الذي يقدم خدمات رقمية عديدة ومتنوعة تشبه في الكثير من الأوجه الخدمات التي يقدمها عملاق التكنولوجيا الأميركي جوجل. والفارق الجوهري بينهما أن جوجل معروف في أغلب دول العالم، بينما ياندكس منتشر في الداخل الروسي والدول المرتبطة به.

وإذا أردنا تشريح ياندكس الروسي فسنجده عبارة عن مجموعة تطبيقات رقمية توفر الخدمات الآتية:

  • ياندكس سيرش (Yandex Search): وهو محرك بحث شامل على الانترنت على نسق ما يقوم به محرك بحث جوجل.
  • ياندكس جو (Yandex Go): ومن خلاله يمكن طلب سيارة أجرة بسهولة، على نسق تطبيق Uber. وإذا قمت بزيارة لصفحة التطبيق في المتجر الإلكتروني لهاتفك ستجد له خدمات أخرى مثل إمكانية الاعتماد عليه في نقل بعض الأمور، كأن تنقل طرداً أو هدية من منزلك أو مكتبك إلى عنوان منزل أحد الأشخاص.
  • ياندكس مابس (Yandex Maps): وهو يغطي خريطة روسيا المترامية بما فيها من مواصلات عامة وأماكن سياحية والازدحامات المرورية على نسق جوجل مابس. وهو يغطي باقي خرائط دول العالم أيضاً.
  • ياندكس نيوز (Yandex News): وهو لتقديم الأخبار المحلية والدولية.
  • ياندكس ميوزيك (Yandex Music): وهو لخدمة البث الموسيقي.

 وبالتأمل في أغلب فروع ياندكس سنجد أن السائح يمكن أن يحتاجها كلها، خصوصاً ياندكس جو وياندكس مابس اللذين سنخصص الحديث عنهما فيما يلي من محاور.

 ياندكس مابس وضرورة التنقل من خلاله في روسيا للسياح

أثناء الإقامة في بلدك أو خلال الإقامة في أي بلد يستخدم جوجل مابس، لن تستغني عن استعمال تطبيق الخرائط كونه يسهّل عليك الوصول إلى العديد من الوجهات التي لم تزرها من قبل، خصوصاً إذا كنت سائحاً ولديك قائمة بالأماكن التي تريد زيارتها.

في روسيا أيضاً لا يمكن الاستغناء عن خدمات خرائط ياندكس كونه الأكثر خبرة بالجغرافيا الروسية وبمدنها وطرقاتها وأحيائها.

تعتبر روسيا بلدا كبيراً جداً. وموسكو، عاصمة روسيا الإتحادية، هي عاصمة غير مألوفة للسياح كما هو حال لندن وباريس وموناكو ونابولي وبرشلونة وغيرها بالنسبة إليهم. وسيكون من الضروري لأي سائح الاستعانة بالتطبيق الأخبر بالجغرافيا الروسية وهو التطبيق الروسي ياندكس مابس.

والخدمات التي يقدمها ياندكس مابس للسياح في روسيا هي بالترتيب الآتي:

  • خدمة الخرائط التفصيلية: فهو يوفر خرائط تفصيلية للمناطق والمدن والطرق والمسارات في كامل الجغرافيا الروسية.
  • خدمة الملاحة: ومن خلاله يتمكن السائح من تحديد الوجهة والوصول إليها عبر إرشادات التطبيق الذي يقدم خدمة صوتية ومرئية مع محاولته لجعلك تتجنب الازدحام المروري.
  • خدمة المشي وركوب الدراجات: وهي خدمة مهمة للسائح الذي يود أن يمشي ليكتشف المناطق بنفسه، أو أن يستقل دراجة هوائية تجعله على التحام أفضل بمحيطه.
  • خدمة البحث عن الأماكن: وهي شبيهة بتلك المتوفرة في جوجل مابس، ومن خلالها تعرف مواقع الفنادق والمطاعم ومحطات الوقود ومواقف السيارات وأماكن الجذب، وغير ذلك.
  • خدمة المواصلات العامة: وهي مهمة للسياح، حيث يمكن من خلالها الاطلاع على أحوال الحافلات والمترو والترام ومواقعها وجداول رحلاتها بدقة.
  • خدمة المرور: ومن خلالها يطلع السائح على أحوال المرور ومشاكل الازدحام المروري، فيخطط لرحلاته اعماداً على بياناته.

 ولياندكس مابس خدمات أخرى، ونحن هنا اقتصرنا على أهمها وأكثرها نفعاً للسياح.

ياندكس جو والتنقل الآمن في المدن الروسية للسياح

ياندكس جو هو أحد متفرعات تطبيق ياندكس الروسي العملاق، ويتخصص ياندكس جو بخدمة استدعاء سيارات الأجرة لكل من يحتاج إليها. وهذه الخدمة مفيدة جداً للسياح في روسيا، فمن خلالها يمكنهم التنقل عبر وسائل نقل آمنة (تاكسي)، على نسق خدمة Uber في البلدان الأخرى.

ومن خلال تطبيق ياندكس جو سيحصل السائح على الخدمات الآتية:

  • طلب سيارة الأجرة: وسيحصل السائح على طلبه بسهولة ويسر بسبب سهولة استخدام واجهة التطبيق لهذا الهدف.
  • تتبع مسار سيارة الأجرة: بعد طلب سيارة الأجرة، يمكن للسائح تتبع مسارها، ومعرفة إن كانت قد اقتربت من مكان إقامته، فيستعد لملاقاتها.
  • اختيار نوع سيارة الأجرة: حيث تستطيع اختيار السيارة التي توافق احتياجك كسائح، فإما أن تكون بمفردك فيكون طلبك سيارة صغيرة، أو أن تكون ضمن مجموعة، فيكون طلبك لسيارة أكبر.
  • الدفع الإلكتروني مقابل الخدمة: وهذه الخاصية تجعلك لا تضطر لحمل النقود معك.
  • ظهور سعر الخدمة: حين تطلب خدمة التوصيل، ستقوم بتحديد المنطقة التي تريد الانتقال إليها، ومباشرة سيظهر لك تكلفة هذه الرحلة من مكان إقامتك إلى الوجهة المقصودة.

 

يغطي تطبيق ياندكس جو معظم المدن الروسية الكبرى، ومن مميزاته المهمة هو الأمان، حيث يمكن التحقق من هوية السائق، مع خاصية تتبع جميع الرحلات مما يوفر جواً من الاطمئنان لدى السائح.

كما أن تكاليف التنقل من خلاله تعتبر مقبولة عند مقارنته بسيارات الأجرة التقليدية التي قد لا تعطيك السعر الرسمي للرحلة. بينما من خلال هذا التطبيق ستجد الأسعار غير قابلة للعبث فيها أو تغييرها.

من خلال خدمات ياندكس جو باستطاعتك كسائح التنقل من وإلى المطار في أي منطقة تتوجه إليها في روسيا، ويمكنك التخطيط لرحلاتك بعناية ودقة والوصول إلى الوجهة السياحية في الوقت المطلوب. ستحظى مع هذا التطبيق الروسي الرهيب براحة البال والتنقل السلس والمنظم والآمن.

 خاتمة

ياندكس هو رفيقك الأفضل في رحلتك إلى روسيا، فهو يوفر كل الأدوات التي تحتاجها كسائح في التنقل والبحث عن المعلومات ومواكبة الأخبار وطلب وجبات الطعام والاستفادة من خدمة التاكسي للتنقل بوسيلة آمنة في أرجاء العاصمة وغيرها من المدن.

من الضروري قبل التوجه إلى روسيا أن تقوم بإنزال التطبيق على هاتفك، والتعرف إلى خصائصه وخدماته، بحيث يصير مألوف الاستخدام لديك. قم بتجربة أهم الخدمات التي ستحتاجها في رحلتك السياحية إلى روسيا مثل ياندكس جو وياندكس مابس.

وما ذكرناه لك من متفرعات ياندكس هو بعضها، وإلا فإن هذا التطبيق العملاق يقدم خدمات في العديد من المرافق الحياتية، فهناك ياندكس ماركت لطلب احتياجاتك من السوبر ماركت، وياندكس مايل للرسائل الإلكترونية، وياندكس ترانسلايت للترجمة، وياندكس إيتس لطلب الطعام من المطاعم، وياندكس ميترو وياندكس ترين، وغير ذلك أيضاً.