دليل السفر

10 تطبيقات هاتفية مهمة خلال سفرك السياحي

10 Essential Mobile Apps for Your Travel Adventure

هل أنت ممن يستفيدون من تطبيقات الهواتف الذكية في مختلف الاحتياجات؟ فيما يلي سنتناول دور التطبيقات الهاتفية في تسهيل حياتك خلال السفر من خلال استعراض العناوين التالية:

  • دور الهواتف الذكية والتطبيقات في حياتنا
  • أهمية تطبيقات الهواتف الذكية خلال رحلاتنا السياحية
  • أهم التطبيقات التي نحتاج إليها خلال أي رحلة سياحية

 

دور الهواتف الذكية والتطبيقات في حياتنا

دور الهواتف الذكية والتطبيقات في حياتنا

لم تعد هواتفنا الذكية أمراً هامشياً في حياتنا. فهي تشاركنا في الكثير من التفاصيل يومياُ. ونحن نستعين بها في ميادين عديدة، منها التواصل والمعرفة والاستكشاف وتحديد المواقع والتعلم والتصميم وغيرها من المجالات. بل إن أي ناشر محتوى في عالمنا المعاصر بات قادراً على التخطيط والكتابة والتصميم والمنتجة والنشر والمتابعة، كل ذلك من خلال هذا الجهاز الصغير.

 

أهمية تطبيقات الهواتف الذكية خلال رحلاتنا السياحية

أهمية تطبيقات الهواتف الذكية خلال رحلاتنا السياحية

وإذا كانت الهواتف لها كل هذه القدرة، فإنها ستكون أهم أداة لمساعدتنا خلال جولاتنا السياحية. بل لا يمكن بتاتاً الاستغناء عنها في الكثير من الأحيان. وما سنقوم به في هذه المقالة هو الحديث عن أهم التطبيقات القادرة على أن تكون معيناً لنا حين سفرنا في جولة سياحية إلى أي بلد في العالم.

 

أهم التطبيقات التي نحتاج إليها خلال أي رحلة سياحية

أهم التطبيقات التي نحتاج إليها خلال أي رحلة سياحية

1- تطبيقات الخرائط والمواقع

أنا واثق أنك لا تستطيع الاستغناء عن تطبيقات الخرائط وتحديد المواقع في البلد الذي تعيش فيه، فكيف إذن فيما لو كنت في رحلة سياحية إلى بلد آخر؟! لقد وفّرت تطبيقات الخرائط علينا الكثير من العناء، وصار بإمكانها إيصالنا إلى المكان المقصود بكل سهولة ويسر. قد يكون مرّ معك مشاهد من بعض الأفلام القديمة عن مسافر يستعين بخريطة ورقية كبيرة محاولاً العثور على طريق فرعي يوصله إلى المكان المقصود، أو على قرية قريبة تسهّل عليه معرفة النقطة الجغرافية التي يقصدها. تخيّل معي الآن كم وفرت عليك تطبيقات الخرائط من الوقت والجهد.

 

2- تطبيقات الطقس والمناخ

تعرف إلى تطبيقات الطقس الموثوقة والدقيقة وحمّل واحداً منها. تطبيقات الطقس ستساعدك على التخطيط جيداً لرحلاتك في البلد الذي تسافر إليه. لا يمكنك القيام برحلة خلال طقس ثلجي عاصف، أو خلال ذروة ارتفاع درجات الحرارة أو خلال هبوب رياح غبارية عاتية. تطبيقات الطقس مفيدة جداً، لذا حّملها وضعها في الواجهة الرئيسية لهاتفك.

 

3- تطبيقات الترجمة

ستحتاج إلى تطبيقات الترجمة على كل حال، حتى لو كنت مسافراً إلى بلد تتكلم نفس لغته. ستسألني كيف؟ والإجابة هي أن تطبيقات الترجمة تحتاجها لترجمة لائحة الطعام فيما لو كانت بلغة أجنبية، أو لترجمة الارشادات على دواء أو أي منتج قمت بشرائه. الحاجة للترجمة باتت جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، وعليك الاستعانة بأهم التطبيقات التي تيسّر عليك هذه العملية، ومنها تلك التطبيقات التي تترجم الكلمات والجمل بمجرد توجيه كاميرا الهاتف إليها.

 

4- تطبيقات حجز الفنادق

مع أنك حجزت وسافرت، ولكن من الوارد أن تقوم بالتعديل على رحلتك، أو أن تقوم بالحجز لاحقاً لعدم تحديدك لتاريخ الرجوع من السفر. لذا، تأكد من أن لك حساباً في تطبيق السفر الذي تعتمد عليه، وارجع إليه فوراً لأنه بُرمج لخدمتك ولتسهيل حياتك. وتطبيق المطار هو أهم التطبيقات التي تقدم لك أفضل العروض. وشركة المطار حازت على جوائز كأفضل شركة طيران في السعودية. اجعل تطبيق المطار خيارك الأساسي عند كل رحلة أو إقامة في فندق. 

تطبيق المطار على الآبل ستور

تطبيق المطار على الغوغل بلاي

 

5- تطبيقات النقل والمواصلات

الكثير من الدول باتت تعتمد على التطبيقات لحجز أو طلب وسيلة النقل. فمدن مثل دبي والدوحة تختصر عليك الكثير من العناء من خلال خدمات النقل الذكية والتي تجعلك تصل إلى رحلتك بأيسر طريقة. تعرف إلى التطبيقات الهاتفية التي تصلك بأبرز شركات النقل والمواصلات واتبع الارشادات والتعليمات لتحقق رحلات آمنة من خلالها.

 

6- تطبيقات المحفظة المالية الالكترونية

تعتبر تطبيقات المحفظة المالية خياراً جذاباً للسياح والمسافرين. فهي توفر عليهم حمل النقود الورقية أو البطاقات المصرفية. وهي تقدم لهم خدمة سريعة وسهلة. ومع تقدم وسائل الحماية الالكترونية فهي باتت وسيلة مأمونة ومريحة. تطبيقات المحفظة المالية تقدم خدمات من قبيل إجراءات الدفع عند الشراء، وتحويل الأموال وإدارتها أيضاً، كل ذلك صار متاحاً بين يديك في أي مكان كنت: في الطائرة، أو في الفندق أو السوق.

 

7- تطبيقات الأخبار المحلية

ليس المقصود من تحميل بعض تطبيقات الأخبار المحلية للبلد المقصود أن تغرق في دوامة متابعة الأخبار السياسية أو المحلية مع كون ذلك يتنافى مع أهداف السفر السياحي الذي هدفه الأساسي الترفيه. بل كل ما في الأمر أن لا تكون بعيداً عن أجواء البلد وأحداثها، وحتى لا تفاجأ بأي حدث غير اعتيادي بالنسبة لك. وقد تعينك هذه التطبيقات أيضاً على تكوين خلفية معرفية عن مجريات الأحداث وهذا ما يساعدك على الانخراط بشكل أفضل مع المجتمع المحلي.

 

8 – تطبيقات الصور

 لا سفر سياحي من دون تصوير وتوثيق. وهذه الصور ستنعش لك ذكرياتك وروحك حينما تعود إليها لاحقاً. والتصوير من خلال الهاتف أصبح متاحاً وسهلاً واحترافياً. ولتكون صورك مأمونة من الضياع أو التلف، من المهم جداً حفظها من خلال الخدمات السحابية التي توفرها بعض تطبيقات حفظ الصور. وميزة هذه التطبيقات أنك تستطيع العودة إلى هذه الصور من خلال أي جهاز أو هاتف ما دمت تحتفظ بالحساب الشخصي وكلمة المرور.

 

9 – تطبيقات التواصل الاجتماعي

قلة هم من ليس لهم حضور على مواقع التواصل الاجتماعي. فهي أصبحت وسيلة للقول بأننا هنا أو هناك، أو أننا نقوم بهذا العمل أو بهذا المشروع أو أننا أنجزنا بعض الأمور. وهي وسيلة أيضاً للتعبير عن الأفكار ولطرح الآراء، إضافة إلى كونها أهم منصات التسويق والترويج الشخصي والترويج التجاري.

وثق بعض ما تقوم به خلال سفرك السياحي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وتوثيقك هذا إما أن يكون من باب الاستمتاع بما تقوم بمشاركته مع غيرك، أو أنك تقوم بعمل يقع ضمن إطار احترافي وسياحي.

 

10 – تطبيقات التصميم

بكلامنا في النقطة السابقة عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة تجاربك السياحية عليها، فإنك قد تحتاج إلى بعض التطبيقات التي تساعدك في التعديل على بعض الصور أو إضافة بعض التصميمات إليها. وقد تحتاج إلى تطبيقات تحرير الفيديو ومنتجتها، وهي مهمة جداً إذا أردت أن ترفع فيديو وعليه لمسات مونتاج جميلة تجذب المشاهدين.

تطبيقات التصميم باتت كثيرة ومتعددة الاستخدامات، وبعضها يقدم لك خدمة احترافية. لذا، قم بانتقاء أحدها إذا كنت من المهتمين بالتصميم والنشر ضمن الفضاء الافتراضي.

تصفح المزيد...