اكتشف دول العالم اكتشف مدن العالم دليل السفر

نصائح للاستمتاع بسفرك خلال فصل الشتاء

للسفر في فصل الشتاء سحره الخاص، والشعور الذي سيراودك حينما تسافر في الشتاء يختلف عن ذلك الذي ستشعر به فيما لو سافرت خلال فصلي الصيف والربيع. ويمكن تصنيف السفر الشتائي، والخريفي أيضاً، بأنه من السفر ذي المنحى الرومنسي. ولا أتكلم هنا عن عما تريده أنت أو تقصده، بل عما تفرضه أجواء الشتاء عليك من أجواء حالمة ورائعة ورومانسية. ولهذا، لابد أن يكون لك سفر سياحي خلال فصل الشتاء كما تفعل ذلك أيضاً خلال الصيف أو الربيع. 

من جهة ثانية، يستلزم السفر خلال الشتاء تجهيزات خاصة تختلف عن تلك التي تعدها عند سفرك في الفصول الأخرى. ففصل الشتاء يحمل معه طقساً بارداً في البلدان التي ستسافر إليها. بل قد يكون الطقس في بعض البلدان قارساً وبارداً جداً، وهذا يستدعي أن تأخذ في الحسبان بعض الأمور قبل الانطلاق في رحلتك. 

ولكون السفر خلال الشتاء له رونقه الخاص كما ذكرنا، فأنت ستتسلح ببعض الأدوات التي ستجعلك تتفاعل مع الطقس بطريقة إيجابية وحماسية. لذا، رافقنا في هذه المقالة اللطيفة وغير الطويلة لتتعرف إلى بعض النصائح المهمة فيما إذا نويت السفر السياحي خلال فصل الشتاء.

 

هل تعرفت إلى الوجهة التي ستسافر إليها في الشتاء؟

قبل تقديم أي نصيحة من المهم جداً أن تقوم ببحث من خلال شبكة الانترنت حول الوجهة التي ستسافر إليها وأوضاعها ما بين ديسمبر إلى فبراير أو حتى شهر مارس. فكل بقعة جغرافية لها خصوصيتها واحتياجاتها خلال الشتاء. خذ هذا التساؤل مثلاً: هل السفر إلى دبي أو صلالة في فصل الشتاء شبيه بالسفر إلى سويسرا أو باريس؟ وهل السفر إلى الدوحة شبيه بالسفر إلى اسطنبول؟ 

أما إن كان لك تجارب سابقة بالسفر إلى بعض الوجهات خلال فصل الشتاء وتريد السفر إليها مجدداً، فبالتأكيد ستعينك تجربتك على معرفة ما تحتاج إليه فعلياً. وأرجو أن يكون قد حالفك الحظ بتدوين هذه الاحتياجات على مدونتك الورقية أو على هاتفك الذكي، لأن الذاكرة قد لا تسعفك في تذكر كامل تفاصيل ما مررت به من تجارب.

على أي حال، البحث والاستقصاء والتخطيط، كلها أمور مهمة قبل أن تشرع بسفرك الرومنسي خلال فصل الشتاء، ويا لحظك إن خططت وأحسنت اختيار الوجهة، ففصل الشتاء هو الفصل الأقدر على مدك بالسكينة والصفاء الداخلي، وهو الفصل الذي يعينك على العودة إلى ذاتك فيما لو قررت ذلك.

 

إليك بعض النصائح المهمة إذا توجهت إلى وجهة سياحية في الشتاء

1- حافظ على صحتك لتحظى بسفر موفّق

حافظ على صحتك لتحظى بسفر موفّق

تخيّل معي أن تصل إلى وجهتك السياحية وبعد عدة أيام تصاب بالحمى أو بالأنفلونزا الحادة!! يا لسوء الحظ، فهذا يعني أن برنامجك سيتعرض للتعطيل. ولكن لحظة، لا ترم كل شيء على الحظ، وعليك أن تقوم بالإجراءات اللازمة لتحافظ على صحتك خلال السفر. ما رأيك بارتداء الكمامة حين تواجدك في الأماكن المزدحمة؟ الكمامة تدفع عنك بعون الله نسبة كبيرة من احتمالات التقاط عدوى الانفلونزا. حافظ على نظافتك الشخصية، وحافظ على نظافة يديك دائماً. كن حريصاً على جودة الطعام الذي تتناوله وصلاحيته، واشرب الكثير من الماء ليعينك ذلك على تقوية المناعة لديك. 

 

2- احرص على توفير الأدوية الضرورية 

احرص على توفير الأدوية الضرورية 

جهز بعض الادوية التي قد تحتاجها خلال سفرك، مثل بعض المسكنات وأدوية الحموضة. وقبل كل ذلك، إذا كنت ممن يتناول أدوية لأمراض مزمنة كارتفاع ضغك الدم أو السكري أو غيرهما، فمن الضروري جداً توفير كمية كافية منها. وفي سياق الحديث عن الأدوية، احرص على تلقي التطعيمات المطلوبة قبل السفر. مثلاً، أليس من المناسب تلقي طعم الانفلونزا ليقيك ذلك من أي عارض شديد لهذا المرض؟ تأمل ذلك جيداً.

 

3- هل حضّرت الأمتعة الملائمة؟

هل حضّرت الأمتعة الملائمة؟

في البداية، لا أنصحك بالمبالغة بحشو حقائبك بالملابس والأمتعة. فالمبالغة في ذلك ستزعجك لاحقاً. الحقائب الكثيرة تثقل حركتك وتزيد عليك تكاليف السفر. ولكن أيضاً، كن حريصاً على إحضار الملابس الشتوية الضرورية والمطلوبة. لا تنس مثلاً قفازات الثلج إذا كنت متوجهاً إلى بلد تتساقط فيه الثلوج. ابتع لك حذاء جيداً ومريحاً، وقد تحتاج إلى حذاء يحميك من البرد ومن مياه الأمطار التي تغرق بعض الطرقات في الوجهة التي ستسافر إليها. 

 

4- تابع أخبار الأرصاد الجوية قبل أي تحرك

تابع أخبار الأرصاد الجوية قبل أي تحرك

يُنصح بشدة أن تتباع أوضاع الأرصاد الجوية حين وصولك إلى وجهتك السياحية. فالخروج أثناء العواصف أو الأمطار الغزيرة أو الثلج الشديد قد يعرضك لمواقف صعبة أو لبعض الحوادث. لذا، حفاظاً على سلامتك، ولكي لا تحوّل رحلتك إلى رحلة يتخللها المنغصات، واكب أحوال الطقس واسأل موظفي الفندق عن المصادر الموثوقة التي تفيدك بأخبار تقلبات الطقس اليومية.

 

5- الاحتفاظ بأرقام خدمات الطوارئ

الاحتفاظ بأرقام خدمات الطوارئ

مع أنك ستواكب أحوال الطقس قبل تجهزك لأي جولة في البلد الذي توجهت إليه، إلا أن أحوال الطقس في الشتاء قد تفاجئك ببعض الامور الطارئة، خصوصاً إذا كنت متوجهاً إلى منطقة مليئة بالثلوج للتزلج مثلاً. لذا، احتفظ بهاتفك ببطارية ممتلئة، وخزن فيه أرقام الطوارئ الأساسية التي ستحتاجها حين تعرضك لأي أمر عارض. لا تهمل ذلك أرجوك، فهذا من أهم ضوابط السلامة الشخصية.

 

6- استمتع برحلتك لأقصى حد

استمتع برحلتك لأقصى حد

السفر خلال فصل الشتاء يفتح لك الباب لمتع من نوع آخر. ما رأيك بجولة خلال تساقط رذاذ المطر بشكل خفيف في أحياء المدينة القديمة والاستمتاع بهذه الأجواء الاستثنائية. ستحمل معك شمسيتك بالتأكيد، وستقوم بزيارة أحد المقاهي لاحتساء قهوتك المفضلة في هذه الأجواء. وقد تزور أحد المطاعم بواجهة زجاجية تطل على الشاطئ وذلك لكي تتناول طعامك وأنت ترمق من وقت لآخر أمواج البحر التي تعلو بقوة بسبب قوة الرياح. 

الخيارات الدافئة والجميلة التي يمكن أن يوفرها لك فصل الشتاء كثيرة، وما ذكرته لك نماذج لتقريب الصورة إليك.

تصفح المزيد...