Top Travel Destinations

كيف تسافر مع حيوانك الأليف في الإجازات؟

How to Travel with Your Pets on Vacations

وجود حيوان أليف في حياتك هو متعة حقيقية. فالحيوانات الأليفة، كالقطط والكلاب وغيرها، تمنحك مساحات من الترفيه والمرح، وهي تنعش نفسيتك بشكل إيجابي، وتبعدك عن الشعور بالوحشة والوحدة. السفر مع الحيوانات الاليفة يعتبر متعة أيضاً. وما نريد أن نتعرض له هنا هو: شروط سفر الحيوانات الأليفة معك إلى أي وجهة سياحية خلال إجازتك.

ومن له تجربة مسبقة حول اصطحاب الحيوانات الأليفة معه خلال السفر وقضاء الإجازات خارج البلاد، عليه أن يعرف أن شروط سفر الحيوانات تختلف من شركة طيران إلى أخرى، وتكاليف سفرها تختلف أيضاً. وكذلك الحال بالنسبة للفندق الذي ستقيم فيه، حيث تختلف القوانين والشروط الموضوعة لاصطحاب الحيوانات من فندق لآخر، بل توجد بعض الفنادق تمنع من إدخال أي حيوان أليف إلى أرجائها، وهذا يعني أن عليك أن تقرر ما الذي عليك أن تقوم به بحال كان سفرك إلى وجهة معينة محسوماً.

حيوانك الجميل والعزيز على قلبك يستحق أن تعطيه العناية الكاملة، وينبغي أن تكون على اطلاع على كل حيثيات اصطحابه معك في سفر الإجازة حتى لا تتعرض لبعض المواقف المفاجأة وغير المرغوبة.

ما سنتعرض له في هذه المقالة هو العناوين الآتية:

  1. هل توجد شروط لاصطحاب الحيوانات الأليفة لدى شركات الطيران؟
  2. هل يحتاج اصطحاب الحيوان الأليف إلى تأشيرة سفر؟
  3. ما هي الإجراءات المناسبة لوجود الحيوان الأليف داخل الطائرة؟
  4. ما هي مستلزمات السفر الخاصة بالحيوان الأليف التي عليك تأمينها؟
  5. هل يحتاج حيوانك الأليف إلى التدريب على السفر قبل السفر؟
  6. هل أطعم حيواني الأليف قبيل السفر وأثناءه؟

 

هل توجد شروط لاصطحاب الحيوانات الأليفة لدى شركات الطيران؟

هل توجد شروط لاصطحاب الحيوانات الأليفة لدى شركات الطيران؟

كإجابة مختصرة على هذا السؤال نقول: نعم، فكل شركة لديها لائحة تتضمن شروطها وقوانينها حول اصطحاب الحيوان الأليف أثناء السفر. يمكنك الاطلاع على هذه الضوابط والشروط من خلال المواقع الالكترونية. ويمكنك الاتصال بمكاتبهم حتى يزودوك بكافة ما تحتاجه لأجل ذلك.

لذلك، أول نصيحة تحتاجها إن كنت ترغب باصطحاب حيوانك الأليف معك هو الاطلاع على الشروط والقوانين لكي تعمل على توفيرها قبل التوجه إلى المطار.

على سبيل المثال، بعض شركات الطيران تسمح بإدخال القطط وبعض الكلاب إلى المقصورة، وبعضها يرفض ذلك ويشترط وضعهم مع الحقائب والأمتعة في المكان المخصص للشحن في الطائرة.

ما ذكرناه هو عينة حول بعض ما قد يواجهك مع شركات الطيران من إجراءات مطلوبة، لذا عليك الاطلاع عليها كلها من خلال الرجوع إليهم.

 

هل يحتاج اصطحاب الحيوان الأليف إلى تأشيرة سفر؟

هل يحتاج اصطحاب الحيوان الأليف إلى تأشيرة سفر؟

يحتاج الحيوان الأليف إلى بعض المستندات والوثائق التي يجب تأمينها قبل التوجه إلى المطار. وهذا يعني أنك تحتاج إلى التعرف أولاً إلى ما تحتاجه من هذه الوثائق والمستندات وهذا يختلف من بلد لأخر. ونقطة مهمة هنا وهي ضرورة تحصيل الوثائق التي تثبت تلقي حيوانك التطعيمات المطلوبة له قبل السفر والانتقال إلى بلد آخر.

إياك أن تهمل هذه الأمور، فتوفيرها شرط يمكّنك من اصطحاب حيوانك اللطيف معك خلال السفر.

 

ما هي الإجراءات المناسبة لوجود الحيوان الأليف داخل الطائرة؟

ما هي الإجراءات المناسبة لوجود الحيوان الأليف داخل الطائرة؟

  • إذا كانت شركة الطيران تسمح لك باصطحاب حيوانك الأليف داخل مقصورة الطيارة بالقرب منك، فعليك أن تلتزم بحجم الحاوية التي سيقيم بها الحيوان حيث إنها تختلف فيما إذا كانت هذه الحاوية ستوضع تحت مقعدك أو في المقعد المجاور لك.
  • يجب أن يبقى الحيوان داخل الحاوية الخاصة به طوال الرحلة، ولأجل ذلك ينبغي أن تكون الحاوية مريحة بحيث يستطيع الوقوف والجلوس فيها والاستدارة والنوم أيضاً. وبطبيعة الحال من الضروري أن تكون الحاوية تحوي فتحات للتهوية وأن يكون جدارها غير قابل للتسرب.
  • تشترط شركات الطيران أن لا يقل عمر قطتك أو كلبك عن 16 أسبوعاً، وينبغي أن لا يزيد وزنه عن 8 كلغ. ويجب أن يكون عمر الشخص الذي يصطحب الحيوان معه 18 سنة حتى يسمح له بذلك.

 

إذا كانت شركة الطيران لا تسمح باصطحاب الحيوان الأليف إلا داخل مقصورة الشحن فعليك التأكد مما يلي:

  • تأكد من إغلاق الحاوية جيداً حتى لا يخرج الحيوان منها. وينبغي أن لا تكون الحاوية مغلقة بحيث لا يمكن للمعنيين فتحها بحال اضطروا إلى ذلك في حالات الطوارئ.
  • الحيوانات التي تتميز بأنف أفطس قد يكون وضعها في مقصورة الشحن مضراً بها حيث قد تعاني من أعراض نقص الاكسجين، لذا عليك أن تتدبر هذا الأمر وتجد الحل المناسب لهذه المشكلة بالتعاون مع شركة الطيران.
  • أخيراً: حتى لا تفقد حيوانك الأليف عند وضعه في مقصورة الشحن في الطائرة، من المهم شراء طوق للرقبة له وتدوين البيانات اللازمة عليه، كاسم مالك الحيوان ورقم هاتفه وعنوانه. هذه المعلومات يجب أن تكون مدونة أيضاً على الحاوية التي يقبع داخلها.

 

ما هي مستلزمات السفر الخاصة بالحيوان الأليف التي عليك تأمينها؟

ما هي مستلزمات السفر الخاصة بالحيوان الأليف التي عليك تأمينها؟

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى العديد من الاحتياجات التي يجب أن تكون بحوزتك خلال السفر، بعضها ضروري والبعض الأخر قد تحتاجه بحسب طبيعة الرحلة التي تقوم بها أو الزمن الذي تحتاجه فيها.

أكتب لائحة بالأمور التي تحتاجها لحيوانك الأليف أثناء السفر وقم بتوفيرها قبل الانطلاق في رحلتك. ومن المقترحات التي سنقدمها لك هنا والتي عليك توفيرها:

  • ألعاب حيوانك الأليف المفضلة
  • الطعام الملائم له
  • أوعية الماء والطعام
  • الأدوية التي يحتاجها
  • بعض أدوات التنظيف والعناية
  •  أكياس النفايات
  • بطانيته المفضلة
  • محارم للتنظيف

هل يحتاج حيوانك الأليف إلى التدريب على السفر قبل السفر؟

هل يحتاج حيوانك الأليف إلى التدريب على السفر قبل السفر؟

يمكنك أن تساعد حيوانك الأليف ليكون أكثر استعداداً وراحة وهدوءاً خلال رحلتك وإجازتك. وهذا سينعكس إيجاباً على المحيط لكون نباحه أو مواؤه سيتوقف أو يقل. لذلك، وفر له حاوية مريحة بحيث يستطيع التحرك والاستلقاء فيها من دون أن يشعر بالضيق. دربه قبل السفر على الإقامة في هذا المكان. قم بعمليات التدريب لمرات عديدة، اصطحبه بهذه الحاوية إلى أماكن مختلفة داخل المدينة حتى يشعر بالتواؤم معها. عوده على أن هذه الحاوية هي مكان جيد للنوم وللاسترخاء وتناول الطعام، وكافئه كلما تقدم في اعتياده على ذلك.

مع التدريب المستمر، والذي قد يستغرق ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أسابيع قبل السفر، سوف ينظر حيوانك الأليف إلى حاوية السفر باعتبارها ملاذًا آمنًا له.

وتجدر الإشارة إلى أن تدريب الحيوان الأليف ليكون هادئاً ومتوائماً مع حالته الجديدة أفضل من إعطائه أدوية مهدئة قبل السفر أو أثناءه. والأطباء لا يشجعون على استخدام المهدئات له، لما لها من أضرار عليه خلال الرحلة.

 

هل أطعم حيواني الأليف قبيل السفر وأثناءه؟

هل أطعم حيواني الأليف قبيل السفر وأثناءه؟

يفضل أن لا يأكل حيوانك الأليف وجبة كبيرة، فقلق السفر ورهبة الأماكن التي سيتواجد فيها قد تؤدي إلى بعض الاضطرابات لديه مع معدة ممتلئة. لذا، أطعمه وجبة خفيفة قبل ساعتين من السفر. وحافظ خلال السفر على أن يشرب الماء كلما احتاج ذلك مع الامتناع عن تناول الطعام.