دليل المطار – دليل السياحة الشامل داخل وخارج السعودية

كيفية الحصول على تأشيرة سياحية سعودية

السعودية دولة سياحية وبكل جدارة

 هذا باختصار توجه المملكة العربية السعودية الجدي والذي يُعمل عليه منذ سنوات عديدة، وتُنفذ من أجله مشاريع كبرى وتُخطى في سبيل تحقيق الرؤية المتعلقة به خطوات جبارة. ولهذا، السعودية، الدولة السياحية الصاعدة والداخلة إلى حقل التنافس في الميدان السياحي، ستجدها تراعي كل متطلبات زيارة أراضيها، وسيحظى الزوار الكرام بالحفاوة والترحيب وروعة الاستقبال من حين الوصول إلى المطار إلى حين المغادرة.

إن العمل على صعيد تحقيق رؤية 2030 يجري بهمة عالية في المملكة. ومن ضمن تطلعات هذه الرؤية الفذة ما يتعلق بالقطاع السياحي. ولهذا رفعت المملكة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يتجاوز الـ 10%. وتعمل المملكة أيضاً على توفير حوالي مليون فرصة عمل في هذا القطاع. هذا إضافة إلى السعي لجذب مليون زيارة سنوية بحلول 2030.

ومن المهم جداً لمن ينوي زيارة المملكة العربية السعودية أن يحدد طبيعة زيارته. فلكل نوع زيارة معاملاتها وضوابطها. والتأشيرات المختلفة تشمل: تأشيرة المرور، وتأشيرة الزيارة الشخصية وتأشيرة العلاج وتأشيرة العمرة وتأشيرة الزيارات التجارية وتأشيرة الإقامة وتأشيرة زيارة العمل واخيراً التأشيرة السياحية.

 من هنا، سنتحدث في هذه المقالة عن التاشيرة السياحية تحديداً، وكيفية تحصيلها قبل زيارة أراضي المملكة. 

 

السعودية أرض الضيافة والكرم ترحب بزوارها الأعزاء

السعودية أرض الضيافة والكرم ترحب بزوارها الأعزاء

مع انطلاق تأشيرتها السياحية الجديدة، تدعو المملكة العربية السعودية الزوار الدوليين من 57 دولة للاستمتاع بتجربة سفر مميزة إلى أراضيها. وهي دعوة لاستكشاف السعودية العظيمة بما تحويه من تنوع جغرافي ومن معالم طبيعية رائعة. فهذا البلد يحوي الجبال الخضراء والجبال العالية والشواطئ الممتدة والمتنوعة والموزعة على أكثر من بحر. ويحوي الصحراء الساحرة بحياتها البرية وسكونها الرهيب.

الزوار الكرام على موعد أيضاً لزيارة أرض التاريخ والتراث والثقافة. فالسعودية مهد الإسلام، وتحوي الكعبة المشرفة والمسجد النبوي في مدينتين هما الأهم بالنسبة للمسلمين في كل العالم مكة والمدينة والمنورة. والسعودية مليئة بالمدن التي تحوي آثاراً قديمة وأحياءً تاريخية كما في الدرعية وجدة وغيرها. 

وفي السعودية شعب كريم ومضياف، يرحب بزائريه ويوفر لهم كل وسائل الراحة والرفاهية. ستتعرف خلال زيارتك لها على عاداتهم وثقافتهم وحسن أخلاقهم وكرمهم.

 

كيف تحصل على تأشيرة سياحية إلى المملكة العربية السعودية؟

في عام 2019، فتحت المملكة العربية السعودية أبوابها للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم، من خلال تقديم تأشيرة دخول سارية لعام كامل. هذه التأشيرة تمنح الزوار فرصة للاستمتاع بتجربة سفر لا تُنسى في أراضيها. والذي يريد استحصال تأشيرة سياحية عليه مراعاة الترتيب التالي:

للسياح من الدول المؤهلة لزيارة المملكة:

يتم التقدم عبر الموقع الإلكتروني قبل السفر: من خلال الضغط على رابط طلب التأشيرة. ويمكن لهؤلاء أيضاً عند الوصول إلى المملكة طلب التأشيرة من خلال منافذ إصدار التأشيرات في منطقة الجوازات في حالة انطبقت عليهم إحدى الشروط التالية:

1- كان السائح من البلدان المؤهلة للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة لغرض السياحة.

2- كان السائح من حاملي التأشيرات الأمريكية أو المملكة المتحدة أو إحدى دول اتفاقية شنغن.

ويجب أن تنطبق المتطلبات التالية:

وبالنسبة للسياح من غير الدول المؤهلة:

يرجى التوجه إلى الممثليات السعودية في الخارج للحصول على تأشيرة.

 

وبعدما تقدم من المهم التأكيد على ما يلي:

على المسافر التحقق من ورود بلده ضمن البلدان المؤهلة لزيارة المملكة بزيارة سياحية ليعرف الطريقة الصحيحة لتقديم طلب الزيارة. ويمكنك التحقق من قائمة الجنسيات المؤهلة على الموقع الرسمي للسفارة السعودية في بلدك.

إذا كانت جنسيتك من ضمن الجنسيات المؤهلة، فعليك تقديم طلب التأشيرة السياحية عبر الإنترنت. فتقوم بتعبئة النموذج المدرج في الموقع الالكتروني وإرفاق الوثائق المطلوبة. ثم قم بسداد الرسوم المطلوبة للتأشيرة عبر الوسائل المتاحة على الموقع. وما عليك بعدها إلا متابعة حالة طلبك عبر الموقع الإلكتروني لمعرفة متى تم الموافقة عليه.

ثم بعد الحصول على الموافقة احتفظ بإشعار السفر وقم بطباعته واحتفظ به مع جواز السفر الخاص بك، فستحتاج إلى عرضه عند وصولك إلى مطار المملكة.

أما بالنسبة للجنسيات غير المؤهلة، فينبغي أن يُستحصل له على طلب من داخل المملكة من خلال أحد المواطنين او المقيمين، ومن ثم يتابع الزائر الاستحصال على الفيزا السياحية في بلده عبر مكتب للمعاملات يقوم بتنفيذها له عبر ممثلية البلد الذي ينتمي إليه الزائر.

أخيراً: احرص عند وصولك إلى المملكة العربية السعودية على الامتثال لجميع القوانين المحلية والتعليمات الخاصة بالتأشيرة السياحية.

 

ما هي متطلبات التأشيرة؟

1- جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر مع مراعاة الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية الجواز (مثل: مواطني الولايات المتحدة الأمريكية).

2- ألا يقل عمر السائح عن 18 سنة مالم يكن برفقة ولي أمره.

3- للتأشيرة عبر ممثليات المملكة في الخارج، يرجى الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية للمملكة العربية السعودية للحصول على معلومات عن أي متطلبات أو وثائق إضافية. 

 

خاتمة

انطلقوا في مغامرة استثنائية إلى المملكة العربية السعودية واستمتعوا بكل لحظة في هذه الوجهة الفريدة. السعودية الآن غير، وهي تسير بخطى ثابتة وراسخة نحو تحقيق رؤيتها الرائدة في 2030، فلا تضيعوا فرصة مشاهدة السعودية الدولة الصاعدة بقوة في المجال السياحي. ابدأوا رحلتكم إلى المملكة العربية السعودية اليوم واستمتعوا بتجربة سفر لا تُنسى.

Exit mobile version