كل ما تحتاج لمعرفته حول تناول الآكلات المحلية في القاهرة

All You Need to Know About Local Food in Cairo

تجربة الأكلات المصرية يجب أن يكون من ضمن نشاطات الزائر لمصر. فلا معنى للاندماج بالمجتمع المحلي المصري إذا لم يجرب السائح بعض الوجبات التي يتناولها الناس في المدينة التي سيقيم فيها. وبما أن الكلام عن السياحة في القاهرة، فيجب أن تكون الأكلات في القاهرة من ضمن قائمة المهام السياحية التي على السائح القيام بها في مختلف المطاعم المصرية.

رافقنا في هذه المقالة في رحلة تذوقية للتعرف إلى أشهى الوجبات التي تقدمها القاهرة لزوارها.

 

المطبخ المصري والتنوع في الأطباق والوجبات

 يمتاز المطبخ المصري بالتنوع في الأطباق والأصناف والمحتويات. وهو نتاج آلاف السنوات من التنوع الحضاري والثقافي الذي تميزت به أرض مصر. فمصر تعتبر نقطة وصل حضارية، وغناها التاريخي أثر على ثقافة مجتمعها في مختلف الأبعاد، ومن ضمنها ما يتعلق بالمأكل والمشرب.

ومن العوامل التي تضفي تنوعاً على المطبخ المصري أنواع التوابل والبهارات المستعملة فيه. فكل مجموعة من الأطباق يميزها نوع معين من البهارات، أو نوع محدد من التوابل. كما أن الشطة تعتبر مكوناً شائعاً وعابراً لمختلف الأطباق المصرية، وهو يستعمل مع وجبات الغداء والفطور والعشاء.

ما هي أفضل الأماكن لتناول الوجبات المحلية في القاهرة؟

سنذكر لك عينات لـ 5 مطاعم في القاهرة تقدم الوجبات المصرية التقليدية، مثل الملوخية وأطباق الكشري والكبدة والمسقعة وغير ذلك.

  • مطعم زيتوني

يقع مطعم زيتوني في فندق فورسيزونز في القاهرة، الجيزة. وهو من المطاعم المشهورة في تقديم الوجبات التقليدية المصرية وبحرفية عالية. وستجد في مطعم زيتوني وجبات مصرية للفطور والغداء والعشاء. وهو مطعم مناسب للعائلات أيضاَ ولديه مساحات داخلية وخارجية للجلوس وتناول الوجبات. 

ستجد في هذا المطعم الملوخية المصرية والبامية وصينية البطاطس بالدجاج وعجة البيض والفول والحمص ومختلف أنواع السلطات وغير ذلك.

  • مطعم نجيب محفوظ

يقع مطعم نجيب محفوظ في خان الخليلي في القاهرة. وهو من أشهر المطاعم في وسط المدينة. وستتناول في المطعم أشهى الأطباق المصرية التقليدية، إضافة إلى الأطباق غير المصرية. ستجد في مطعم نجيب محفوظ أطباق الكشري والمحاشي والفلافل والجمبري والكبدة والحمام المشوي والمحشي والبط والملوخية والبامية وأطباق الحلويات المصرية على اختلافها.

  • مطعم ستديو مصر

قائمة المنيو في مطعم ستديو مصر غنية بالأطباق المحلية مثل البامية باللحمة والمسقعة باللحم المفروم وورق العنب بالكوارع والحمام المحشي وفتة الفراخ وغير ذلك. يقع المطعم في القاهرة، في شراع النهر أمام برج القاهرة.

  • مطعم أسماك قدورة

لمحبي المأكولات البحرية، يقدم مطعم أسماك قدورة مختلف الوجبات المنكهة بالتوابل المصرية. لهذا المطعم فروع عديدة في الاسكندية وفي القاهرة. وهو من أشهر المطاعم التي تقدم أطباق المأكولات البحرية المتنوعة.

  • مطعم زوبا

وهو من المطاعم المشهورة في مدينة القاهرة، وهو يقدم الأطباق المحلية المشهورة جداً لوجبات الفطور. ومن وجباته: الفول بالطحينة وبطاطس محمرة بالطحينة، وأقراص الطعمية المشطشطة، وطبق الكشري، وطبق الجبنة البيضاء بالطماطم، والفول الاسكندراني وغير ذلك. لديه عدة فروع في القاهرة، منها في القاهرة الجديدة وفي شيخ زايد وفي مدينة نصر وفي المعادي.

ماذا يأكل المصريون في وجبات الغداء؟

 سنذكر فيما يلي عيّنات لأهم الأطباق التي يتناولها المصريون في طعام الغداء، وهي أطباق غنية بالمكونات والتوابل وتحمل بصمة مصرية خاصة، رغم أن بعض هذه الأطباق يتناوله الناس في الدول المجاورة ولكن مع اختلاف في طريقة التحضير.

  1. الملوخية: وهو من أشهر الأطباق في وجبة الغداء في مصر، ويتمتع بشعبية كبيرة. ويعمد المصريون إلى فرم أوراق الملوخية بشكل ناعم، ثم طبخها مع اللحم، وأشهر اللحوم المستخدمة عندهم لحم الأرانب، ويضاف إليه الكزبرة والثوم ومجموعة أخرى من التوابل.
  2. الفتة: وهو من الأطباق اللذيذة والمفضلة لدى الكثير من المصريين، وتحتوي مكونات هذا الطبق على اللحم والأرز، والخبز وصلصلة البندورة ومرقة اللحم.
  3. الحمام المحشي: وهو طبق شهير جداً، وشائع جداً في مصر وفي القاهرة، ويتم تحضير حشوة الحمام من الأرز والتوابل والبهارات المختلفة.
  4. المحشي: يعتبر المحشي من الأكلات المشهورة في مصر، وهي اكلة محلية تحضر بمكونات مصرية، وإن كان لهذا الطبق اشتهار أيضاً في بلاد الشام ايضاً. ويتناول المصريون محشي الكوسا والباذنجان وورق العنب والملفوف والفلفل الحلو. وتتكون خلطة الحشوة من الأرز واللحم المفروم مع التوابل ومرقة اللحم وعصير الحامض.

 كيف هي وجبات الفطور عند المصريين؟

 يشتهر الفطور المصري بعدة أطباق، وستجد الكثير من المطاعم المنتشرة في شوارع القاهرة والأحياء المختلفة فيها تقدم وجبات الفطور ضمن خدمة سريعة.

ومن أهم أطباق الفطور في مصر:

  1. طبق الفول المدمس: وهو أشهر طبق فطور في مصر على الإطلاق، ويتناوله عدد كبير من المصريين يومياً. ويتكون من الفول والبقدونس والطماطم المفرومة والثوم وعصير الحامض والملح والكمون وزيت الزيتون. ويأكله المصريون إما في طبق أو من خلال الساندويتش.
  2. الطعمية: وهو المشهور باسم الفلافل في بلدان أخرى، ويتناوله المصريون مع الطحينية والخبز البلدي. 
  3. سلطة جبنة القريش: وهي من الأكلات الشعبية عند المصريين، وتتكون من جبنة القريش والطماطم وثمرة الفلفل والخيار وزيت الزيتون والخس المقطع مع رشة ملح.
  4. الشكشوكة: وهي من الأطباق الشهية، وتتكون من البيض والبصل المفروم والفلفل الأخضر المقطع والثوم المهروس والطماطم المقطعة مع رشة ملح وكمون وبابريكا، وتحضر من خلال مقلاة البيض. 
  5. طبق الكبدة: يعتبر طبق الكبدة من المكملات الرهيبة لسفرة الفطور المصرية. وهو عبارة عن كبدة الدجاج أو البقر، ويقلى مع العديد من التوابل ويقدم مع الطحينة والحمص والمخلل إلى جانب الخبز البلدي.

 نصائح للمسافرين حول تناول الأكلات المحلية في القاهرة

  • تأكد من سلامة الطعام

اختر المطاعم التي ستتناول منها الطعام بعناية، وأهم نقطة في عملية الاختيار هو نظافة المطعم واعتماده على مكونات صحية. من هنا، لا تتناول الطعام من أكشاك الشارع التي تقدم الأطعمة المكشوفة، أو التي لا يراعى حفظها بطريقة سليمة.

  • جرب الأطعمة المحلية

لا تتردد بتجربة بعض الأكلات المحلية في القاهرة، فمن خلال التجربة تستطيع التعرف على الطعام المصري ومدى ملاءمته لذوقك في الطعام وتشابهه مع الأطباق التي تقدم في بلدك الأم.

  • قم بزيارة الأسواق الشعبية

ستجد بعض المطاعم المهمة في خان الخليلي، وهي تقدم الأكلات المحلية مثل الفول والفلافل والطعام المشوي. والفكرة هنا هي تجربة تناول الطعام المحلي في هذه الأماكن بالتحديد حيث ستحمل لك تجربة فريدة وجميلة.

  • جرب الأكلات المصرية الشهيرة

 لابد أنك شاهدت المصريين يأكلون بعض الأطباق المحلية في الأفلام والمسلسلات المصرية. قم بتجربة تناول بعض هذه الأطباق. جرب تناول طبق الكشري من مطاعم تحترف عمله في القاهرة، وجرب طبق الملوخية أيضاً.

خاتمة

سيشكل تناول الأكلات المصرية تجربة فريدة لك عند زيارة القاهرة. فاحرص على اختيار المطاعم بعناية، واجعل ذلك من ضمن خطتك الشاملة للسفر إلى هناك. وقم بتجربة الأكلات في القاهرة في أحيائها الشهيرة لتحظى بالشعور الرائع لذلك. 

مصر بلد كبير وغني بالثقافة الاجتماعية والتقاليد المحلية في الطعام وغيره، وهو بانتظارك ليقدم لك رحلة جميلة ومميزة.