اكتشف الأردن الآن واصنع رحلة أحلامك إليها

Discovering Jordan now and Crafting Your Dream Trip to Jordan 1

حدود الأردن الحالية تضم تنوعاً في التضاريس وغنى في التاريخ والحضارة. وهي تقع في طرف القارة الآسيوية غرباً، ضمن ما يسمى البقعة الجغرافية لبلاد الشام، مع اتصال بشبه الجزيرة العربية وتاريخها الحافل والعلاقات التي حكمت قبائل هذه المساحات من الصحراء في الماضي والحاضر.

والأردن بلد يجمع بين التراث والمعاصرة في كل ما يقدمه للزوار والسائحين. وشعبه يحمل عادات الكرم والضيافة العربية، ويجمع معه علماً وأدباً وحيوية لطيفة ومحببة.

رافقنا في هذه المقالة لاكتشاف الأردن وعاصمتها بمختلف أرجائها، لتكون تصوراً عن أي رحلة إلى أرجائها الجميلة وآثارها القديمة، وطبيعتها المتنوعة. ودائماً اعتمد على منصة المطار لأي حجز فندقي أو حجز طيران سواء إلى الأردن أو إلى أي بقعة سياحية حول العالم. احجز من هنا

 

خطط لرحلتك واستعد لها

التخطيط مهم لنجاح أي عمل أو مشروع أو رحلة. وعليك أن تخطط إذا كنت بصدد القيام برحلة إلى الأردن. ويشمل التخطيط تحديد المبالغ المالية التي ستنفقها على هذه الرحلة، وتحديد شركة الطيران التي ستسافر عليها، وتحديد الفندق الذي ستقيم فيه، ووضع خريطة إجمالية للمعالم التاريخية والمنتزهات والأماكن التي ستقوم بزيارتها. كما من المهم التخطيط لكيفية الذهاب إلى أي مكان داخل الأردن، وأي طرق مواصلات ستعتمد. وأهم نصيحة في التخطيط هي: خطط ولكن لا تبالغ في التخطيط. لذا، باشر في تنفيذ بعض الخطوات والعديد من الأمور قد تخضع للتعديل وإعادة النظر خلال التطبيق.

 

اختر الوقت المناسب لزيارة الأردن

يعتمد وقت السفر إلى الأردن على الهدف من زيارتها. ثم إن الأردن يحتوي على تضاريس متنوعة، ويختلف المناخ فيه ما بين جنوب البلاد وشماله. في جنوب البلاد ستجد أراضي صحراوية، هي نفسها متصلة بالصحاري في شبه الجزيرة العربية. الطقس في تلك البقعة حار على نحو متطرف صيفاً، حيث تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس. والبرد فيه شديد أيضاً خلال فصل الشتاء. لذا، إذا كانت جولتك السياحية تشمل تلك البقعة، فمن الأفضل زيارتها في فصلي الخريف والربيع. 

في شمال غرب البلاد ستجد التضاريس أقرب لتضاريس البلدان المتوسطية، وكذلك الطقس، حيث يشبه طقسها طقس باقي بلاد الشام. ستجد في تلك البقعة التلال، والمساحات الخضراء خصوصاً خلال فصلي الشتاء والربيع. ودرجة الحرارة مقبولة خلال فصل الصيف، وكذلك لن تجد شتاء متطرفاً وشديد البرودة فيها. وتستطيع زيارة مناطق شمال وشمال غرب البلاد في أي فصل في السنة، وهذا يعتمد على نوع النشاطات التي ستقوم بها. بعض النشاطات تحتوي على التجول لمسافات طويلة، وقد يكون السفر خلال فصول الربيع والخريف أفضل، تفادياً لمطر الشتاء وحرارة الصيف. وقد يكون نشاطك يحتوي على زيارة المعارض والمنتجعات والأسواق، فتستطيع السفر حينئذ في أي وقت شئت.

 

اختر فندقاً فخماً للإقامة فيه

تتوزع الفنادق الفخمة في الأردن على مناطق شتى، وجزء كبير منها ستجده في العاصمة عمان. واختيار الفندق الفخم يعني الحصول على خدمات مميزة، والاستمتاع بالرفاه والراحة والنوم الجيد والطعام اللذيذ.

وإليك خمسة نماذج لفنادق مميزة في الأردن:

  1. فندق إنتركونتيننتال الأردن
  2. فندق شيراتون عمان النبيل
  3. فندق جراند ياة عمان
  4. فندق كمبينسكي العقبة
  5. فندق موفنبيك البتراء

 

انغمس في تاريخ الأردن ومعالمه الأثرية

موقع الأردن الجغرافي جعله ممراً تاريخياً مهماً وموطئاً للعديد من الحضارات القديمة. وتعود أقدم معالمه الأثرية إلى ما قبل الميلاد. وستجد في الأردن الكثير من أماكن الجذب التاريخية والأثرية التي يمكنك زيارتها والتجول فيها والاستمتاع بتذوق التاريخ القديم الذي صنعته مجتمعات قديمة رحلت منذ مئات السنين.

سنذكر لك فيما يلي 5 من أهم المعالم التاريخية في الأردن، وهي مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي:

  • البترا: واحدة من أغنى وأكبر المواقع الأثرية في العالم وتقع في مشهد مهيب من الحجر الرملي الأحمر.
  • قُصَير عمرة: هو عبارة عن حصن مع حامية وقصر إقامة زمن الخلافة الأموية.
  • أم الرصاص: يتألف الموقع من بقايا من العصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية المبكرة بما في ذلك حصن عسكري روماني وستة عشر كنيسة، بعضها بأرضيات من الفسيفساء محفوظة جيدًا.
  •  وادي رم: تشهد النقوش والرسوم على الصخور والبقايا الأثرية الموجودة في الموقع على ما عرفته منطقة وادي رم من مستوطنات بشرية وتفاعل بين الإنسان والبيئة الطبيعية على مدى 12000 سنة.
  • المغطس: هذا المكان الواقع في وسط منطقة قفرة يُعتبر وفقاً للتقاليد المسيحية الموقع الذي تم فيه تعميد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان. ويتميز المكان بآثار تعود إلى العصور الرومانية والبيزنطية.

 

احظ بأجمل الأوقات في وسط الطبيعة

تتنوع المواقع الطبيعية في الأردن، وهي تتوزع ما بين مناطق صحراوية وتضاريس خضراء وتلال جميلة. ومن المشاهد الجميلة في البادية الأردنية تلك المواقع التي تتعانق فيها رمال الصحراء مع سواحل البحر الأحمر أو سواحل البحر الميت، فتخلق مزيجاً جميلاً من الألوان الطبيعية.

وتوجد في الأردن مجموعة من المحميات الطبيعية التي تضم تنوعاً في الثروة النباتية والحيوانات البرية والحشرات. هذه المحميات هي:

  1. محمية ضانا: تقع على مساحة تتجاوز الـ 305 كلم مربع في جنوب الأردن، تم إنشاؤها عام 1993.
  2. محمية الشومري: أنشئت عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية للأردن، ومساحتها 22 كلم مربع.
  3. محمية الأزرق: وهي تقع في الأرزق في الصحراء الشرقية للأردن على مساحة 21 كلم مربع.
  4. محمية الموجب: وهي تقع على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كلم مربع. 

 

اقترب من المجتمع الأردني وتعرف إلى عاداته وتقاليده

من المهم التعرف إلى عادات وتقاليد وثقافة الأردنيين قبل السفر إلى الأردن، هو تشبه إلى حد بعيد عادات وتقاليد المجتمعات العربية والإسلامية، حيث يسود الكرم وحسن الضيافة وصلة الرحم والزيارات الاجتماعية وإحياء المناسبات الدينية.

ولدى المجتمع الأردني ثقافة استقبال السياح والضيوف من مختلف الأقطار الأخرى، وهم يتعاملون مع أي زائر باحترام وأدب، يرافق ذلك الكلام الجميل المليئ بالترحاب والاحتفاء.

والتعرف إلى عادات المجتمع الأردني الأصيلة يساعد الزائر على التعامل السليم معهم، وعلى الاندماج أكثر في النشاط التواصلي مع شرائح عديدة منهم. وتشمل الأمور التي من المفضل التعرف إليها: 

  • الطعام الأردني التقليدي.
  • الأعراف الاجتماعية السائدة.
  • الدين والتقاليد الدينية في الأردن.
  • العادات خلال المناسبات الدينية والوطنية.

 

لا تفوت ممارسة السياحية العلاجية

رزق الله الأردن مناطق تحوي مياهاً علاجية، كالمياه الحارة والغنية بالأملاح، والمياه التي تحوي طيناً بركانياً. كما أن طقس الأردن الأقرب إلى الاعتدال في كثير من فصول السنة يجعله صالحاً لاستقبال الناس في العديد من المنتجعات. 

ومن الأماكن المهمة التي يمكن زيارتها للاستجمام والسياحة العلاجية: البحر الميت ومياهه الغنية بالأملاح، وحمامات ماعين التي تحوي منتجعات علاجية عديدة، وحمامات عفرا في جنوب الأردن والتي تحوي ينابيع حارة ومياهاً معدنية، ويوجد غير ذلك أيضاً.

الأردن بلد غني بالتاريخ والثقافة وبالوجهات الرائعة والجميلة. قم بزيارتها عبر المطار، وتواصل مع فريقنا لمعرفة الطريقة الأفضل للتوجه إلى هناك. تواصل معنا الآن