اكتشف دول العالم قطر

 اكتشف أهم المعالم الفنية وأبرز الصروح الثقافية في قطر

Discover Qatar's top cultural and artistic monuments

تعد قطر مستودعًا مذهلاً للفن والثقافة، وهي تعدك بتجربة فريدة لا مثيل لها. فمع وفرة تصل إلى ما يتجاوز الـ80 في المنشآت الفنية العامة الرائعة، والعجائب المعمارية التي تصل إلى السماء وتمتد عبر الآفاق، والمتاحف الواسعة التي تمزج الماضي مع الحاضر بسلاسة، قم برحلة ممتعة لاستكشاف ثروة قطر الثقافية ومقتنياتها الفنية الرائعة. وفيما يلي أهم هذه المعالم والصروح المتعلقة بالفن والثقافة:

 

متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني

إن النسيج الغني للفن والثقافة في قطر استثنائي حقًا، ويقدم كنزًا لا مثيل له، وذلك من خلال مجموعة رائعة تضم أكثر من ثمانين منشأة فنية عامة مذهلة، وهندسة معمارية مذهلة، ومتاحف واسعة تدمج جوهر الماضي وديناميكية الحاضر، وناطحات السحاب التي تبدو وكأنها تلامس السماء وتمتد إلى ما هو أبعد من الأفق.

يأخذ المتحف الزوار في رحلة بصرية عبر قطر، ويكشف النقاب عن رحلتها التاريخية من العصور القديمة إلى الزمن المعاصر من خلال سلسلة من المعارض المترابطة. استلهم المفهوم المعماري لمتحف قطر الوطني من التكوينات البلورية الطبيعية المعروفة باسم “وردة الصحراء”. وقد صممه جان نوفيل، الحائز على جائزة بريتزكر المرموقة للهندسة المعمارية. ويدور تصميم المتحف حول القصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، المقر السابق للحكومة لمدة خمسة وعشرين عامًا. ويتكون الهيكل من أقراص مترابطة ويمتد على مساحة إجمالية مذهلة تبلغ 430.500 قدم مربع.

 

المركز الثقافي الإسلامي بقطر، الفنار

المركز الثقافي الإسلامي بقطر، الفنار

يمكن العثور على هيكل الفنار الحلزوني الشكل، والذي يعد أحد المباني الأكثر شهرة في الدوحة، في المنطقة المركزية بالمدينة، بالقرب من كل من سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي. ويمكن رؤيته من مسافة بعيدة، خاصة في الليل عندما تلفت إضاءته الانتباه إلى الطراز المعماري الفريد من نوعه لهذا الهيكل الرائع المذهل. وقد كان مسجد الفنار في وقت ما هو الأكبر في البلاد.

بالإضافة إلى الاستمرار في خدمة غرضه الأساسي كمكان للعبادة، يستضيف مسجد الفنار الآن أيضًا مجموعة متنوعة من المناسبات الدينية والتعليمية والاجتماعية. وفي المركز الثقافي، سيتمكن الضيوف من تذوق القهوة التقليدية مع التعرف أيضًا إلى أسلوب الحياة في قطر وتاريخ البلاد وثقافتها.

 

مسجد الإمام عبد الوهاب

مسجد الإمام عبد الوهاب

تم افتتاح مسجد الإمام عبد الوهاب، الذي يشار إليه أحيانًا باسم مسجد دولة قطر الكبير، للجمهور في عام 2011. وهو أهم وأكبر مسجد في قطر، ويتميز التراث المعماري الإسلامي فيه باستخدام الخطوط البسيطة والأقواس الجميلة، مما يساهم في إضفاء جاذبية بصرية على المبنى. يضم المسجد ثلاث مكتبات وقاعات للصلاة والوضوء منفصلة للرجال والنساء وغرف مخصصة لحفظ القرآن الكريم. لدى هذا المكان القدرة على استيعاب أكثر من 30.000 شخص.

 

القرية الثقافية كتارا

القرية الثقافية كتارا

عُرفت دولة قطر، ولفترة طويلة جدًا، بأنها بوتقة انصهار ثقافي نظرًا لموقعها عند نقطة التقاء آسيا والشرق الأوسط. يمكن رؤية مزيج قوي من التقليد والحداثة في العدد المذهل من المرافق الثقافية في قطر، والتي تشمل المتاحف والمعارض والمنشآت الفنية العامة. كتارا، كما كانت تُكتب قديمًا، هي مدينة ثقافية ذات تصميم خاص يمكن العثور عليها بين القطاع المالي المتلألئ في الخليج الغربي والأبراج نصف القمرية في منطقة اللؤلؤة السكنية. سميت كتارا على اسم مدينة كتارا القديمة. وكتارا هي الوجهة المفضلة للفن والثقافة وفن الطهي في الدوحة. 

 

متحف: المتحف العربي الحديث

متحف: المتحف العربي الحديث

“متحف” هو منظمة تأسست عام 2010 وتقدم وجهة نظر حول الفن العربي المعاصر والمميز. تضم المجموعة الدائمة للمتحف أكثر من 9000 عمل فني أبدعها رسامون لامعون من العالم العربي في الفترة ما بين عام 1840 وحتى يومنا هذا.

ويعرض المتحف أيضاً أعمال فنانين بارزين من الدول والمناطق المرتبطة بشبه الجزيرة العربية. تشمل هذه البلدان والمواقع تلك الموجودة في أفريقيا وآسيا وأوروبا.

 

منطقة وسط مدينة مشيرب

منطقة وسط مدينة مشيرب

يعد مشروع “مشيرب قلب الدوحة” أول مشروع مستدام لتجديد وسط المدينة في العالم، حيث يعيد قطاع الأعمال التاريخي في الدوحة إلى الحياة باستخدام مفردات معمارية جديدة.

تقع منطقة البراحة المذهلة، والمعروفة أيضاً بالفناء، في قلب مشيرب قلب المدينة. وهي تتألف من أكثر من مائة مبنى وتضم عقارات تجارية وسكنية بالإضافة إلى الأنشطة التجارية والثقافية. وتضم متاجر متخصصة ومجموعة مختارة من المطاعم مع خيارات الجلوس في الهواء الطلق. 

متاحف مشيرب هي أحد مشاريع مشيرب العقارية التي تسلط الضوء على تاريخ قطر من خلال أربعة مبان تراثية في وسط مشيرب قلب الدوحة. وتقع هذه العقارات في نفس حي متاحف مشيرب. ويضم الحي عددًا من الفنادق وأماكن الترفيه، بالإضافة إلى أكاديمية قطر – مشيرب. هذه الفنادق هي ماندارين أورينتال الدوحة، وفندق الوادي إم غاليري، وفندق وبوتيك بارك حياة.

 

مركز الفنون بسوق واقف

مركز الفنون بسوق واقف

يمكن الوصول إلى مركز سوق واقف للفنون من خلال السوق المركزي في الدوحة، ويضم معارض للفن الإسلامي التقليدي والشرق أوسطي. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المركز الندوات والدروس.

استوديوهات المركز تقدم تعليمًا في أسس العديد من الأشكال الفنية للفنانين الناشئين الذين يتطلعون إلى تعزيز حياتهم المهنية. وعلى مدار العام، يستضيف المركز فعاليات فنية ومعارض ودروسًا عامة، مما ساعده على اكتساب سمعة طيبة بسبب ارتباطه القوي بشكل خاص بعامة السكان.

 

“الدخان” لـ”توني سميث”

"الدخان" لـ"توني سميث"

يرحب مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (DECC) بزواره بعمل تركيبي بعنوان “دخان” للفنان توني سميث. وتهيمن المكونات الهندسية الضخمة لهذا العمل الفني، والتي يبلغ ارتفاعها 24 قدمًا، على الغرفة. هذه المكونات مفتوحة وجذابة وعميقة وهادئة. يبلغ ارتفاع هذا التمثال الرائع المصنوع من المعدن 24 قدمًا وله مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية. يحتوي المجسم على خمسة مجسمات رباعية الأسطح، و45 مجسماً ثماني الأسطح، وستة حواف مستقيمة وأربعة زوايا رأسية، وأشكال ثلاثية الأبعاد لها ثمانية أوجه مستوية مع ثمانية أوجه مثلثة وأهرامات مثلثة بأربعة أوجه مثلثة،. وعلى الرغم من أن المبنى مطلي باللون الأسود، إلا أن سطح المبنى يعكس ضوء الشمس ويلقي الظلال، مما يجعل الأشكال التي يتم إلقاءها في الظل بارزة بشكل أكبر.

 

حصن الركيات

The Fort of Al Rekayat

تم بناء قلعة الركيات، الواقعة على الساحل الشمالي الغربي لقطر، في القرن التاسع عشر كواحدة من الحصون الصحراوية العديدة بهدف حماية إمدادات المياه.

يحتوي الموقع المجاور على بقايا مهجورة لمستوطنة محلية. حصن الركيات، الذي يأتي اسمه من الكلمة العربية التي تعني “بئر”، هو موطن لبئر مياه عذبة يبلغ عمقها خمسة كيلومترات ويقوم السكان المحليون بجمع المياه منها بدقة. يتميز الحصن بارتفاع ثلاثة أمتار فقط، وهو منخفض إلى حد ما. يمكن العثور على درج في كل زاوية من الزوايا الأربع للفناء المركزي. تؤدي هذه السلالم إلى أحد أبراج المراقبة الأربعة، ثلاثة منها مستطيلة وواحدة أسطوانية. ومن أبراج المراقبة هذه، يمكن للمرء أن يستمتع بمناظر واسعة للمناظر الطبيعية الصخرية وبحار الخليج العربي المتلألئة.

 

موقع الجساسية للفنون الصخرية

موقع الجساسية للفنون الصخرية

يعتبر موقع النحت الصخري المعروف باسم الجساسية، والذي يمكن العثور عليه في الجزء الشمالي الشرقي من قطر، من أبرز المواقع الاثني عشر في قطر. وهو يتكون من إجمالي 874 منحوتة يشار إليها باسم “النقوش الصخرية”، ويعتقد أن أقدمها يعود إلى العصر الحجري الحديث. وقد يبدو الموقع وكأنه محجر مهجور من الحجر الرملي، لكنه في الواقع موقع تاريخي غني بالأسرار. تم العثور على منظر الصحراء الصخري حوالي عام 1957، ويتميز بنقوش رائعة تمتد على مساحة عرضها 700 متر. تتميز المنحوتات الصخرية في الجساسية بمجموعة واسعة من الأشكال المختلفة، مثل الوردات والأسماك والنعام وعلامات الكأس. توفر المنحوتات الموجودة على قوارب الداو، والتي لا يزال بعضها قيد الاستخدام حتى اليوم، رابطًا مباشرًا بفترة زمنية حدثت منذ فترة طويلة جدًا. ويعتقد أن علامات الأكواب تشير إلى الأكواب التي كانت تستخدم لحفظ اللؤلؤ أو لعب ألعاب الطاولة القديمة التي تسمى الحلوسة أو الحويلة.

يقع الموقع على بعد حوالي 60 كيلومترًا إلى الشمال من الدوحة ويمكن الوصول إليه بالسيارة في فترة زمنية قصيرة. يمكنك الوصول إلى مخرج 66 من طريق الشمال السريع من خلال القيادة في اتجاه الشمال على الطريق السريع.

عند مفترق الطرق الذي انعطفت فيه يسارًا، عليك أن تنعطف يمينًا وتستمر للأمام بشكل مستقيم. ستشاهد منطقة الجساسية الكبيرة بعد مرور حوالي ثلاثة كيلومترات، ومن هذه النقطة فصاعدًا، ستحتاج إلى المشي حتى تتمكن من دخول المجمع.

 

دحل المسفر

دحل المسفر

يعد دحل المسفر من أروع الأماكن الطبيعية في قطر، ويمكن العثور عليه غرب الدوحة في منتصف شبه الجزيرة. وهو أكبر وأعمق كهف في قطر لا يزال من الممكن الوصول إليه، ويبلغ عمقه 40 مترًا تحت سطح الأرض. ويتكون في الغالب من الجبس الهش، وينبعث منه أحيانًا إشعاع ضبابي يبدو أنه قادم من عالم آخر. ويُعتقد أن تكوين دحل المسفر قد حدث منذ ما بين 325.000 إلى 500.000 سنة، في منتصف العصر البليستوسيني. هذا التفسير هو نتيجة لرواسب الجبس التي يمكن العثور عليها في وسط شبه الجزيرة. ومن المعروف أنه يعطي ضوءًا يذكرنا بالقمر. وهذه الظروف هي المسؤولة عن حدوث ظاهرة جيولوجية تعرف باسم “ورود الصحراء”، وهي عبارة عن مجموعات من بلورات الجبس تأخذ شكل الورود تقريباً.

تصفح المزيد...