استكشاف مناخ دبي الفريد: ما يمكن توقعه طوال العام

Exploring Dubai's Unique Climate What to Expect Throughout the Year

تقع مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة التي هي دولة خليجية تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية. ولدى دبي شواطئ ممتدة على السواحل الغربية للخليج العربي، وهي تشكل 5 % من مساحة الدولة، وتعتبر ثاني أكبر إمارة بعد إمارة أبوظبي، حيث تبلغ مساحتها 3900 كلم. 

ويعتبر المناخ في مدينة دبي حاراً وصحراوياً مما يفرض على المقيمين والزائرين لهذه الإمارة نمطاً خاصاً في العيش والسكن والتسوق والتجول.

 

مناخ مدينة دبي

يتسم المناخ في دبي بالحرارة والرطوبة العالية طوال فصل الصيف، وهذا ما تتسم به أغلب مناطق الإمارات في مساحاتها الجغرافية القريبة من سواحل الخليج. أما المناطق الداخلية فهي حارة جداً وجافة مع رطوبة منخفضة. 

وتتراوح الحرارة في إمارة دبي خلال فصل الصيف بين 35 و41 درجة مئوية. وأما الرطوبة فهي تتراوح بين 60 و100%. 

أما شتاء دبي فهو معتدل وجميل وتتراوح درجات الحرارة بين 18 و25 درجة مئوية، مع نسبة رطوبة منخفضة. ويميل الطقس إلى البرودة أكثر في مناطق الجبال المرتفعة في في السلسلة الشرقية التي تقطع عدة إمارات ومنها إمارة دبي.

 

تحدي إمارة دبي لظروف المناخ

يشكل المناخ الحار مع الرطوبة المرتفعة خلال الصيف تحدياً كبيراً لإمارة دبي وللسكان المقيمين في هذه الإمارة المميزة. ولكن أي زائر لهذه المدينة سيعرف كيف أنها استطاعت من خلال إدارة استثنائية للموارد ورؤية ثاقبة وتخطيط مستمر أن تخفف من وطأة المناخ والصعوبات التي يخلقها. إن دبي رغم طقسها الحار جداً خلال الصيف صارت أهم وجهة سياحية في المنطقة، وإحدى أهم الوجهات الاستثمارية في العالم.

لقد أنشأت مدينة دبي أهم بنية تحتية تستطيع التعامل مع مناخ الصيف. وهي مؤخراً قد واجهت بعض الصعوبات في التعامل خلال فصلي الشتاء والربيع مع الهطولات المطرية الكبيرة بسبب عوامل التغير المناخي التي استجدت في السنوات الأخيرة بشكل بارز، مما جعلها تعد خطة ضخمة لتأهيل البنية التحتية، وتحويل التحدي إلى فرصة. فالبنية التحتية الجديدة التي سيعمل عليها في السنوات الآتية قادرة على استيعاب كميات كبيرة من الأمطار، ويمكن أيضاً الاستفادة منها لرفع مخزون المدينة من مياه الاستخدام والري والمياه المستصلحة لأغراض عديدة.

إن دبي التي يسودها المناخ الصحراوي الحار جداً تملك أكبر المولات المجهزة بأفضل نظام تكييف، وهذا الحال يشمل جميع المرافق والمؤسسات والمحال التجارية إلى جانب الفنادق والوحدات السكنية. 

وقد تتفاجأ إن علمت أنه يوجد في دبي مرفق ترفيهي يوفر مساحة كبيرة من الثلج الذي يستطيع هواة التزلج ممارسة هوايتهم فيه في كل فصول السنة، ومنها فصل الصيف الحار. 

تواصل قيادة إمارة دبي العمل الدؤوب على توفير المشاريع ووضع السياسات التي تخلق الاستدامة في الموارد وتطور الفرص الاستثمارية في المدينة، وتحميها من أوضاع المناخ الصعبة.

 

المناخ في دبي وتطور القطاع السياحي

شتاء مدينة دبي كما أسلفنا لطيف ومعتدل، ويمكن قضاء إجازة جميلة جداً خلال أشهر الشتاء، حيث تستطيع التجول في الأسواق الخارجية والأحياء الداخلية، واستكشاف حياة البر ونمط العيش في الصحراء، وزيارة الشواطئ وقضاء وقت ممتع فيها. 

باختصار، خلال الشتاء الأبواب أمامك مفتوحة في دبي للقيام بكافة النشاطات التي ترغب بها، ولن يعيقك الطقس، بل سيجعلك تستمتع بكل ما تقوم به.

أما خلال فصل الصيف، فالمولات المكيفة، وقاعات الترفيه المغلقة، والمدن المائية، وغير ذلك، كلها عبارة عن مرافق جهزتها مدينة دبي لتجعلك تزورها خلال هذا الموسم. 

ويمكنك قضاء أجمل الأوقات في فنادق دبي الفخمة، حيث إنها تضم في أرجائها باقة من التجهيزات والمسابح الداخلية ووسائل الاستجمام ما يجعلك تقضي صيفاً رائعاً ومميزاً فيها.

ومن الفنادق التي توفر لك أجمل الأجواء في دبي خلال فصل الصيف:

 

ما هي أوقات فصول السنة في دبي؟

– فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء في دبي في شهر ديسمبر ويستمر إلى آخر فبراير. ويعد هذا الفصل أجمل الفصول في إمارة دبي، ويمكنك التجول في كل أرجاء الإمارة والاستمتاع بأجواء الطقس اللطيفة.

 

– فصل الربيع

يبدأ من أول مارس ويستمر إلى الأسبوع الأول من مايو. يشوب هذا الفصل بعض الحر، ويمكنك فيه القيام ببعض النشاطات الخارجية.

 

– فصل الصيف

يبدأ من منتصف مايو ويستمر إلى آخر شهر أكتوبر. ستبدأ في هذا الفصل بالقيام بالنشاطات الداخلية، في الفنادق والمولات والمرافق المغلقة والمكيفة.

 

– فصل الخريف

يبدأ من أول نوفمبر وينتهي في شهر ديسمبر. تبدأ الحرارة بالانخفاض تدريجياً إلى أن تصل إلى فصل الشتاء. ويمكنك في فصل الخريف القيام ببعض النشاطات الخارجية.

استطاعت إمارة دبي التعامل مع تحدي الطقس بجدارة. وهي لن تتوقف عن إيجاد كل الوسائل التي توفر للسياح والزائرين إضافة للمقيمين كل سبل الراحة والاستجمام والأمان. والمشاريع القائمة على التعامل مع المناخ لا تتوقف في دبي. فعمليات التشجير مستمرة، ووضع الاستراتيجيات للتعامل مع التغير المناخي هو من الأمور التي باشرت بها الإمارة منذ فترة ليست بالقصيرة.