أفضل 10 رحلات في القاهرة

The Top 10 Excursions in Cairo

مصر بانتظارك من خلال رحلات في القاهرة لزيارة كنوزها الآثارية الرائعة ومعالمها الخلابة. وسنقوم في هذه المقالة بإرشادك إلى أفضل 10 رحلات ستجعل إجازتك مميزة وجميلة. القاهرة من أجمل العواصم العربية، وهي مليئة بأماكن الجذب والتشويق، وهي تنبض بالحياة صباحاً ومساءً، فهي مدينة لا تنام.

 

القاهرة كوجهة سياحية عالمية

القاهرة هي وجهة سياحية عالمية بغض النظر عن بنيتها التحتية التي ترحب بالزوار وتمنحهم الفرصة ليحظوا بإجازة مريحة ورائعة. فهي وجهة سياحية عالمية لأنها تاريخياً كانت ممراً للحضارات العظيمة والمهمة. ويكفي السائح المحب للآثار ما تركته الحضارة الفرعونية في الجيزة وغيرها من أهرامات عملاقة فيها دهاليز لقبور الملوك وكنوز لا تخطر على البال. 

وآثار الجيزة رغم عظمتها وأهميتها لا تختزل الوجهات الرائعة في القاهرة، فالآثار الإسلامية العظيمة بانتظار السائح هناك أيضاً. 

وسنذكر لك في هذه المقالة 10 وجهات سياحية في القاهرة تعتبر من الأبرز فيها، هذا مع التأكيد أن القاهرة فيها عشرات الوجهات التي على السائح التخطيط فيما لو أراد زيارتها كلها.

قائمة بأفضل 10 رحلات في القاهرة

– قلعة صلاح الدين

تقع قلعة صلاح الدين في قلب القاهرة، وهي من الآثار المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. بنى هذه القلعة صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر الميلادي. وهدفَ صلاح الدين من بنائها لحماية المدينة من الصليبيين.

وتطل قلعة صلاح الدين على مدينة القاهرة بسبب موقعها في أعلى جبل المقطم. وقد كانت مقراً لحكم مصر وبقيت كذلك حتى عهد الخديوي إسماعيل الذي نقل مقر الحكم إلى قصر عابدين.

تضم منشآت القلعة عدة جوامع هي: جامع محمد علي وجامع الناصر محمد بن قلاوون وجامع سليمان باشا الخادم. كما تضم القلعة عدداً من المتاحف المهمة.

– أهرامات الجيزة

تقع أهرامات الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي تعتبر ضمن جغرافيا العاصمة المصرية القاهرة. وتعتبر هذه الأهرامات إضافة إلى تمثال أبو الهول من أهم معالم الجذب السياحي في مصر وفي العالم. بل وتصنف الأهرامات على أنها إحدى عجائب الدنيا السبع. ولتتأكد من ذلك ما عليك إلا أن تزورها لتشاهد الحجارة العملاقة التي تم بناء الأهرامات منها، وضخامة حجم الأهرامات وارتفاعها ما سيثير العجب في نفسك حول الأدوات التي استعملها الانسان المصري الفرعوني قبل آلاف السنوات ليبني هذه المنشآت الرهيبة.

وتعتبر الأهرامات مقابر لفراعنة مصر، وقد دفن الكهنة مع جثث الفراعنة المحنطة العديد من الكنوز على اعتبار أنهم سيحتاجون إليها في الحياة الأخرى. وقد تم دفن هذه الكنوز والجثث في غرف مخفية في عمق الاهرامات لا يمكن الوصول إليها بسهولة وذلك حفظاً لها من اللصوص عبر الزمن.

وأكبر أهرامات الجيزة هو هرم خوفو، ويبلغ ارتفاعه نحو 481 قدماً حينما تم الانتهاء من بنائه. وقد بني هذا الهرم في الفترة بين 2589 و2566 قبل الميلاد. أما هرم خفرع فيبلغ ارتفاعه نحو 471 قدماً، وأصغر الاهرامات الثلاثة هو هرم منقرع الذي يبلغ ارتفاعه نحو 218 قدماً.

– برج القاهرة

تم الانتهاء من بناء برج القاهرة في عام 1961م، وهو يحمل رمزية تاريخية تعود إلى حقبة الخمسينيات حيث كانت الأمة المصرية تنهض في ظل الثورة السياسية الجديدة التي قادت الحكم منذ ذلك الوقت. وهذا ما جعل هذا البرج يرمز إلى المجتمع المصري وقدراته الهندسية ومجابهته للصعاب ووقوفه بوجه أعدائه.

واعتبر برج القاهرة أطول بناء في إفريقيا حين بنائه، وهو إلى يومنا هذا يعد أطول برج في شمال إفريقيا حيث يبلغ ارتفاعه 187 متراً، بـ 16 طابقاً.

أهمية برج القاهرة في إن له إطلالة مميزة على نهر النيل وعلى قلعة صلاح الدين وقصر عابدين وغير ذلك من معالم القاهرة المهمة. ويحتوي البرج على مطعم دوار وكافيتريا فيتناول الزائر طعامه وهو يطل على أجمل المشاهد بطريقة بانورامية ومتحركة. توجد داخل البرج لوحات جدارية مصنوعة من الفسيفساء وهي تحتوي على معالم من جميع أنحاء العالم.

– حي خان الخليلي

يعتبر حي خان الخليلي من أبرز الوجهات التي تجذب السياح في العاصمة القاهرة. وهو يتميز بأسواقه ومتاجره الشعبية ومطاعمه القديمة، ويقصده كل يوم مئات السياح.

يبلغ عمر حي خان الخليلي 600 عام، وهو يحتفظ بعمارته التي تعود إلى عصر المماليك. وهو يحتوي على محلات ناشطة تعود إلى مئتي سنة، على رأسها مقهى الفيشاوي. ويعتبر الكاتب نجيب محفوظ من أشهر زوار هذا المقهى فيما مضى.

ويمكن للسائح القيام بالعديد من النشاطات في حي خان الخليلي، فهو على موعد مع تجربة تسوق مميزة، حيث تضم أسواق هذا الحي متاجر الملابس والسجاد والعطور والأعمال اليدوية والاكسسوارات والذهب والادوات المنزلية والتوابل والحلويات. كما يمكنك ارتياد أهم المطاعم والمقاهي في هذا المكان، وتناول الوجبات المحلية والطعام العربي. كما يوجد على مسافة قريبة من حي خان الخليلي فنادق متعددة، يستطيع السائح الإقامة فيها، والوصول منها إلى سوق خان الخليلي سيراً على الأقدام.

– قصر عابدين

يعتبر قصر عابدين تحفة معمارية مميزة ووجهة تاريخية تشهد على الكثير من الأحداث في تاريخ مصر منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر. تم تشييد هذا القصر في عام 1863م، وهو يقع في وسط القاهرة. وقد انشأه الخديوي إسماعيل. ويضم هذا القصر 500 غرفة، كما يضم مكتبة تحتوي على 55 ألف كتاب. كما يحتوي القصر على غرفة مكتب الملك فاروق والعديد من القاعات والأجنحة. وهو يضم مجموعة من التحف والتماثيل والمقتنيات الثمينة.

– المتحف المصري

يقع المتحف المصري في مدينة القاهرة وهو يعتبر أقدم متحف في الشرق الأوسط مع مجموعة هائلة من القطع الأثرية تصل إلى 170 ألف قطعة. وأهم مقتنيات المتحف آثار الحضارة الفرعونية. كما يضم تحفاً تعود إلى العصرين اليوناني والروماني.

– دار الأوبرا

تعتبر دار الأوبرا المصرية وجهة سياحية رهيبة وهي من أهم الصروح التي تقدم الفنون والنشاطات الفنية الإبداعية. تم افتتاح دار الأوبرا في عام 1988م كبديل عن الأوبرا التي بناها الخديوي اسماعيل والتي احترقت في عام 1971م. 

يمكنك كسائح متابعة النشاطات التي تقام في صح الأوبرا، وحجز تذاكر الحضور فيها خلال إجازتك السياحية في مصر.

– حديقة الأزهر

تقع حديقة الأزهر على مساحة تصل إلى 80 فداناً، ما يجعلها واحدة من أكبر حدائق القاهرة. وهي أيضاً من أجمل المساحات الخضراء في العاصمة، وهي تشكل متنفساً بيئياً واجتماعياً مهماً. تم افتتاح هذه الحديقة المذهلة للزائرين في عام 2005 م. تم تصميم الحديقة لتجمع بين تقديم جمال الطبيعة لمن يرتادها مع الحفاظ على الآثار العمرانية القديمة في المكان التي كانت تعبر عن الحقبات الإسلامية القديمة التي مرت على مصر. يوجد في الحديقة مناطق جلوس مظللة وقنوات مياه ونوافير مع وجود مجموعة من المقاهي عند مدخلها، ووجود ساحات للعب والمشي والتنزه.

– شارع المعز

تعود تسمية شارع المعز في القاهرة إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الذي توفي في عام 975 م. ويعتبر هذا الشارع أهم وجهة للآثار الإسلامية في العالم، وقد تم إدراجه على قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1979 م. وإلى جانب الآثار توجد فيه أسواق ومتاجر تصطف على طول الطريق، تضفي على المكان حيوية استثنائية.

– المتحف القومي للحضارة المصرية

يعتبر هذا المتحف مجمعاً يضم كل ما يشير إلى الحضارات المتنوعة التي مرت على مصر. ويضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تشير إلى حضارات ما قبل التاريخ، ويشتمل أيضاً على قطع آثرية للعصر اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي والعصر الحديث. كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصري.