دليل السفر

حقائق لم تكن تعرفها عن تاريخ الخطوط الجوية السعودية

حقائق لم تكن تعرفها عن تاريخ الخطوط الجوية السعودية

لطالما كانت الخطوط الجوية السعودية، الناقل الوطني للمملكة العربية السعودية، وهي في الخطوط الأمامية، حيث لعبت دورًا مهمًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية من خلال قيادة برامج التدريب، وإتاحة فرص العمل لآلاف الأشخاص وأيضًا استثمار المليارات في التسهيلات، ومن تدفق الوافدين والمغادرين للمملكة العربية السعودية، إليك تقريرا مفصلا عن الخطوط الجوية السعودية وأهم الحقائق التي لا تعرفها من قبل.

الخطوط الجوية السعودية

فهي الشركة الرسمية للمملكة العربية السعودية، وذلك منذ عام 1945، وهذا جعلها واحدة من أكبر شركات الطيران حول العالم، بعضوية الاتحاد العربي للنقل الجوي واتفاقيات المشاركة بالرمز مع عشر شركات طيران دولية.

  • تشغل الخطوط السعودية أسطولًا معاصرًا ومتطورًا من 94 طائرة إيرباص و 53 طائرة بوينج.
  • تحمل أكثر من 34 مليون مسافر حول العالم بمعدل 500 رحلة يوميًا، وفقًا لأرقام 2018.
  • المركز الرئيسي للشركة هو مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ، مع ثلاثة مطارات تابعة إضافية.

خلال المقال، سنتعرف على أهم الخدمات والمزايا التي تقدمها الخطوط السعودية، بالإضافة إلى الأسئلة الأكثر شيوعًا.

مميزات الخطوط الجوية العربية السعودية

تُعد الخطوط الجوية العربية السعودية غير معتادة من حيث أنها تقدم عددًا من المزايا التي تضمن رضا عملائها دائمًا عن جودة خدماتها أثناء الطيران على رحلاتها حول العالم. ولعل أهم هذه الفوائد هو:

  • تمتلك الخطوط الجوية السعودية أسطولا من الطائرات المطورة، بحيث تناسب الأعداد الكبيرة من الزائرين للمملكة.
  • توفر الرحلات الجوية أطقما مدربة تدريباً جيداً على أعمال الصيانة المستمرة لضمان راحة الركاب وسلامتهم.
  • خدمة عالية الجودة وطاقم ضيافة محترف، حيث تُمثل بأنها عضوا مهما في منظمة Chaine des Rotisseurs الدولية.
  • كما تحمل الخطوط السعودية علامة الجودة في إعداد الأطباق الغربية.
  • وسائل الراحة الحديثة ومجموعة واسعة من الشركات التي قامت بالشراكة معها، والتي وصل عددها إلى 19 شركة طيران.

وليس هذا فحسب، فجميع مقاعدها تمتاز بأنها مريحة ومتوفر معها وسائل راحة للنوم والاسترخاء، بالإضافة إلى مناطق فصل مناسبة تمنح الركاب حرية الحركة والراحة والخصوصية.

وجهات سفرك على متن الخطوط السعودية للطيران

تُوّفر الخطوط الجوية السعودية أكثر من 95 رحلة جوية حول العالم، حيث تشمل كافة القارات الأربع، وكل منطقة الشرق الأوسط، وتتمثل أهم وجهاتها في:

وتلك الرحلات مجرم مثالا فقط على ما تقدم من رحلات، كما يمكن للعملاء حجز التذاكر بسهولة أكبر من خلال الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية، والذي يسمح لهم أيضًا بتغيير معلومات الحجز وتغييرها، واختيار مقعد أو شراء أمتعة زائدة، وحجز غرفة في أحد الفنادق الشريكة لشركة الطيران في جميع أنحاء العالم، واستكمال إجراءات السفر ، وغيرها من الأمور التي سوف تتعرف عليها بالتفصيل في السطور القادمة، فتابعنا على موقع المطار لمعرفة كل ما هو جديد.

حقائق عن تاريخ الخطوط الجوية السعودية

حجز التذاكر عبر الخطوط الجوية السعودية

  • تقبل أيضا الخطوط الجوية العربية السعودية الحجوزات عبر الهاتف من خلال قسم خدمة العملاء.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك الاتصال بأحد مكاتب السفر والسياحة التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية أو الوكلاء المحليين في بلدك.

بالإضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول. يمكن لأعضاء المطار الكرام إجراء الحجوزات على الخطوط السعودية باستخدام حساباتهم الشخصية ورصيد الأميال الخاص بهم المعروف ببعد المسافات. ولكن ما يختلف حقيقة على متن الخطوط الجوية السعودية هي الأمتعة. التي يحملها المسافر حيث تختلف باختلاف درجة السفر والوجهة ونوع الرحلة.  سواء كانت داخلية أو خارجية. من حيث حجم وعدد قطع الأمتعة المجانية المسموح بها في عنبر الطائرة. وحقائب اليد المسموح بها في مقصورة الركاب. و رسوم الأمتعة الزائدة. تستطيع معرفة المزيد عن الأمر في الفقرة القادمة. حتى يتسنى لك معرفة الحقائق كاملة عن الرحلات داخليا وخارجيا.

1- الرحلات الجوية على متن الخطوط الجوية السعودية

يُسمح لحاجزي الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بإحضار قطعة واحدة من الأمتعة المجانية تزن 32 كجم بأبعاد إجمالية تبلغ 158 سم. مع إمكانية حمل حقيبة أخرى لكل من حاملي بطاقة الفرسان الفضية والذهبية. و 9 كجم حقيبة يد لجميع الركاب بالدرجتين الأساسية والفاخرة. مع السرير أو الكرسي القابل للطي.

حيث يُسمح لحديثي الولادة بقطعة واحدة من الأمتعة المجانية بوزن 23 كجم. والتي لا يمكن زيادته، كما يُسمح للمسافرين على الدرجة السياحية بإحضار قطعة واحدة من الأمتعة المجانية تزن 23 كجم وطولها 158 سم. بالإضافة إلى قطعة إضافية من نفس الوزن والأبعاد لأعضاء الفرسان وحقيبة يد.

2- الرحلات الدولية

أما المسافرين دوليا يُسمح لهم إذا كانوا على متن الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بإحضار قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم وأبعاد إجمالية تبلغ 158 سم. بالإضافة إلى قطعة واحدة من نفس الوزن والأبعاد لحاملي بطاقة الفرسان وأعضاء سكاي تيم إيليت. بالإضافة إلى قطعة واحدة من الأمتعة المقصورة  على 9 كجم.

  • بينما يُسمح لمن يسافر على الدرجة السياحية بإحضار قطعتين من الأمتعة المجانية تزن 23 كجم وقياس 158
  • وكذلك يُسمح لأعضاء الفرسان والنخبة بإحضار قطعة واحدة من نفس الوزن والأبعاد، بالإضافة إلى حقيبة يد واحدة تزن 7 كجم.
  • وفي حالة الرضيع، يحق له فقط قطعة واحدة من الأمتعة المجانية التي تزن 23 كجم.

تناولنا في هذا المقال أهم حقائق لم تكن تعرفها عن تاريخ الخطوط الجوية السعودية، والمعروفة أيضًا باسم السعودية، فهي الخطوط الجوية الوطنية للمملكة العربية السعودية.

وأهم  قاعدة تشغيلية  للطيران بالمملكة حيث يبدأ من  مطار الملك عبد العزيز الدولي الذي يقع في جدة،  والمحاور الثانوية للسعودية هي مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، كما تعد شركة الطيران هذه واحدة من أكبر الشركات في الشرق الأوسط من حيث الإيرادات، والتي تعمل على المسارات المحلية والدولية على حد سواء ولديها رحلات إلى أكثر من 85 دولة عبر آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا.

تصفح المزيد...