7 نصائح إذا كنت تسافر بمفردك أثناء الإجازات

someone asking friends who's travelling before about the benefits of the experience of travelling 1

السفر منفرداً يختلف عن السفر مع مجموعة من الناس، فلكل واحد منهما خصائص ومميزات وتحديات لا تجدها في الآخر. ويبقى أن السفر منفرداً، خصوصاً في المرات الأولى سيحمل معه بعض الصعوبة والقلق للمسافر، وهذا أمر طبيعي في كل شيء جديد تقدم عليه. ولكن حينما تكسر الحاجز، وتبدأ بالسفر السياحي وحيداً، ستكتشف كم يمنحك هذا النحو من السفر من القوة والثقة بالنفس، وكم يمنحك من الخبرة والتجارب الرهيبة في حياتك. 

 

لماذا يمنحك السفر بمفردك القوة والثقة في حياتك؟

الجواب باختصار، لأنك السفر إجمالاً لا يخلو من بعض الصعوبات والتحديات والأمور الجديدة التي قد تفاجئك، كونك تتوجه إلى بلدان لم تطأها قدمك من قبل. وأنت ستتمرس على مواجهة هذه التحديات بمفردك، وهذا الأداء سيمنحك القوة والصلابة من جهة، لأنك تراكم في إرشيفك الحياتي تجارب حياتية واقعية وحقيقية. والأمر الثاني الأهم، أن مواجهة التحديات ستمنحك الثقة بنفسك. والثقة بالنفس هي أهم عامل للنجاح في الحياة. 

 

سافر برفقة تطبيق المطار 

حينما تسافر بمفردك، قد تحتاج للاستعانة بصديق، وهذا الصديق الذي سيكون معك سيوفر لك حجوزات الطيران المناسبة، وسيمنحك أفضل عروضات الفنادق في البلدان التي ستقصدها. ومن سيمنحك هذا الأمر هو تطبيق المطار على الأبل ستور وعلى متجر جوجل و متجر ابل و متجر هواوي، وكذلك الموقع الإلكتروني للمطار

موقع المطار الإلكتروني هو أحد أفضل مواقع حجز الطيران والفنادق في السعودية، وله الريادة في هذا الميدان. وأسعاره التنافسية مستمرة على مدار العام. 

 

أهم النصائح إذا كنت ستسافر بمفردك أثناء الإجازات

  1. اكسر الحاجز وسافر بمفردك
  2. استفد من خبرة من سبقك في السفر إلى أحد البلدان
  3. خطط ولا تبالغ في التخطيط
  4. كوّن معرفة إجمالية عن الوجهة التي ستقصدها
  5. اندمج في الحياة المحلية للبلد الذي تسافر إليه
  6. جهز أدوات التصوير
  7. لا تتردد في أن تطلب المساعدة حين تحتاجها

 

1- اكسر الحاجز وسافر بمفردك

إذا بقيت في دائرة التردد فأنت لن تقدم على السفر، بل لن تقدم على أي أمر مهم في حياتك. وإذا كنت تنتظر من قد يشاركك السفر، فقد تنتظر طويلاً، وقد لا يتوفر الشخص المناسب الذي يمكن أن يسافر برفقتك. لهذه الأسباب، بادر وسافر بمفردك، واكسر حاجز الرهبة من السفر وحيداً. وحينما تقتحم هذا الميدان، ستندم كيف أنك ضيعت الكثير من الوقت في عدم القيام بذلك.

 

2- استفد من خبرة من سبقك في السفر إلى أحد البلدان

someone asking friends who's travelling before about the benefits of the experience of travelling

تعرّف إلى من لديهم خبرة سابقة في السفر إلى بلد من البلدان. فإذا كنت تريد السفر إلى سويسرا أو إلى هونغ كونغ أو إلى دبي، حاول الاستفادة من خبرة من سبقك في السفر إلى هذه الوجهات وغيرها. اطرح عليهم أسئلة حول الخيارات الأفضل في الفنادق والأسواق والرحلات في تلك البلدان. اسألهم عن أهم التحديات التي واجهوها وعن العقبات التي وقفت في طريقهم. حاول تكوين صورة شاملة لتتهيأ بشكل جيد لهذه الرحلة. 

وأصحاب الخبرة في السفر إلى البلدان قد تجدهم قد صنعوا لك محتوى على مواقع التواصل، وخصوصاً على منصة اليوتيوب، وقد تجدهم في ضمن بعض الأقارب أو الأصدقاء. ابحث عنهم واستمر في البحث حتى تحظى بهم.

 

3- خطط ولا تبالغ في التخطيط

التخطيط عنصر يساهم في إنجاح أي مسعى تريد القيام به. ولكن المبالغة في التخطيط قد تقلل من فرص النجاح، بل قد تجعلك لا تقدم على أي خطوة بالأساس. فالإنسان مهما بالغ في وضع الخطط والتصورات حول مشروع يريد القيام به، ستبقى نفسه تجنح نحو أنه من الممكن تحقيق خطة أفضل. وإذا غرق الإنسان في هذه الدوامة، فإنه لن يتقدم أي خطوة في حياته.

لذا، خطط جيداً من دون المبالغة في التخطيط. خطط وباشر التنفيذ، وستقوم بتطوير تصوراتك حول المسار الذي أنت فيه من خلال الممارسة والتطبيق.

 

4- كوّن معرفة إجمالية عن الوجهة التي ستقصدها

هل يصح أن تسافر إلى جزيرة بالي، على سبيل المثال، من دون أن تعرف أنها جزيرة من جزر الأرخبيل الإندونيسي، وأنها جزيرة استوائية، تمطر فيها بكثرة في مواسم، ويشتد فيها الحر في مواسم أخرى؟! 

قبل سفرك إلى أي مكان، من المهم والضروري جداً أن تزور مواقع الإنترنت الموثوقة لتكوّن معرفة إجمالية حوله، وحول ثقافة سكانه والظروف الاقتصادية والسياسية فيه. هذه المعرفة ستساعدك في التحضير بشكل جيد وصحيح للرحلة.

 

5- اندمج في الحياة المحلية للبلد الذي تسافر إليه

حينما تندمج في الحياة المحلية للبلد الذي تسافر إليه، فأنت تسرّع من عملية التعرّف إلى ثقافته وتقاليد مجتمعه، وتراكم خبرة جيدة حوله. وسيساعدك هذا الأمر على كسر عزلتك ويجعلك تكوّن بعض الصداقات التي يمكن أن تتشارك معها بعض النشاطات والرحلات. 

اندمج مع المجتمع المحلي بحذر ولا تستعجل، بل كن متأنياً وحريصاً على أن تتعرف إلى أناس جيدين ومفيدين.

 

6- جهز أدوات التصوير

التصوير صار جزءاً أساسياً من عالم اليوم، فهو سيمنحك توثيقاً لرحلة أنت قمت بها، وستبقى ذكرى جميلة لك بعد سنوات عديدة على انقضاء تجاربك في السفر وحيداً. كما أن التصوير يمكن يساهم في إثراء مواقع التواصل الاجتماعي. مثلاً، يمكن أن تعتمد على تنشيط صفحتك على انستغرام ببعض الصور الجميلة للمعالم التي قمت بزيارتها أو لبعض التجارب التي قمت بها. ويمكن أن تقوم بمنتجة مقاطع الفيديو التي قمت بتصويرها لعرضها على قناة اليوتيوب الخاصة بك من باب عرض تجربتك في السفر إلى إحدى الدول.

 

7- لا تتردد في أن تطلب المساعدة حين تحتاجها

العديد من الناس سيرحب بتقديم مساعدة لك حين تطلبها. فلا تتردد بطلب المساعدة حينما تحتاجها. فقد تطلب من أحدهم مثلاً أن يرشدك إلى عنوان ما، أو قد تطلب من موظف في المطار أن يساعدك في العثور على حقيبتك. 

إن طلب المساعدة يسهل عليك الكثير من الأمور، ويوفر عليك الوقت، وستكتشف وجود الكثير من الناس اللطفاء في المكان الذي تتواجد فيه.