دليل السفر للمسافرين عند زيارة القاهرة

Travel Guide for Travelers When Visiting Cairo

زيارة القاهرة تحمل للسائح ذكريات ذات أثر مختلف. فالقاهرة مدينة مميزة بتاريخها وناسها وأحيائها ومساجدها. ولابد للسائح أن يتجهز لهذه الرحلة وأن يخطط لها حتى يحظى بإجازة ممتعة وموفقة. وما سنقوم به في هذه المقالة هو تقديم دليل السفر الموجز للسفر إلى مدينة القاهرة.

محاور المقالة

  1. الوقت الأمثل لزيارة القاهرة بالنسبة للسياح
  2. أهم المعالم السياحية في مدينة القاهرة
  3. أجمل الأنشطة خلال الإقامة في القاهرة
  4. فنادق في القاهرة من فئة 4 و5 نجوم
  5. أهم النصائح للسياح خلال زيارتهم للقاهرة
  6. خاتمة

الوقت الأمثل لزيارة القاهرة بالنسبة للسياح

يجب أن يستحضر السائح مسألة الوقت عندما يعزم على زيارة القاهرة. وسنمنح الزائر في هذه العجالة أفضل وقت لزيارة القاهرة وهي المدة الواقعة بين نوفمبر ومارس. ولكن لماذا تعتبر هذه المدة هي الأفضل؟ لأن فترة الـ 5 أشهر هذه هي التي تستوعب فصلي الخريف والشتاء وبدايات الربيع. وفصل الخريف في مصر يعتبر نموذجياً لكل من يريد أن يمارس أنشطة خارجية. في هذه الفترة سيستمتع السائح بزيارة الأهرامات والأحياء القديمة والأسواق الشعبية وبعض معالم مصر مثل خان الخليلي وقلعة صلاح الدين وجامع الأزهر. الأمر نفسه ينطبق على فصل الربيع. وإن كان فصل الربيع قد يصاحبه أحياناً رياح خماسينية، تحمل معها الهواء الحار مع بعض الغبار.

وشتاء القاهرة ليس قارساً، والرطوبة التي تبثها مياه النيل تخفف من حدة البرد خلال هذا الفصل. ومع اعتبار أن الأمطار لا تهطل طوال الوقت هناك، فيعتبر الشتاء أيضاً مناسباً للعديد من الأنشطة الخارجية.

يبقى طقس الصيف الذي يتسم بالحرارة العالية في المناطق الداخلية، ففي هذا الموسم قد يكون اهم نشاط يقوم به السائح هو النشاطات المائية، فيذهب لنشاطات مثل السباحة والغوص وغير ذلك.

أهم المعالم السياحية في مدينة القاهرة

لسنا بوارد إحصاء كم الحضارات التي عبرت على القاهرة وجوارها طوال مئات السنين. ابتداء من الحضارة الفرعونية ووصولاً إلى الحضارة الإسلامية. وكلها حضارات تركت أثرها على العمران وعلى المجتمع وثقافته وتقاليده.

تعتبر القاهرة من العواصم المليئة بالمعالم الجميلة. وأينما تجولت فيها ستحتك بواحد من معالمها.

تخيّل معي القيام بالجولة التالية:

أن تبدأ جولتك بزيارة أهرامات الجيزة، الشاهدة على الحضارة الفرعونية. كم هو رائع استكشاف هرم خوفو الأكبر، وهرم خفرع وهرم منقرع. ستقترب من صخور هذه الصروح الضخمة وستصاب بالعجب حول كيفية نقلها وتثبيتها ورفعها إلى الأعلى.

بعد ذلك وبسياق متصل، ستتوجه إلى متحف مصر الكبير، وهناك ستجد تفاصيل كثيرة حول الآثار الفرعونية وكنوزها. ما رأيك بالآثار التي تركها توت عنخ آمون؟ أمر مثير للإعجاب! أليس كذلك؟

من الحضارة الفرعونية إلى الحضارة الإسلامية، وبالتحديد العهد الفاطمي، حيث ستزور جامع الأزهر الرائع، أحد أقدم الجامعات في العالم. تأمّل في جمال العمارة الإسلامية والسكون الذي تبثه في روحك.

ثم بعد ذلك ستنتقل إلى خان الخليلي، وهو أهم سوق تقليدي وشعبي في القاهرة. إياك أن تنسى شراء الهدايا التذكارية!

وينبغي أن يكون للآثار المسيحية حظ من زياراتك، فهلم لزيارة القاهرة ببعدها القبطي، والزيارة الأولى هي للكنيسة المعلقة التي هي من أقدم الكنائس في مصر. ثم تزور بعدها منطقة الرومان والآثار الرومانية الجميلة.

ما قدمناه لك في هذا العنوان هو عينات، وإلا فإن القاهرة مليئة بالمعالم والوجهات الرائعة.

أجمل الأنشطة خلال الإقامة في القاهرة

سنقدم لك 3 اقتراحات لأنشطة جميلة يمكنك القيام بها في مدينة القاهرة، وما سنقدمه لك هو عينات، وإلا فإن أعداد الأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك كثيرة.

رحلة عبر النيل:

أن تزور القاهرة ولا يكون لك نشاط في النيل، فهذا يعني أن زيارتك ليست كاملة. النيل هو روح القاهرة، وهو الذي يمدها بالحياة. والنيل نهر كبير وعظيم، ويمكنك أن تتجول على طول ضفافه في الأماكن الصالحة لذلك. كما يمكنك الجلوس للتأمل أو الكتابة أو استنشاق هوائه المشبع برئحة مياهه.

كما يمكنك ركوب إحدى العبارات والتجول عبر مياهه لمسافة طويلة. من وسط النهر، ستشاهد العديد من معالم القاهرة؛ برج القاهرة والمنتجعات والفنادق والأبنية الضخمة والجسور التي تقطع النهر، وغير ذلك. وركوب العبّارة نهاراً له نكهته، وكذلك ركوبها في المساء، حيث تظهر أمامك القاهرة المتلألئة بالأنوار.

تجربة الطعام المصري:

المطبخ المصري مميز بوصفاته الشهية وأطباقه اللذيذة، خصوصاً لوجبتي الفطور والغداء. تناول الطعام المصري في المطاعم المعروفة والموثوقة، حيث إنها تراعي المعايير الصحية مع السياح، وتكون نكهاتها متوزنة تراعي ذائقتك.

حضور العروض الفنية والفعاليات الثقافية:

تعتبر القاهرة واحة عربية تقام فيها العديد من العروض الفنية والمسرحية والفعاليات الثقافية. يمكنك الاطلاع على مواعيد هذه العروض والفعاليات، والعمل على جدولة وقتك بحسب الأهم منها لك. لا تفوت ذلك عليك، فليس كل العواصم التي تزورها ستكون حافلة بهكذا برامج.

فنادق في القاهرة من فئة 4 و5 نجوم

سنستعرض فيما يلي أبرز فنادق 4 و5 نجوم في القاهرة، هذا مع نصيحة عليك أخذها بعين الاعتبار وهو أن تراعي حين الحجز في أي فندق الهدف من زيارتك لمدينة القاهرة. وإليك الفنادق التالية:

أهم النصائح للسياح خلال زيارتهم للقاهرة

سنمنحك بعض النصائح التي عليك التقيد بها عند زيارتك للقاهرة:

  • القاهرة مدينة ذات غالبية إسلامية، فعليك مراعاة الثقافة المحلية التي تميل للعادات والتقاليد الإسلامية والشرقية.
  • اعتمد في تنقلاتك على وسائل نقل موثوقة وآمنة.
  • لا تتجول ليلاً في أي مناطق أو أحياء لا تعرف عنها شيئاً أو لا تتأكد من كونها آمنة لك.
  • لا تتناول الطعام إلا من المطاعم التي تتأكد من مراعاتها المعايير الصحية.
  • احتفظ بأرقام الشرطة والإسعاف، فانت لن تحتاجها غالباً، ولكن الاحتياط جيد.
  • بإمكانك أن تعطي البقشيش للموظفين في المطاعم أو الفنادق، وهي تسمى إكرامية.
  • لا تحمل كمية كبيرة من النقود معك. استعمل بطاقتك المصرفية، مع القليل من النقود للضروريات.

خاتمة

القاهرة هي من أهم العواصم العربية والإسلامية، وهي كنز حضاري وثقافي واجتماعي بسبب ما تحويه من غنىً في هذه الأمور الثلاثة. قم بزيارة القاهرة وفي نيتك أن تغوص في تفاصيلها. فهي مليئة بالجمال وبالبساطة معاً. مليئة بالحب والأناقة مع العراقة.

زيارتك لمصر ستكون من العمر، فاحرص على التقاط الصور التذكارية وتدوين مذكراتك حينما ترجع إلى الفندق للاستراحة.