دليل السفر

المتعلقات الضرورية عند السفر خارج المملكة العربية السعودية

المتعلقات الضرورية عند السفر خارج المملكة العربية السعودية

عزيزي القارئ، دعونا نتحدث حول جميع ما يخص السفر خارج المملكة العربية السعودية، فهي من أكبر الدول العربية في الشرق الاوسط  من حيث المساحة، وتقع على وجه التحديد في جنوب غرب القارة الآسيوية وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.

تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، لذا من خلال موقع المطار سنتعرف على المزيد من التفاصيل.

شروط السفر خارج المملكة العربية السعودية

صرحت  الإدارة العامة للجوازات السعودية عن 8 متطلبات للمواطنين للسفر خارج المملكة، منها “أن يكون تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر أكبر من 3 أشهر عند السفر إلى الدول العربية وأكثر من 6 أشهر أثناء السفر في دول أخرى:

  • كما أشارت الجوازات السعودية من خلال حسابها الرسمي على تويتر، إلى أن تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية يجب أن يكون أكثر من 3 أشهر عند السفر لدول مجلس التعاون الخليج.
  • مشيرة إلى أن بطاقة الهوية الوطنية في (أبشر- توكلنا) المنتهية لا تمكن عدم السماح بالسفر خارج المملكة، كما كان من الضروري تقريبًا إحضار البطاقة الأصلية، مبينًا أن خلاصة القيد هي وثيقة إثبات للمُعالين داخل المملكة
  • وأن حاملها غير قادر على السفر إلى دول الخليج أيضًا، مشيرًا إلى أن المتطلبات الصحية للمواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة، يتم استيفاء المملكة، وتتمثل في استلام ثلاث جرعات.
  • أو إذا لم يمر أكثر من ثلاث جرعات، بعد أشهر من تلقي الجرعة الثانية، باستثناء الفئات المستبعدة، كما هو موضح في طلب الثقة الخاص بنا.
  • بالنسبة للفئة العمرية من (16) الى 12 سنة يشترط الحصول على جرعتين من لقاح كورونا ، وبالنسبة للفئة العمرية اقل من 12 سنة يشترط بوليصة تأمين ضد (كوفيد -19) مع ملاحظة لضمان متطلبات الدول للسفر في حالة احتياجهم إلى تأشيرة.

المتعلقات الضرورية عند السفر خارج المملكة العربية السعودية

استكمالًا للحديث عن السفر خارج المملكة. يعد تجهيز حقيبة السفر والتركيز على مكوناتها من أهم الخطوات التي تم اتخاذها قبل الرحلة. ومحتوياتها لا تقل أهمية عن جواز سفرك عندما تكون بالخارج.

ذلك من أجل عدم نسيان أي من المتعلقات الشخصية الضرورية أثناء سفرك، لذلك سنقوم بذكر الأساسيات الضرورية التي تحتاجها للسفر إذا كنت مسافرًا خارج المملكة:

  • في صدد عرضنا إلى السفر خارج المملكة. بالنسبة للحقيبة فمن الأفضل أن تأخذ معك حقيبتين أو حقيبة ظهر كبيرة أو حقيبة بعجلات. حيث ستقوم بتعبئة جميع ملابسك والأشياء الأخرى
  • ويمكن شحنها على متن الطائرة، ووضعها في مقصورة الأمتعة بالحافلات.  وحقيبة صغيرة أخرى للاستخدام اليومي عند حمل مقتنياتك الثمينة من جواز سفرك وهاتفك وأموالك.
  • وجميع الأغراض الشخصية المهمة الأخرى تبقى هذه الحقيبة معك طوال اليوم. هناك بعض العناصر الأساسية في حقيبة السفر والتي لن تتغير في كل مرة سواء كانت فترة السفر يومًا واحدًا أو أسبوعًا أو حتى شهرًا واحدًا.
  • وهي جواز السفر والتأشيرة و السفر وتذاكر الطيران وأوراق حجز الفنادق والخريطة والعناوين. على وجه الخصوص عنوان الإقامة أو الفندق وبطاقات الائتمان.
  • مبلغ مناسب من المال بعملة البلد الذي تزوره وشواحن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • بعض الأدوية للأمراض المزمنة وأدوية الطوارئ والإسعافات الأولية يمكن أن تسبب التغيرات في المناخ والطقس الحساسية أو مشاكل صحية معينة.
  • لا تنسى إحضار القبعات والنظارات الشمسية. حيث ستحتاج إليها في أي نوع من الرحلات، والعدسات اللاصقة بالماء المعقم إذا كنت تستخدمها. فضلًا عن أدوات النظافة اللازمة.

المتعلقات الضرورية عند السفر للخارج

السفر من وإلى المملكة العربية السعودية

في إطار الحديث عن السفر خارج المملكة العربية السعودية. تتعرض معظم البلدان حول العالم لخطر التعرض لـ COVID-19.  يمكن أن تتغير مخاطر COVID-19 وسياسة الصحة العامة ونصائح أو قيود السفر بسرعة.

لذلك يجب على المسافرين التأكد من أن لديهم معلومات محدثة عن COVID-19. وأن يكونوا مستعدين للتغييرات السريعة في الإرشادات قبل السفر وأثناءه.

الفئات المصرح لهم السفر من المملكة

بالتزامن مع ذكر السفر خارج المملكة العربية السعودية، هنا فئات مسموح لها السفر من المدينة، وهم كالآتي:

  • المواطنون الذين تلقوا الجرعة المنشطة (الثالثة) من لقاح (كوفيد -19)
  • يستثنى من هذا الشرط الذين لم يتجاوزوا 8 أشهر بعد تلقي الجرعة الثانية والمواطنين دون سن 16 عامًا
  • الأطفال دون سن الثانية عشرة (12). بشرط أن يكون لديهم بوليصة تأمين صحي سارية المفعول معتمدة من البنك المركزي السعودي (ساما) لتغطية مخاطر COVID-19.

أهم إجراءات القدوم داخل المملكة العربية السعودية

هذه الإجراءات تشمل المواطنين أيضًا، وهي ما يلي:

  • لا يشترط تقديم اختبار PCR سلبي أو نتيجة اختبار مستضد لفيروس كورونا اختبار المستضد السريع قبل القدوم إلى المملكة.
  • للمجيء إلى المملكة بتأشيرات زيارة بجميع أنواعها. من الضروري أن يكون لديك تأمين يغطي تكلفة علاج الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) خلال فترة الإقامة في المملكة العربية السعودية.

أبرز النصائح الطبية أثناء السفر

في ضوء التعرف على السفر خارج المملكة. لابد من اتباع بعض النصائح الطبية اللازمة عند السفر لضمان سلامتك وعدم تعرضك للمخاطر. ومنها ما يلي:

  • قم بزيارة عيادات السفر في المراكز الصحية للتحقق مما إذا كنت بحاجة إلى أي تطعيمات للمناطق التي ستزورها أو تعديل جرعات الأمراض المزمنة إذا كان لديك 3 أسابيع أو شهر قبل رحلتك.
  • احزم ما يكفي من أدويتك الروتينية طوال مدة رحلتك، واحمل معك قائمة الأدوية الموصوفة لك ، واحزم أدويتك في عبواتها الأصلية.
  • راجع سياسة شركة الطيران أو المطار لحمل الأدوية والأدوية المسموح بها في أمتعتك.
  • احصل على تقرير حديث ومفصل عن حالتك الصحية من طبيبك قبل السفر، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن.

إلي هنا لقد توصلنا إلي نهاية المقال وتعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بالسفر خارج المملكة العربية السعودية. وجميع ما ستحتاجه أثناء السفر، قراءة ممتعة للجميع.

تصفح المزيد...