Top Travel Destinations

أفضل الوجهات السياحية لقضاء شهر رمضان

Ramadan in Riyadh

يعد شهر رمضان من أهم الشهور وأكثرها روحانية لدى المسلمين. وهذا ما يجعلهم يحرصون على قضاء كل يوم فيه بل كل ساعة فيه على نحو يقربهم من الله. ففي هذا الشهر تكثر زيارة المساجد، وترتفع وتيرة التواصل بين الأهل والأصحاب، وينصرف الصائمون فيه نحو العبادة والدعاء وقراءة القرآن. 

وتزداد في هذا الشهر وتيرة السياحة الدينية. فهناك مواقع دينية في البلاد الإسلامية يحب المسلمون زيارتها خلال هذا الشهر. وهم إذ يقومون بالاستفادة من هذه السياحة الدينية للصلاة في أهم المساجد الإسلامية ولأداء العمرة في أقدس البقاع لديهم، ولكن ذلك لا يمنعهم من أداء أمور تعد من قبيل الترفيه، كزيارة الأسواق الشعبية في البلدان التي يزورنها، أو زيارة المتاحف الإسلامية، أو القيام ببعض النشاطات التي تجعلهم يندمجون مع المجتمعات المحلية.

 

ما هي أهمية السفر خلال شهر رمضان؟

يغير شهر رمضان من نمط حياة الصائمين. فبعد قضاء 11 شهراً ضمن روتين حياتي مكرر، يأتي هذا الشهر المبارك ليكسر هذه القيود، وليعتق الإنسان من الكثير من الأغلال الحياتية التي كانت تكبّل حياته. وهذا ما يجعل هذا الشهر فسحة أيضاً للخلوة وللتفكر ولتحقيق السكينة والاطمئنان، وللابتعاد عن الأماكن التقليدية التي يعيش فيها الإنسان أغلب وقته.

وكمثال على ما أسلفنا، يختار بعض المسلمين السفر إلى بعض البقاع المقدسة ليجاور أحد المساجد الكبرى. فيقضي أيام شهر رمضان في الصلاة وحلقات الذكر وقراءة القرآن، والقيام بالتطوع لإطعام الصائمين أو لمساعدة الفقراء والمساكين. شهر كامل على هذه الحال كفيل بعمل تغيير في روحية الإنسان وملئه بالإيجابية والاندفاع والطاقة.

هذه الأمور يمكن القيام بها بجوار الكعبة في مكة، أو بجوار المسجد النبوي، أو حتى بجوار أماكن العبادة والصلاة في القاهرة أو اسطنبول أو إسلام آباد وغيرها من بلاد الإسلام الكثيرة.

الالتزام بهذه الأمور طوال شهر كامل سيجعل الإنسان يصلي صلواته في أوقاتها، وسيجعله أكثر ارتباطاً وصلة بالمساجد. وسيجعله يتعرف إلى الكثير من المسلمين من أهل الخير والصلاح في الأماكن التي سيتوجه إليها.

 

أفضل الوجهات السياحية خلال شهر رمضان

الوجهات التي يمكن التوجه إليها خلال هذا الشهر الفضيل كثيرة، فالبلاد الإسلامية شاسعة وتمتد على مساحات كبيرة من الكرة الأرضية، وهي بلاد غنية بالمعالم التراثية المميزة والجميلة. وما سنذكره في هذه المقالة هو بعض هذه الوجهات، وهذا البعض سيكون أفضل هذه الوجهات على الإطلاق:

  • مكة المكرمة

لا شيء يضاهي زيارة مكة المكرمة والتشرّف بزيارة الكعبة المشرّفة. هل مر عليك مشاهد لبعض زوار الكعبة من بعض الأقطار الإسلامية كيف تبدأ دموعهم بالانهمار عند أول مرة يشاهدون فيها بيت الله الحرام!؟ هذا الأمر قد يحصل معك أيضاً حينما تزور الكعبة خصوصاً في المرة الأولى. فمشهد الكعبة مشهد مهيب جداً، ولا يضاهيه أي أمر آخر عند المسلمين. وزيارة هذا المكان في شهر رمضان سيضاعف تأثير هذا المكان عليك. فأنت ستتواجد وأنت صائم في مهد إنطلاق الدعوة الإسلامية، وفي المكان الذي طاف فيه النبي الكريم ومعه الأصحاب والمسلمون الأوائل قبل 1400 سنة.

  • المدينة المنورة

المدينة المنورة هي ثاني مكان من حيث الأهمية بعد مكة المكرمة، وهي تستقبل ملايين الزائرين كل عام. ويعتبر المسجد النبوي من أكبر المساجد حول العالم، ويستطيع استيعاب عشرات آلاف المصلين. ويستقبلك المسجد النبوي بقبته الخضراء الرائعة ومآذنه الشامخة وبباحاته الكبيرة جداً. ويجاور مسجد النبي مجموعة كبيرة من الفنادق، منها فنادق 5 نجوم لتجعلك تحظى بإقامة مريحة ورائعة، وهي قريبة بحيث يمكنك أن تصل إلى الحرم سيراً على الأقدام كل يوم. وتقدم الفنادق في شهر رمضان الكثير من عروض الإقامة الرهيبة، وهي تتنافس على استقبال زوار حرم الرسول كل عام.

  • القاهرة

لا يمكننا إغفال القاهرة حين الحديث عن الوجهات السياحية خلال شهر رمضان. فالقاهرة مدينة إسلامية عريقة. ولكون القاهرة هي ملتقىً للحضارات تاريخياً، فهي ملأى بالمعالم التراثية القديمة، ومنها المعالم الإسلامية. 

والتجوّل في شوارع القاهرة خلال رمضان، خصوصاً القديمة منها، هو متعة حقيقية. فمن عادات الشوارع المشهورة، والأحياء الرئيسية القديمة التي تعج بالأسواق، أن تُضاء بالفوانيس. فالفانوس هو رمز رمضان في مدن وشوارع القاهرة الرئيسية.

المساجد منتشرة في أنحاء القاهرة كلها؛ حيث يوجد ما يتجاوز الـ 2450 مسجداً. وهذا يعني أنك إن أقمت في أي فندق، فستجد مسجداً قريباً تؤدي فيه فرائضك وسننك خلال شهر رمضان. وأهم مساجد القاهرة الجامع الأزهر، وهو مسجد قديم وعريق يمتد على مساحة واسعة ويضم إحدى أعرق الجامعات في العالم الإسلامي وفي العالم، أعني جامعة الأزهر.

  • دبي

في أي مناسبة أو أي شهر، حتى لو كان شهر رمضان، فإن دبي هي مدينة تستقبلك برحابة وتهيئ لك أفضل الأجواء لقضاء إجازة مريحة وسعيدة. دبي ترحب بك في شهر رمضان لأنها أفضل مدينة مجهزة في المنطقة والعالم. وتقدم دبي خلال شهر رمضان عروضاً لاستقبال الزائرين إليها. استفد من هذه العروض واحظ بإقامة فريدة لك في مدينة تقدم لك كل ما تحتاجه في شهر رمضان، ممزوجاً بالراحة والخدمات الفائقة. ولا تقلق بشأن توفر المساجد والمصلَّيات في دبي، حيث توفر لك المدينة ما يتجاوز الـ 2000 منها. من ضمنها مسجد جميرا الذي يتسع لحوالي 1500 مصلٍّ.

ودبي مدينة الأسواق والمولات، حيث ستحظى خلال شهر رمضان بأجمل تجربة تسوق على الإطلاق. فالخروج للمولات ولأسواق دبي المشهورة هو متعة حقيقية بعد الإفطار، حيث ستجدها تعج بالناس من مختلف البلدان. دبي تستحق الزيارة خلال شهر رمضان، فلا تفوّت ذلك.

  • أبوظبي

لرمضان في أبوظبي مذاق مختلف، فهذه المدينة تمتلئ بالطاقة خلال هذا الشهر الفضيل. وتتزين شوارعها وأسواقها احتفاءً بقدومه. ويستقبل أهلها الطيبون هذا الشهر بالكثير من النشاطات والفعاليات، ويتطوعون لإطعام الصائمين ولمساعدة الفقراء أينما وُجدوا.

وتضم إمارة أبوظبي أكثر من 2300 مسجداً موزعين على مناطق مختلفة. وهي مساجد مجهزة وجميلة وستكون وجهتك الأساسية خلال إقامتك في هذه المدينة الصاعدة.

تقدم الأسواق في أبوظبي أفضل العروض خلال شهر رمضان، ويصبح التسوق متعة فريدة خصوصا عند المساء. وتتوزع المطاعم المشهورة في أهم مناطق أبوظبي خصوصاً في قلب المدينة، ويمكنك تناول أشهى المأكولات في وقت الإفطار والسحور.

  • الرياض

تنبض مدينة الرياض بالحياة خلال شهر رمضان، وخصوصاً خلال فترة المساء بعد تناول الناس لطعامهم بعد غروب الشمس. ويعد شهر رمضان فرصة لاكتشاف هذه المدينة والتعرف إلى أهلها والاندماج مع نشاطاتهم وفعالياتهم وملامسة كرمهم وطيبتهم. تتزين أسواق الرياض وشوارعها بزينة خاصة خلال هذا الشهر الفضيل. ولأنك في بلاد الحرمين، فمن عادات الناس وتقاليدهم القديمة تقديم الإفطار في الشوارع للصائمين المتوجهين إلى منازلهم بعدما أنهوا أعمالهم.

والرياض هي مدينة تحوي ما يتجاوز الـ 17500 مسجداً، وهذا يعني أنك ستجد مسجدا تؤدي فيه صلاتك خلال رمضان أينما توجهت.

ستحظى في الرياض أيضاً بتجربة فريدة في تناول الطعام الشهي. فالرياض تضم نخبة من أفضل المطاعم في المنطقة والعالم. كل ما يخطر على بالك من مطابخ عالمية ومن مأكولات بخلطات فريدة ستجدها متوفرة في هذه المدينة الجميلة والكبيرة. الرياض في رمضان غير، وهي تستحق الزيارة في هذا الشهر المبارك.

تصفح المزيد...