الأحداث والفاعليات الأكثر إثارة في القاهرة لعام 2024

The Most Exciting Events in Cairo in 2024

لطالما كانت القاهرة من أهم العواصم العربية التي يقام فيها الكثير من الفعاليات والأحداث السنوية المهمة. ويمكن اعتبار الفاعليات في القاهرة إحدى نقاط الجذب فيها، حيث يسافر إليها السياح من مختلف الأقطار للاستجمام والترفيه وحضور الأحداث السنوية الفنية والثقافية والوطنية التي تحترف القاهرة في تنظيمها منذ عشرات السنين.  

مهرجان القاهرة السينمائي

يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي من أشهر الأحداث والفعاليات التي تنظمها القاهرة كل عام. وهو أحد أهم المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا.  وسيتم إقامته في الفترة من 13 حتى 22 نوفمبر 2024 في دار الأوبرا المصرية.

تم تأسيس هذه الإحتفالية في عام 1976م. وتقدم فيها العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل وممثلة وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، وغير ذلك من الجوائز. وقد قام هذا المهرجان بتكريم الكثير من الفنانين والكتاب والمخرجين منذ ذلك الوقت وإلى عصرنا الحالي. ومن بين المكرمين شخصيات فنية عالمية وعربية ومحلية.

احتفال شم النسيم السنوي

احتفال شم النسيم هو أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ وذلك من خلال المصريين القدماء. فقد كان المصريون يحتفلون بهذا الموسم الربيعي منذ 5 آلاف عام. ويخرج المصريون حالياً خلال موسم شم النسيم إلى الحدائق والمنتزهات مستمتعين بجمال الطقس وسحر الطبيعة. وتبرز في موسم شم النسيم العديد من التقاليد المتعلقة بالطعام والشراب التي توارثها المصريون عن أجدادهم وهم مازالوا يطبقونها إلى يومنا هذا.

يعتبر موسم شم النسيم فرصة للسياح للاندماج في المجتمع المحلي في القاهرة للتعرف أكثر إلى عادات المصريين وطريقتهم في الاحتفال والترفيه.

مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز

ستقيم القاهرة مهرجان الجاز للعام 2024 خلال شهر نوفمبر. ويعتبر هذا المهرجان من المناسبات المنتظرة حيث يجذب إليه عشاق الموسيقى والسياح من جميع أنحاء العالم. ويستمع المشاركون في هذا المهرجان إلى الألحان الرائعة الصادرة من مختلف الآلات الموسيقية، وأهم هذه الآلات هي الجاز.

لقد تم تنظيم أول مهرجان للجاز في القاهرة في عام 2009. ومنذ ذلك الوقت استقبل هذا المهرجان موسيقيين عالميين يعزفون الجاز باحترافية وفن.

يعتبر مهرجان الجاز مساحة فنية وثقافية رائعة، وهو فرصة للسياح الذين يحبون تذوق هذا النحو من الفن الموسيقي العريق والجميل.

احتفاليات عيد المولد النبوي

يعشق المصريون نبيهم الكريم، وهم يحتفلون بعيد مولده كل عام. وفي هذه المناسبة تنتشر الزينة والأضواء الجميلة في الأحياء والأسواق. وتحضّر العائلات الحلوايات اللذيذة والوجبات التقليدية. وتقدَّم هذه الحلويات للصغار والكبار حين تبادل الزيارات، وفي الأنحاء والأزقة.

باختصار، ستشعر في عيد المولد النبوي بحضور هذه المناسبة، وستشعر بمميزات هذا التاريخ الذي يحجز له مكانة كبيرة في قلوب المصريين في القاهرة وفي غيرها من المدن المصرية.

مهرجان الفنون

تحتفل القاهرة من 24 أغسطس إلى 31 من نفس الشهر بأحد أكبر المهرجانات الفنية في العالم العربي، وهو مهرجان الفنون الرهيب. ويعتبر هذا المهرجان هو الراعي الرسمي للفن والجمال في الوطن العربي. يجمع هذا المهرجان الفنانين من مختلف أنحاء العالم لتقديم أنواع عديدة من الفنون مثل الفنون البصرية والمسرح والموسيقى والأدب. ويشكل هذا المهرجان فرصة سنوية للسياح ولعشاق الفن البصري وغيره للاستمتاع بما تقدمه الإبداعات البشرية من أعمال وجمال.

احتفالات عيد رأس السنة الميلادية

New Year’s Eve Celebrations

تحتفل القاهرة وباقي دول العالم بحلول رأس السنة الميلادية. وبهذه المناسبة تستعد المتاجر والأسواق لتقديم العروض المغرية للسياح والزائرين. كما تقام الاحتفالات في مختلف مناطق القاهرة. ومن يريد مشاهدة عروض الألعاب النارية يمكنه التواجد بالقرب من برج القاهرة، أو في الجيزة بالقرب من الأهرامات. كما تتزين الأماكن الحيوية والمهمة بالأضواء والزينة الخاصة برأس السنة.

في الخلاصة، يكون الطقس خلال شهر ديسمبر في القاهرة بارداً ولكنه لطيف، وتكون المدينة في أحلى زينتها لاستقبال السياح، حيث يستطيعون ممارسة الكثير من الأنشطة الممتعة.

الاحتفال بالعيد الوطني لمصر

يعتبر يوم 6 أكتوبر يوم عطلة وطنية في مصر والقاهرة. وتحتفل العاصمة في هذا التاريخ بالانتصار في معركة يوم الغفران التي وقعت في عام 1973م. ويتم في هذه المناسبة تكريم القوات المسلحة من خلال عروض عسكرية وجوية، ويشارك العديد من الناس في هذه العروض العظيمة.

احتفال وفاء النيل

يعتبر نهر النيل من أهم رموز مصر وحضاراتها على مر التاريخ. وهو نهر عظيم، ويعتبر أطول نهر في العالم. ويتميز النهر بمجار واسعة وعظيمة بما يجعله صالحاً للعبّارات النهرية الكبيرة. وبسبب موقع هذا النهر في وجدان الشرائح الشعبية المصرية تم تخصيص عيد له وفاء لعطائه وأهميته في الجغرافيا المصرية طوال التاريخ. وفي هذا الاحتفال تقام جلسات الشعر والندوات والحفلات الموسيقية ومسابقات الرسم. وتقام هذه المناسبة خلال شهر سبتمبر.

احتفالات عيدي الفطر والأضحى

مصر ذات أغلبية مسلمة، وتحتل المناسبات الإسلامية مكانة كبيرة في وجدان وطقوس الشعب المصري. وعيدا الفطر والأضحى هما أهم الأعياد الإسلامية للمصريين على الإطلاق. وفيهما تعطل المدارس والمؤسسات لعدة أيام، ويلبس الأولاد لباس العيد، ويتبادل الناس الزيارات والهدايا والحلوى. وتتزين خلال هذين العيدين الأسواق والأحياء والمنازل بما يرمز إلى حلولهما والفرحة التي تأتي معهما. ويتوجه المصريون في القاهرة وباقي المناطق المصرية خلال هاتين المناسبتين إلى المساجد لأداء ما يسمى بصلاة العيد. ويؤدي المسلمون خلال عيد الفطر زكاة الفطرة، ويقومون بذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى.