أساسيات السفر إلى القاهرة: التأشيرات، ونصائح حول العملة والطقس

Cairo Travel Essentials Weather Visas and Currency Tips

هل ترغب برؤية أهرامات الجيزة عن قرب؟ وهل تحلم بزيارة جامع الأزهر وقلعة صلاح الدين والأسواق الشعبية للقاهرة القديمة؟ هل يشدك سحر مدينة نهر النيل؟ وهل ترغب بـ السفر إلى القاهرة ومعاينة معالمها؟ رافقنا في هذه المقالة للتعرف إلى كيفية تحقيق ذلك.

عناوين المقالة

  1. حول تأشيرة الزيارة وإجراءات الذهاب إلى القاهرة
  2. نصائح حول العملة المصرية أثناء الإقامة في القاهرة
  3. الطقس في القاهرة ونصائح السفر خلال فصول السنة
  4. خاتمة

حول تأشيرة الزيارة وإجراءات الذهاب إلى القاهرة

– هل تحتاج إلى تأشيرة لزيارة القاهرة؟

أغلب البلدان يحتاج مواطنوها إلى تأمين تأشيرة زيارة حين السفر إلى القاهرة. ولكن توجد بعض الدول لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة، ويمكنهم السفر والإقامة في القاهرة لمدة تصل إلى 90 يوماً. ويفضل مراجعة المواقع الرسمية المصرية للتعرف إلى أي تحديثات حول هذه الدول. ويعتبر مواطنو السعودية والإمارات من ضمن الدول المستثناة من التأشيرة عند الدخول إلى مصر.

أما باقي الدول، فيحتاج مواطنوها لتوفير تأشيرة، ويمكنهم الحصول عليها عند الوصول إلى المطار، ولكن هذا الأمر قد يستلزم الانتظار لفترة طويلة في المطار مع احتمالية رفض الطلب خصوصاً لمواطني الدول التي لا يحق لها التقدم للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى المطار، ولهذا يجب مراجعة المواقع الإلكترونية الرسمية للتعرف إلى ذلك.

والأفضل هو اعتماد تقديم التأشيرة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني المخصص لذلك قبل السفر. والتأشيرة الإلكترونية تتطلب تقديم بعض المستندات عبر الانترنت أيضاً مع دفع الرسوم إلكترونياً أيضاً. وهذه العملية تأخذ منك وقتاً قصيراً. بعد ذلك يتم إصدار تأشيرة إلكترونية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني على شكل ملف Pdf.

ويمكن الحصول على تأشيرة من خلال زيارة القنصلية المصرية في البلد الذي تعيش فيه، حيث تقوم بتوفير الوثائق الورقية والحصول على الموافقة بشكل يدوي.

– ما هي الوثائق المطلوبة للسفر؟

تحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول لا يقل عن 6 أشهر من التاريخ المتوقع لوصول السائح إلى مصر.

من الضروري للمسافرين طباعة التأشيرة الإلكترونية وتقديمها إلى مراقبة الهجرة عند دخول مصر.

– التأشيرة السياحية ومدتها

لمقدمي طلب التأشيرة عبر القنصلية، تظل تأشيرات السياحة المصرية لمرة واحدة صالحة لمدة 6 أشهر وتسمح للمسافر بالبقاء في مصر لمدة أقصاها 60 يومًا. تسمح تأشيرات السياحة المصرية متعددة الدخول، الصالحة أيضًا لمدة 6 أشهر، للمسافر بالبقاء في مصر لمدة أقصاها 90 يومًا جماعيًا.

لمقدمي طلب التأشيرة إلكترونياً، يمكن للمسافرين المؤهلين اختيار الحصول على تأشيرة دخول إلكترونية لمرة واحدة أو دخول متعدد. يتيح كلا الخيارين الدخول إلى مصر خلال 3 أشهر من الموافقة. تسمح التأشيرة الإلكترونية للدخول الفردي بزيارة واحدة خلال هذه الفترة، بينما تسمح التأشيرة الإلكترونية للدخول المتعدد برحلات متعددة إلى مصر خلال 6 أشهر من الدخول الأولي. يحق لحاملي التأشيرات الإلكترونية الإقامة لمدة تصل إلى 30 يومًا لكل دخول مسموح به إلى البلاد.

نصائح حول العملة المصرية أثناء الإقامة في القاهرة

العملة الرسمية في مصر هي الجنيه المصري. ويجب خلال إقامتك في مصر التعامل بالعملة الرسمية، ويمنع التعامل بأي عملة أخرى بسبب القوانين الموضوعة من قبل الدولة للمحافظة على سلامة التعامل بالعملة الوطنية.

وعلى السائح الاطلاع من المصادر الموثوقة على سعر صرف أي عملة يحملها مقابل الجنيه المصري. فإذا كنت تحمل الدولار، فهناك تسعيرة رسمية تصدر لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري. وكذلك الحال إذا كنت تحمل الريال السعودي أو الدرهم الإماراتي.

وإذا أردت القيام بتصريف العملة التي تحملها إلى الجنيه المصري، يفضل عمل ذلك من خلال المصارف المعروفة أو من خلال الصرافات الآلية، أو من خلال وكالات تحويل العملة المرخصين من قبل الحكومة المصرية.

ومن المهم جداً أن تحصّل معرفة إجمالية عن أسعار الخدمات والمنتجات خلال إقامتك في القاهرة. وخذ رأي أصحاب الخبرة من المواطنين المصريين الذين تثق بهم حول بعض التسعيرات المثبتة على بعض السلع والمنتجات. وخلال تواجدك في الأسواق الشعبية، تأكد من صحة الأسعار التي تعرض عليك، ولا تتسرع في الشراء قبل التأكد من عدم حصول أي غبن لك في سعر السلعة التي ترغب بشرائها.

الطقس في القاهرة ونصائح السفر خلال فصول السنة

– الطقس في مصر

تتمتع مصر والقاهرة بعدة فصول خلال السنة. ويمكن توزيع هذه الفصول على الشكل الآتي:

من يونيو إلى أغسطس: طقس حار في المناطق الداخلية، ورطب في المناطق الساحلية. وخلال هذه المدة يندر تساقط الأمطار.

من سبتمبر إلى نوفمبر: تنخفض الحرارة والرطوبة، وقد تشهد بعض المناطق أمطاراً خفيفة.

من ديسمبر إلى فبراير: طقس بارد ولكنه أقرب للاعتدال، مع طقس قارس في المناطق الصحراوية ليلاً. وتشهد بعض المناطق سقوط أمطار متوسطة الشدة خصوصاً في المناطق الساحلية.

من مارس إلى مايو: تبدأ الحرارة بالارتفاع تدريجياً مع كونها أقرب للاعتدال. الأمطار خفيفة ومتقطعة. والطقس لطيف إجمالاً.

 

– أفضل الأوقات لزيارة القاهرة

الأوقات المناسبة لزيارة القاهرة تختلف باختلاف السائح نفسه والغاية من سفره إلى القاهرة. ففي أشهر الشتاء يفضل زيارة القاهرة لمن يريد التركيز على زيارة المعالم الأثرية والتجول في شوارع القاهرة والأحياء القديمة والشعبية.

وفي فصل الربيع يمكن السفر إلى القاهرة للاستمتاع بالأنشطة الخارجية مثل زيارة المنتزهات والقيام بجولات نهرية في نهر النيل وغير ذلك من الأنشطة.

وفصل الصيف مناسب لمن يريد قضاء وقت كبير في السباحة والغوص والنشاطات المائية.

وأما فصل الخريف فهو للأنشطة الخارجية ولزيارة المعالم الأثرية.

ويجب أن يراعي السائح وضعه هو أيضاً، فهناك من لا يناسبهم حرارة الصيف، وهناك من لا يناسبهم برودة الشتاء. وهناك من لا يستطيع السفر خلال الخريف أو الربيع بسبب انشغالاته، وهكذا، تختلف الأمور بحسب وضع السائح نفسه كما أسلفنا.

خاتمة

القاهرة بانتظارك، فقم بالتخطيط لزيارتها باختيار الفصل المناسب لك، ومن خلال الحجز الفندقي المبكر، وحجز تذكرة السفر باكراً. وينبغي على السائح أن يوفر كامل شروط الحصول على تأشيرة للسفر إلى القاهرة من خلال تجهيز جواز سفر لا يقل عن 6 أشهر من التاريخ المتوقع لوصول السائح إلى مصر.

للتعرف إلى أي تفاصيل إخرى حول مزايا السفر إلى القاهرة والحجز الأنسب لك، قم بالتواصل مع فريق المطار.