السياحة الدينية في السعودية: أهم 6 معالم سياحية في المملكة

Religious Tourism in Saudi Arabia Top 6 Attractions

تصنف السعودية الدولة رقم واحد على صعيد السياحة الدينية بالنسبة للمسلمين حول العالم. فهي تضم أقدس مدينتين في الإسلام مكة والمدينة. ففي الأولى كانت بذور الدعوة الأولى إلى الدين الإسلامي، وفي الثانية كان الانتشار والتمدد والوصول إلى خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

وتضم كلا المدينتين الكثير من المعالم السياحية الدينية المهمة، وسنقوم بذكر أهم 6 معالم، أغلبها في كلا هاتين المدينتين. ولكن هذا لا يعني اقتصار المعالم الدينية في السعودية على مكة والمدينة، حيث يوجد بعض الوجهات الدينية في باقي المدن مثل جدة والرياض والمنطقة الشرقية.

 

 6 من أهم المعالم الدينية في السعودية

  1. المسجد الحرام في مكة
  2. المسجد النبوي في المدينة
  3. جبل عرفة
  4. مسجد القبلتين في المدينة
  5. متحف مكة المكرمة
  6. المسجد العائم في جدة

 

1- المسجد الحرام في مكة

ويضم أهم وجهة لدى المسلمين وهي الكعبة المشرفة. وتعتبر الكعبة أقدس مكان والقبلة التي يتوجه إليها المسلمون في صلاتهم. وللكعبة تاريخ غني وقديم في التراث الديني الإسلامي، ويعود تأسيسها إلى ما قبل ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية. ولكنها اضحت ذات أهمية كبرى بعد ظهور الإسلام، وهي تحمل من القداسة ما لا يمكن أن يضاهيها في ذلك أي مكان آخر. وهذا ما جعل للصلاة فيها الثواب الكبير الذي لا يحصل المسلم على مثيله فيما لو صلى في أي مكان آخر. 

ويؤدي المسلمون فريضة الحج مرة واحدة إلى مكة المكرمة كل عام، ويقومون بأداء مناسك العمرة مرات عديدة على مدار أشهر السنة، وهذا ما يجعل السياحة الدينية إلى هذا المكان لا تتوقف، حيث يفد إليه الحجاج والمعتمرون بعشرات الملايين كل سنة.

 

2- المسجد النبوي في المدينة

يضم المسجد النبوي في المدينة المنورة ضريح أهم وأعظم شخصية في التاريخ الإسلامي وهي شخصية النبي محمد. ويعتبر المسجد النبوي أعظم بناء في المنطقة هناك، وقد تمت توسعته على عدة مراحل حتى بات يستوعب أكثر من مليوني مصلّ في وقت واحد. ويشهد المسجد النبوي مواسم ازدحام وتوافد للزوار خلال العام، خصوصاً في موسم الحج وفي شهر رمضان المبارك. 

ولا يمكن لمن يشهد ويرى المسجد النبوي من بعيد إلا أن يصاب بالذهول من جمال العمران وعظمته بما قدمته السعودية على مدى عقود ليصبح على ما هو عليه الآن. 

المسجد النبوي هو الوجهة الأولى لأي زائر للمدينة المنورة، وتأتي المعالم الدينية الأخرى بعده من حيث الأهمية ومن حيث وفود المسلمين إليها. 

 

3- جبل عرفة

لا يوجد مسلم لا يعرف جبل عرفة، وأغلب المسلمين إما حضروا إلى هذا الجبل ووقفوا عليه، أو على الأقل شهدوا وقوف الحجاج عليه من خلال وسائل الإعلام في موسم الحج. حيث يبث التلفزيون الرسمي السعودي مشاهد حية كل عام لوقوف الحجاج على الجبل مستوعبين كامل مساحته. ومن المعروف أن الوقوف في هذا المكان أساسي حتى يتم الحج، وأن الحج لا يعتبر كاملاً من دون شهود هذا الموقف العظيم في هذا المكان. 

ويقع جبل عرفة على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كلم. ويصل ارتفاعه إلى حولي 300 متر، مع وجود مجموعة من الجبال في محيطه يمكن رؤيتها من نفس المكان. 

 

4- مسجد القبلتين في المدينة

سمي مسجد القبلتين بهذا الاسم لأنه شهد تحول المسلمين في صلاتهم من التوجه نحو المسجد الأقصى إلى التوجه نحو الكعبة المشرفة. وكانت هذه الحادثة من العلامات الفارقة في التاريخ الإسلامي، حيث تميز المسلمون عن غيرهم في توجههم خلال الصلاة، مع بقاء هذا الأمر إلى يوم الدين. 

ويعتبر مسجد القبلتين من أهم المعالم في المدينة المنورة، وهو يظهر للوافد إليه من بعيد بحلة بيضاء رائعة، مع قبّتين ومئذنيتن، ويشغل مساحة تصل إلى أكثر من 3900 كلم مربع، وهو يبعد عن المسجد النبوي ما يقارب الـ 4 كلم.

 

5- متحف مكة المكرمة

تبرز أهمية متحف مكة المكرمة في أنه يضم في قاعاته معروضات من روائع الحضارة الإسلامية. كما يضم طابقاً يستعرض سيرة الرسول نبي الإسلام. وهناك قاعة متعلقة بالحج وشؤونه، وقاعة أخرى متعلقة بعمارة المسجد الحرام. كما أن تراث مكة المكرمة له مكان مستقل أيضاً. 

يشغل المتحف مساحة 3425 مترمربع، وهو يقع في مكة المكرمة، حي الزاهر، طريق المدينة المنورة بجوار مستشفى الملك عبد العزيز.

 

6- المسجد العائم في جدة

بني المسجد العائم عام 1985، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد علامات جدة وأحد معالمها الدينية الجميلة. وقد سمي بالمسجد العائم لأنه بني فوق مساحة مائية، بقواعد مغروسة تحت سطح البحر. يتميز المسجد بجمال عمراني مذهل، وتعلوه قبة واحدة كبيرة تتوسطه، مع مئذنة واحدة. أما تصميم المسجد من الداخل فهو عصري مع تجهيزه بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت.

ومن الجميل أن يسمع زوار المسجد صوت أمواج بحر جدة خلال تواجدهم في هذا المكان. ويمكنهم أن يطلوا على أفق البحر في بعض أرجاء المكان.