دليل المطار – دليل السياحة الشامل داخل وخارج السعودية

تعرف على عادات اهل مكة المكرمة في رمضان

تتجمل مكة المكرمة في شهر رمضان عن بقية الشهور؛ وذلك لأهمية الشهر الكريم وتفضيل الله له على سائر شهور العام، وفي هذا المقال نتناول بالتفصيل أهم الأنشطة التي تُقام في مكة خلال شهر رمضان المعظم، حيث يعد رمضان في مكة احتفالا كبيرا بالإخلاص والاستسلام لله، ويُعرف رمضان أيضًا باسم شهر الغفران، وهو وقت تحسين الذات والعبادة والتفكير الروحي، ومن المعروف أيضًا أن شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وأكثر الشهور عبادة؛ لذا يحرص المسلمون من كل دول العالم على زيارة مكة المكرمة في هذا الوقت من العام، تابعنا لتتعرف كيف تتجمل وتتأهب مكة لاستقبال ضيوف الرحمن في ذلك الشهر المبارك.

مكة المكرمة

تتجمل مكة المكرمة كل عام في شهر رمضان لاستقبال ضيوف الرحمن من كل مكان من المعتمرين الراغبين في زيارة الحرم المكي وأداء العبادة في الشهر الكريم، وتتأهب دائما للشهر الكريم، حيث نفذت البلدية مجموعة متنوعة من نماذج العمل الزخرفي الفريدة والمبتكرة التي تجلب الفرح والسرور لمشاهديها، موضحة أن تنوع أعمال الزينة يتم من خلال فنيين متخصصين واختيار مجموعة من الأعمال والعبارات الفريدة التي تتناسب مع القدسية من حيث المكان والزمان ، فضلًا عن وجود أشكال جمالية مميزة تجلب الفرح والسرور إلى وجهتي مكة.

كما شهدت الشوارع في مكة انتشار عبارات الترحيب بالزائرين ومجسمات لهلال رمضان على جانبي الطرق والشوارع وذلك احتفالا بالشهر الكريم، واحتفاء بالزوار من المعتمرين، وعبر السطور القليلة القادمة نتعرف على بعض من العادات والتقاليد لدى أهل مكة وبخاصة في شهر رمضان، الذي يمثل لهم نافذة على الذكريات الطفولية والعادات المتأصلة لدى أهل مكة، حيث تمتزج قدسية المكان مع عبق الشهر المبارك، ليكون بمثابة شهر للروحانيات والعبادة وإلتقاء الأحبة على مائدة طعام واحدة يملؤها الحب والدفء، تستطيع زيارة مكة واختيار فندقا مناسبا لتتعرف على كيف أن، فنادق مكة المكرمة تفتح أبوابها للمعتمرين في شهر رمضان

عادات أهل مكة المكرمة في شهر رمضان

من أهم العادات التي يحرص عليها أهل مكة في شهر رمضان هي ولا شك:

1- زيارة المسجد الحرام

يعرف المسجد الحرام أيضًا باسم المسجد الكبير في مكة، وهو أحد أهم الأماكن التاريخية في الإسلام، ويحيط بالكعبة المشرفة ويشهد عليها عدد كبير من الحجاج كل عام، كما يعتبر هذا المسجد مكانًا مثاليًا للزيارة خلال شهر رمضان، ويعد  مكانًا مثاليًا لأداء مناسك الحج المختلفة، كما أنه أكبر مسجد في العالم.، فإذا كنت تقضي شهر رمضان في مكة المكرمة، فإن الحرم من أهم الأماكن التي يجب زيارتها، حيث يضم هذا المسجد الكبير الكعبة المشرفة والعديد من الأماكن المقدسة، مثل تلال الصفا والمروة ومقام إبراهيم وبئر زمزم.

2- مشاهدة متحف قصر الزاهر

نظرًا للاكتشافات الأثرية المهمة في المملكة العربية السعودية ومعروضات التاريخ ما قبل الإسلام، فإن إعادة النظر في التاريخ الإسلامي في هذا المتحف في مكة هي أيضًا أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها خلال شهر رمضان، فإنها منطقة جذب سياحي شهيرة في مكة المكرمة لأولئك الذين يحبون التاريخ الإسلامي.

3- التسوق في مكة مول

يعد مول مكة من أكثر مراكز التسوق زيارة في المدينة، وهو مركز تسوق كبير يضم عددًا كبيرًا من مناطق الترفيه وعلامات التسوق، كما يُحتسب شهر رمضان من الأوقات المثالية لزيارة هذا المركز التجاري حيث يتم تقديم مخططات تسويقية جذابة وخصومات مربحة لجذب انتباه العملاء.

مكة المكرمة هي موطن لبعض محبي الأكل الخليجي، بخاصة الأطباق السعودية مثل( الكبسة، السمبوسك، و غيرها من الأطعمة) فالمطاعم  تقدم وجبات خاصة لذيذة للإفطار خلال شهر رمضان، والإفطار في مكة ليس أقل من احتفال مبهج حيث يمكن رؤية الناس في الشارع، وهم يستمتعون بالأطباق السعودية التقليدية في أكشاك الشوارع والمحلات التجارية، وكذلك في المطاعم العادية والممتازة، كما يمكن للسياح أيضًا أداء الصلاة في مدينة مكة المكرمة وتناول الإفطار الذي يتم تقديمه في المساجد في مكة المكرمة.

 

وزيارة مكة في رمضان نعمة أسمى فهي مسقط رأس النبي محمد وموطن الأماكن المقدسة المتنوعة. لا سيما تضيف قيمة كبرى لكل الأماكن المقدسة الجميلة والهادئة للاحتفال برمضان في مكة المكرمة. وتزدحم معظم الأماكن السياحية في مكة المكرمة بالسكان المحليين الذين يحتفلون بشهر الصلاة والتراويح بفرح وسعادة.

ومن حيث العادات والتقاليد المكية القديمة. فإن أهل مكة حريصون على تنظيف منازلهم وتزيينها ووجود أباريق الماء بالبخار. وتحضير بعض الأطعمة الرمضانية الشهيرة، كما ذكرنا أعلاه. ويتوجه العديد من سكان مكة المكرمة إلى أماكن ألعاب السيارات المخصصة لمختلف الأعمار للترفيه والتسلية. وذلك عقب صلاة العشاء وصلاة التراويح. وحرصا منا على الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة في هذا الموضوع، فقد أجبنا عنها بالتفصيل.

عادات اهل مكة المكرمة في رمضان

أهم الأسئلة الشائعة

تقصر صلاة التراويح إلى 10 ركعات لتحصر صلاة رمضان في 30 دقيقة وقد رفعت القيود عن  المصلين في المسجد النبوي. ارتداء الأقنعة وأُلغي التباعد الاجتماعي بينهم.

هناك الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكن للمرء أن ينغمس فيها أثناء وجوده في مكة خلال شهر رمضان. وتشمل هذه الأنشطة تجربة الأطباق المحلية واستكشاف مناطق الجذب في المدينة وتقديم الصلاة في المسجد الحرام.

يُسمح فقط لمن يحمل تصريحًا ساريًا لأداء العمرة في المسجد الحرام بدخول مكة.

نعم ، يعتبر أداء العمرة في رمضان مفيدًا للغاية وأكثر متعة من غيره، وننصحك بالحرص عليه إذا استطعت إليه سبيلا.

مكة المكرمة التراث والعراقة الإسلامية تزدهر في شهر رمضان المبارك  وزيارتها في هذا الشعر يعد أمرا غاية في الجمال، للروحانيات الجميلة التي تشعر بها خلال الزيارة ومشاهدة البلد الكريم الي يرحب بكل ضيوفه ويحسن استقبالهم.

Exit mobile version