دليل المطار – دليل السياحة الشامل داخل وخارج السعودية

لماذا تعتبر السياحة في ابها من اهم معالم السياحة فى السعودية

تكمن إجابة السؤال التالي، لماذا تعتبر السياحة في ابها من اهم معالم السياحة في السعودية، فيما سنعرضه من معلومات قيمة حيث تتميز أبها، التي يبلغ ارتفاعها 2200 متر فوق مستوى سطح البحر الأحمر، بالعديد من المعالم السياحية والمواقع السياحية وأماكن الزيارة والأشياء التي يمكنك القيام بها والتي تحتاج إلى أسابيع لاستكشافها، ولكن يبقى دائما السؤال عن التوقيت الأنسب لزيارة أبها كسائح، تابعنا للتعرف على كل الإجابات معرفة أفضل الأماكن  السياحية في أبها.

السياحة في أبها

تعد أبها مدينة كبيرة بالمملكة العربية السعودية، وتعد المدينة من  أكثر المدن السعودية ارتفاعا عن سطح البحر، كما أنها عاصمة لمنطقة عسير وتسجل سادس مدينة على مستوى المملكة من حيث أكبر عدد من السكان، بالإضافة إلى أنها تشتهر بأنها أعلى مدينة كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل الإرتفاع عن 2200 متر، مع ارتفاعات في  أجزاء معينة من المدينة إلى ما يزيد عن 2400 متر،  ومع هذا الارتفاع الشاهق، فلا تتعجب من أن يكون الطقس في أبها أكثر اعتدالًا من بقية البلاد،  كما تتراوح درجات الحرارة أثناء النهار من 15 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية.

والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أنه وعلى الرغم من أن باقي المملكة العربية السعودية تهطل لديها الأمطار في موسم واحد فقط وهو مارس ومايو ، إلا إن محافظة عسير لديها موسمان في يوليو وأغسطس أيضا، بفضل الرياح الموسمية الهندية، القادمة إلى جنوب غرب البلاد، وفي السطور القادمة نتعرف على أهم المناطق السياحية في أبها لزيارتها من حين لآخر، كما سوف نجيب بنهاية المقال عن أهم الأسئلة الشائعة عن السفر إلى المدينة.

أهم معالم السياحة في أبها

1- المدينة العالية

وتعد تلك المدينة منشأة حديثة، والتي تقع بالقرب من منتزه عسير الوطني،  وهي من أفضل مناطق الجذب السياحي في أبها، حيث تحيط بها السحب، مما يشعرك بالإعجاب الشديد بها، ولكن من عيوب المكان هي وجود مطاعم في المنطقة تتقاضى أسعارًا باهظة الثمن، ولكن الموقع لا يحتاج منك البقاء لفترة طويلة من الزمن، وعلى الجانب الآخر للمدينة العالية فإن الأمر يستحق الزيارة حقا، حيث يمكنك الاستمتاع بمنظر الوادي.

2- الجبل الأخضر

يعرف الجبل الأخضر في أبها باسم” جبل ذرة” ، أما عن سبب التسمية فيعود ذلك للأضواء الخضراء التي تجمل الجبل وتحيط به، حيث يوفر الجبل الأخضر الشهير في مدينة أبها  إطلالة غير اعتيادية على المدينة، لذلك يجب عليك الذهاب إلى هناك في المساء والبقاء حتى حلول الظلام، و الطريقة الوحيدة للوصول إلى الجبل الأخضر هي التلفريك الذي يستغرق حوالي 20 دقيقة،

3- بارك ابو خيال

من أكثر الأماكن سحرا وذلك مع ارتفاع عالٍ وإطلالة بانورامية على مدينة أبها السياحية، تعد حديقة أبو خيال موقعًا رائعًا آخر للزيارة في أبها، حيث الاستمتاع والمرح مع فصل الربيع العطر، حيث تغمر الحديقة أزهار الأرجوانية بسبب وفرة أشجار الجاكاندرا، ويقع بارك في منتزه ابو خيال، والدخول إليها مجاني.

4- شارع الفن

وإذا كنت سائحًا يرغب في تجربة طاقة وجاذبية أبها في الليل، فانتقل إلى شارع الفن أو زقاق الفنانين،  والذي يتزين بلوحات وصور الرسامين والمبدعين، حيث يمكن العثور على أشجار Jacandra على جانبي الشارع، ولكن تأكد من زيارتها في الربيع.

5- ممر الضباب

تمتع بالسير في الطريق من خلال الضباب. عبر  ممر الضباب، المعروف أيضًا باسم كورنيش أبها. هو المكان الذي يتم فيه التقاط معظم الصور الفوتوغرافية السحابية المميزة. ويعد مسار الضباب من المعالم السياحية الشهيرة في أبها. وعندما يكون الطقس لطيفًا، ستشعر وكأنك تسافر عبر السحب. كما يوجد أيضًا العديد من المطاعم حول المكان حيث يمكنك تناول الطعام.

ابرز 5 مناطق سياحية في ابها

مميزات مدينة أبها

تشتهر مدينة أبها والمتنزهات المحيطة بها بمظاهرها الطبيعية الخلابة. والتي تشمل جمال الغابات في السودة ودلغان والحبلة. فضلاً عن الجبال ذات الإطلالات البانورامية الشاهقة. ومن أبرزها السودة، الذي يعد أعلى نقطة في المملكة. كما تتنوع الاتجاهات السياحية على في تلك المناطق من حيث الأجواء. على نطاق واسع  فهي ليست مقيدة بموسم واحد فقط. لا سيما أنها تعتبر  أيضًا موقعًا حيويًا لأنها مفترق طرق لخطوط التجارة الرئيسية ومسرح للعديد من التأثيرات الثقافية. ومن أبرزها مدينة جرش.

وكما ذكرنا فإن أبها تضم العديد من  الأماكن السياحية والتي تمثل معالم تاريخية وتراثية الأثرية. مما يجعلها واجهة سياحية جذابة. ومن أمثلة ذلك،  قلعة أبو خيال وقلعة الدقل وقلعة شمسان. حيث يمكن للسائح التعرف على التاريخ والحضارات القديمة. لا سيما تقع قرية التراث. تلك القرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 400 عام وبنيت بالنقوش الحجرية والبلاستيكية التقليدية (القط). تحتوي على هوية أهالي المنطقة، بالإضافة إلى الكثير من الأسواق والمراكز التجارية. ومن أهمها يوم الثلاثاء، وسوق السبت، بني رزم ، وسوق الجمعة، وسوق الربوع اليزيد.

أهم الأسئلة الشائعة

يمكن الوصول إلى أبها بسهولة عن طريق البر بالسيارة أو الجو، وإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة، فننصحك بالذهاب مع موقع وتطبيق المطار، والذي سيأخذك أيضًا إلى بعض الأماكن الأكثر جمالًا في المدينة.

نظرا لجو أبها الرائع. واعتدال مناخها، فإن السفر مناسب طوال العام، ولكن تذكر أن درجات الحرارة في الصيف دائما أعلى عن بقية العام.

تناولنا في هذا المقال الإجابة عن لماذا تعتبر السياحة في أبها من أهم معالم السياحة فى السعودية، حيث كان ذلك المقال بمثابة دليلا كاملا عن أجمل وأروع أماكن سياحية في أبها، فهي حقا غير أي مكان آخر.

فهي المدينة التي تغنى بجمالها وروعتها الشعراء حيث قالوا الكثير عنا ومن لك اخترنا لكم بيتا من الشعر للشاعر الأمير خالد الفيصل: ماحلا مس السحاب لوجنتك   **  والندى نشوان في ريحانها

Exit mobile version