دليل المطار – دليل السياحة الشامل داخل وخارج السعودية

السياحة في مكة ولماذا هي الأبرز.. مكة البلد الأمين

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل أماكن السياحة في مكة، فهي مقصد جميع المسلمين، فهي تحتوي على المسجد الحرام، والكعبة المشرفة كما أنها أطهر بقاع على الأرض، احتلت مكة منزلة كبيرة لدى الكثيرون، تجمع بين عراقة الماضي، المستقبل الحديث، لذا نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على أهم الأماكن السياحية في مكة.

تعرف على أهم أماكن السياحة في مكة

السياحة في مكة

موقع مكة المميز يجعلها في حد ذاته واجهة سياحية للعديد من الأفراد، تقع غرب المملكة العربية السعودية، وهي من أهم المدن في السياحة الدينية لأنها تضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية، التاريخية والدينية التي تستقطب من خلالها الكثير من الزوار طوال العام.

لماذا مكة هي الأبرز في السياحة ؟

تقع مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، وهي مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يصل إليها ملايين من الحجاج من جميع أنحاء العالم كل عام، كذلك الكعبة المشرفة المقدسة، وتضم مكة المكرمة عدد كبير من المساجد وأماكن للعبادة منها مسجد البيعة، مسجد الخيف، مسجد غزوة حنين، بالإضافة إلى المعالم الدينية المتنوعة، مراكز التسوق المتعددة والمليئة بالعديد من الخدمات والمنتجات ذات قيمة عالية.

أهم الأماكن السياحية في مكة

تتنوع أماكن السياحة في مكة فهي مليئة بالمعالم والأماكن التي تشعر كل شخص بالراحة والهدوء، بالإضافة إلى الاستمتاع بالأجواء الدينية ومن أبرز الأماكن السياحية في مكة هي:

1- المسجد الحرام

لا يمكنك السفر إلى مكة بدون الذهاب إلى المسجد الحرام، فهو أول بيت وضع للناس، يقع المسجد الحرام وسط مكة المكرمة، وهو مصمم بشكل رائع يبعث الهدوء والراحة في النفوس، كما يقع في منتصف مكة المكرمة، ويحرم القتال في هذا المسجد.

2- بئر زمزم

يعتبر بئر زمزم من أهم أماكن السياحة في مكة، فقد فجر هذا البئر من تحت قدمين سيدنا إسماعيل عندما كان طفل رضيع. يبلغ عمقه نحو 30 متر، يحتوي هذا الماء على خصائص هامة ومفيدة للجسم، يشفي مائة الكثير من الأمراض.

3- جبل عرفات

يعتبر من أهم الوجهات السياحية في مكة فهي محاط بالجبال التي تأخذ شكل القوس، يقع على الطريق بين الطائف ومكة المكرمة، فإن كنت تنوي الحج فلابد من الوقوف على جبل عرفات يوم التاسع من ذي الحجة وإلا يبطل الحج.

4- الكعبة المشرفة

تقع الكعبة في وسط المسجد الحرام، وهي قِبلة المسلمين، يبلغ ارتفاعها 15 متر، فقد قام سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل بتشييدها، وذلك عقب رفع الملائكة لها، يحتوي الجدار الشمالي من الكعبة على ميزاب صُنع من الذهب، كسوة الحرير الخاصة بها منقوش عليها بعض من آيات القرآن.

5- جبل النور

من أهم المعالم التاريخية، تمتلك موقع استراتيجي ساحر، يبلغ ارتفاع جبل النور 642 متر، ساحة المسجد تبلغ 5 كيلومتر مربع.  يضم التراث الحضاري العريق، كما يقع جبل حراء أعلى هذا الجبل.

6- غار حراء

هو الغار الذي نزل الوحي به على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يحتوي على فتحة مواجهة جهة الشمال يبلغ طولها أربعة أذرع بالإضافة إلى عرضها الذي يسمح بجلوس خمسة أفراد على أن تكون الكعبة هي الوجهة المقابلة لهم.

7- مسجد نمرة

هو مقصد الحجاج حيث يصلون صلاة الظهر والعصر في يوم عرفة. وهو يعتبر من أهم المعالم في عرفات، تم تأسيس المسجد في منتصف القرن الثاني الهجري. شهد مسجد نمرة الكثير من التحسينات، يبلغ مساحته الاجمالية 110 ألف متر مربع.

8- مسجد البيعة

من أهم المعالم التاريخية، فهو تم تشييده على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور عام 144 هـ. وهو المكان الذي اجتمع فيه رسولنا الكريم مع الأنصار لأول مرة عندما بايعه 12 شخص من الخزرج والأوس وتلك البيعة هي الأولى في الإسلام.

9- مسجد الجن

يعتبر مسجد الجن من أهم أماكن السياحة في مكة، الذي يقع في حي غزة. وهذا المكان الذي كان شاهداً على اجتماع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليلاً مع الجن، يتلو عليهم آيات من القرآن الكريم ويعلمهم الإسلام. كما نزلت فيه سورة الجن، تم تطويره على مر العصور.

السياحة في مكة و لماذا هي الأبرز

أهم أسواق مكة المكرمة

تضم مكة مجموعة متنوعة من الأسواق والمولات التي يمكنك من خلالها الحصول على أفضل المنتجات منها:

1- سوق الحجاز

يقع على طريق مكة وهو سوق كبير يتكون من طابقين تم تأسيسه على مساحة 5 فدان. يحتوي الطابق الأول على أماكن ترفيهية للأطفال والعائلات، وعدد متنوع من المطاعم والمقاهي. أما الطابق الثاني فهو يضم ما يقرب من 120 محل تجاري يوفر أشهر الماركات العالمية والمحلية.

2- مكة مول

واحد من الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، يذهب إليه ملايين من الأشخاص محبي السفر والتسوق يضم مجموعة هائلة من المحلات التجارية، المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى حديقة ألعاب مغلقة خدمات الصرافة الآلية لكي يتم تغيير العملات بسهولة، ويقدم خدمة وحدة الإسعافات الأولية، مرافق خاصة بكبار السن، استراحات للأطفال والنساء وغيرها من الخدمات.

3- العزيزية مول

أحد معالم السياحة في مكة يضم مجموعة كبيرة من المطاعم، الكافيهات، الشركات المتخصصة في تقديم الأجهزة الإلكترونية والكهربائية. بالإضافة إلى إمكانية شراء أنواع كثيرة من المجوهرات والحُلى، العطور، مستلزمات التجميل ذات الماركات العالمية الشهيرة، والمصنوعات الجلدية.

4- ملاهي الحكير

عبارة عن مدينة ترفيهية تقع في حديقة شبه الجزيرة العربية. تضم صالة مغلقة تحتوي على الكثير من الألعاب والوسائل الترفيهية، بالإضافة إلى ألعاب الملاهي الكهربائية، ساحات الاستراحات، المطاعم. يمكنك قضاء ممتع للغاية أنت وأسرتك، فعندما تقرر السفر إلى مكة فلا تفوت زيارة هذا المكان. كما يمكنك التقاط أجمل الصور التذكارية لك.

Exit mobile version